تصنف آلام الأسنان على أنها من الآلام الشائعة جداً بين الناس حيث يصاب بها الكبار والصغار على حد سواء، وعادةً ما يتركز الوجع في السن أو المنطقة المحيطة به وتتراوح شدة الألم بين الخفيف والوسط والشديد وهذا ما يجعل الشخص غير قادر على تناول الطعام والتحدُّث، كما يؤثر الألم على جودة النوم والنشاط الجسدي بشكل عام، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنعرفك فيما يلي على أسباب آلام الأسنان وأهم طرق تسكينها.

أولاً: أسباب وجع الأسنان

1- التسوس

من أعراض إصابة السن بالتسوُّس الشعور بالألم أثناء تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة وأثناء تناول الأطعمة والمشروبات المحلَّاة، كما قد يشعر الشخص بالألم الشديد حتى لو لم يأكل أو يشرب شيء طيلة اليوم.

 

اقرأ أيضاً: 5 وصفات طبيعيّة لعلاج تسوس الأسنان في المنزل

 

2- الحساسية

يعاني 75% من الناس من حساسية الأسنان حيث يشتكون من الألم عند تناول المشروبات البارد والساخنة وعند التعرض لتيار الهواء البارد والساخن.

3- الخراج

يتكوَّن الخراج في اللِّثة إلى جانب جذور الأسنان، ويحدث نتيجة التعرُّض للتسوُّس أو النخر أو الكسر في بنية السن فيشعر المصاب بالألم الشديد.

4- صرير الأسنان

هو إطباق الأسنان على بعضها البعض أو احتكاكها بشدة مما قد يسبب تلف الأسنان والشعور بالألم نتيجة لذلك، وعادة ما يحدث الصرير أثناء النوم.

5- أضراس العقل

يبدأ ظهور ضرس العقل في فترة العمر التي تتراوح بين 17 إلى 25 سنة، أحياناً يتسبب ظهوره في تعرض اللثة للالتهاب نتيجة بزوغه بشكل غير كامل فيشعر الشخص بالألم الشديد.

ثانياً: أهم طرق تسكين آلام الأسنان

  • من العلاجات التقليدية لتسكين آلام الأسنان المحلول الملحي، أضف ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب صغير من الماء الدافئ وحركه جيداً ثم قم بغرغرة الفم بالمحلول لعدة دقائق كرِّر العملية عدة مرات، سيساعدك هذا على تسكين الألم ومحاربة الالتهاب.

  • أضف 4 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب كبير من الماء الدافئ ثم قم بغرغرة الفم بالمحلول، سيساعد على تسكين الألم، ويمكنك أيضاً أن تضع قطرتين من هذا الزيت على مكان الألم مباشرة.

  • ضع حبات القرنفل على مكان الألم واتركه لعدة ساعات حتى يختفي الألم، كما يمكنك أن تضع قطرتين من زيت القرنفل على مكان الألم واتركه لمدة 10 دقائق وبعدها اشطف فمك بالمياه، ستلاحظ أنَّ الألم قد تلاشى تماماً.

  • قطِّع الزنجبيل إلى عدة شرائح وقم بمضغه جيداً دون أن تبلعه أو قم بمغمضة فمك بمشروب الزنجبيل، سيساعد على تسكين الألم وسيقضي على الالتهاب والتسوس وذلك بفضل احتوائه على مضادات حيوية طبيعية، كما أن الزنجبيل يقضي على رائحة الفم الكريهة.

  • قم بفرم بضعة أوراق من النعناع الطازجة وضعها على مكان الألم مباشرة كما يمكنك أن تقوم بمغمضة الفم بمشروب النعناع، حيث يعمل هذا العلاج على تهدئة التهاب اللثة وتخفيف الألم والقضاء على رائحة الفم الكريهة.
  • يمتلك الأسبرين خواص مسكنة كما أنه مضاد التهاب قوي ومن المعروف أن مفعوله يتضاعف عندما نستخدمه بشكل موضعي لذا قم بوضع قرص أسبرين على مكان الألم واتركه حتى يذوب تماماً، ستلاحظ أن الألم قد تلاشى  تماماً.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من آلام الأسنان جرِّب أحد العلاجات السابقة وفي حال لم تشعر بأي تحسن سارع في استشارة طبيب الأسنان حتى يشخص حالتك.


المقالات المرتبطة