المبيض هو غدد تناسلية أنثوية مسؤولة عن إنتاج البويضات والهرمونات الجنسية الأنثوية مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون، ويتعرّض المبيض في بعض الأحيان للتكيّس حيث يتضخم حجمه نتيجة وجود حويصلات صغيرة بداخله وهذا ما يؤثر سلباً على صحة المرأة ويعرضها للكثير من الأمراض أبرزها انخفاض الخصوبة، فيما يلي سنتعرف على أسباب تكيس المبيض وأهم العلامات التي تدل على الإصابة به.

أسباب تكيّس المبيض:

  • الوراثة: لم يعرف إلى الآن الأسباب الرئيسية التي تقف وراء تكيس المبيض لكن يرجح أن الإصابة ناتجة عن عوامل وراثية، حيث تزداد احتمالية إصابة سيدة ما إذا كان هناك تاريخ عائلي سواء من ناحية عائلة الأب أو عائلة الأم .
  • الغدة الكظرية: تنتج الغدّة الكظرية في بعض الأحيان كمية كبيرة من الهرمونات الذكرية والتي تؤدي إلى تكيس المبايض.
  • الغدة النخامية: عندما تتعرّض الغدة النخامية لمشكلة ما يزداد إفراز هرمون LH الذي يؤدي إلى انخفاض نسبة هرمون الاستروجين، ما يجعل استجابة الأكياس داخل المبيض أكثر عشوائية.
  • نمط الحياة: الاعتماد على الوجبات السريعة والأطعمة المُعلّبة والزيادة المفرطة في الوزن تتسبّب في اضطرابات هرمونية حادة ينتج عنها تكيس المبيض.

أهم العلامات التي تدلّ على الإصابة بتكيس المبيض:

  1. اضطراب الدورة الشهرية: من العلامات الواضحة على الإصابة بتكيس المبيض عدم انتظام الدورة الشهرية أي تأخرها عن الموعد المحدّد.
  2. السمنة: 90 بالمئة من السيدات المصابات بتكيس المبيض يعانون من السمنة، حيث يزداد الوزن بشكل مفاجئ وتتراكم الدهون في منطقة حول الخصر والبطن والقدمين.
  3. نمو الشعر: ظهور شعر خشن بأماكن متفرقة من الجسم وخاصة في الوجه والبطن والفخذين وحول الثديين، كما ويتساقط شعر الرأس بغزارة ويصبح أكثر عرضة للتقصّف.
  4. حب الشباب: من العلامات الواضحة على الإصابة بتكيس المبيض ظهور حب الشباب في الوجه والأكتاف والظهر والصدر.
  5. الاكتئاب: تمرّ المصابة بتكيس المبيض بحالة اكتئاب حادة، كما أنّ الأعراض السابقة تجعلها تفقد الثقة بشكلها.
  6. الآلام الجسدية: تشعر المصابة بآلام شديدة في منطقة المعدة، والمبيض، وأسفل البطن، صداع مستمر، كما تشعر بحالة من التعب والإعياء.
  7. عقم مؤقت: يتسبّب تكيس المبيض بضعف الخصوبة وهذا ما يجعلها غير قادرة على الإنجاب بشكل مؤقت لكن بعد العلاج يحدث الحمل بشكل طبيعي.
  8. صعوبة التبوّل: تعاني المصابة بتكيس المبيض من صعوبة التبول وإفراغ المثانة بشكل كامل وهذا ما يجعلها تشعر بالآلام نتيجة لذلك.
  9. علامات غير شائعة: تغيّر نبرة الصوت، كبر حجم البظر عن الحد الطبيعي، انكماش الثدي، تغير لون الجلد حول الثنيات الجلدية.

علاج تكيس المبيض:

  • العلاجات الدوائية: هدفها ضبط هرمونات الجسم وتنظيم الدورة الشهرية، وعادة ما توصف حبوب منع الحمل وحبوب البروجسترون وحبوب الميتفورمين.
  • نمط حياة صحي: من الضروري أن تخفض المريضة وزنها وتستعيد رشاقتها، كما يجب أن تمارس الرياضة بانتظام وتتناول الأطعمة الصحية.
  • العلاجات الجراحية : عندما لا يعطي العلاج الدوائي النتيجة المطلوبة يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية، حيث يتم إزالة هذه التكيّسات.

 

ينتج عن تكيس المبيض مضاعفات خطيرة لذا لا بد من علاجه بأسرع وقت، فإذا شعرت عزيزتي بأحد أعراضه سارعي باستشارة الطبيب ليشخص حالتك وليصف لك العلاج المناسب.