من الشائعات المتناقلة بين النساء أنّ الرياضة خلال الدورة الشهرية لها مخاطر صحية عديدة، وفي حقيقة الأمر أنّ المرأة تشعر بتعب والألم خلال الحيض لكن ممارسة التمارين الرياضية خلالها لا يضر بصحتها ولقد أكّد الباحثون والأطباء على هذا الأمر لا وبل نصحوا المرأة بالرياضة فهي من أهم العلاجات المخففة للآلام المرافقة للدورة الشهرية. ولأنّنا نهتم بصحتك عزيزتي سنتحدث فيما يلي عن فوائد الرياضة للمرأة خلال فترة الدورة الشهرية.

الفائدة الأولى: تحسين المزاج

تعاني 90 بالمئة من النساء من حالة اكتئاب مؤقت وقلق خلال الدورة الشهرية حيث يعود سبب ذلك إلى نقص هرمون البروجسترون وعدم التوازن بينه وبين الاستروجين، كما أنّ انخفاض مستوى السيرتونين خلال الطمث أحد أهم العوامل المؤدية لسوء المزاج، لكن إذا استمرت المرأة في ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية ستتمكن من تحسين استجابة الجسم للتغيرات الهرمونية، فضلاً على الرياضة تخلص الجسم من الشحنات السلبية لتصبح المرأة بوضع نفسي أفضل.

الفائدة الثانية: التخلص من الإجهاد

يعتبر نقص هرمون السيرتونين أحد العوامل المسببة لشعور المرأة بالإجهاد والتعب خلال الدورة الشهرية حيث تعجز عن القيام بالواجبات المطلوبة منها لكن مع ممارسة الرياضية يتغير الوضع، حيث تعمل التمارين البدنية على تنشيط الدورة الدموية ومدّ الجسم بطاقة كبيرة وهذا ما تحتاج إليه المرأة بالفعل.

الفائدة الثالثة: تسهيل عملية الهضم

تتعرّض المرأة لاضطرابات هضمية بسبب الدورة الشهرية فخلال الدورة تعاني من الإسهال نتيجة ارتفاع هرمون الاستروجين وبعد الدورة تعاني من الإمساك بسبب قلّة إفراز هرمون البروجيستيرون والذي يُبطئ بدوره حركة عضلات الأمعاء، ولكي تحدي من هذه الاضطرابات عليك بممارسة الرياضة بانتظام أي بشكل يومي فهي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء.

الفائدة الرابعة: تخفيف الآلام

ممارسة التمارين الرياضة خلال فترة الدورة الشهرية تساعد في تخفيف التشنّجات والتقلّصات كما تُخفّف من الانتفاخ وهذا ما يجعلك تشعرين بالراحة، يمكنك مثلاً أن تمارسي رياضة المشي، اليوغا، الأيروبيك، القفز، صعود الأدراج ستساعدك هذه التمارين على تسكين الآلام والأوجاع.

الفائدة الخامسة: الحفاظ على الوزن

تزداد شهية النساء على تناول الطعام بشكل واضح خلال الدورة الشهرية حيث يعود سبب ذلك إلى التغيّرات الهرمونية وخصوصاً هرمون البروجسترون والاستروجين والسيروتونين وهذا ما يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكي تتجنّبي هذا احرصي على ممارسة التمارين الرياضية فهي ستساعدك في الحفاظ على وزنك وستحرق كل السعرات الحرارية التي تتناولينها.

نصائح عامة:

  • اشربي خلال الدورة الشهرية مشروب القرفة فهو يعالج عسر الطمث ويخفف الآلام.
  • تناولي الطعام الصحي وأكثري من تناول الخضروات والفاكهة واللحوم والأسماك والأجبان والمكسرات.
  • تجنبي تناول السكريات لأنها تسبب في زيادة الوزن، حيث يمكنك أن تحصلي على حاجتك من السكر من التمر والفاكهة.
  • استعيني بكمادات المياه الدافئة فهي تساعد على تخفيف الآلام والتشنجات.
  • احرصي على النوم ما لا يقل عن 8 ساعات متواصلة، فهذا سيحدّ كثيراً من حدوث الآلام والتعب خلال فترة الدورة الشهرية.
  • قومي بتدليك منطقة الألم بزيت اللافندر، فقد أثبتت التجارب المختلفة فعاليته في تسكين الآلام والتقلصات.

 

بعدما تعرفت عزيزتي على فوائد الرياضة خلال الدورة الشهرية احرصي على الاستمرار في ممارستها فهي ستحسن مزاجك، وستخفف من شعورك بالإجهاد، وستسهل عملية الهضم، وستخفف من آلامك وستحافظ على وزنك.