يعتبر الكرنب أو الملفوف من أفيد و أفضل الأطعمة التي يمكن للمرأة أن تتناولها، فهو له فوائد عديدة يمكن لنا أن نستفيد بها، فجميع أنواع الكرنب سواء الأخضر أو الأحمر له فوائد عديدة فتعرفوا عليها معنا.

1- الكرنب غذاء رفيع المستوى اهتم الباحثون ببحث فوائد الكرنب بعد دراسة إحصائية طريفة و جدوا من خلالها أن النساء في منطقة شرق أوروبا – حول بولنده و روسيا – تنخفض بينهن نسبة الإصابة بسرطان الثدي بدرجة كبيرة مقارنة بالنساء في أمريكا، و أرجعوا سبب ذلك إلى تناولهن للكرنب كغذاء تقليدي. إن بعض الأورام كسرطان الثدي ترتبط بهرمونات كهرمون الأستروجين و هناك ثلاثة نواتج أيضية لهذا الهرمون و هي النوعان الأولان يحفزان على الإصابة بسرطان الثدي أما النوع الثالث فيقاوم ذلك. و وجد أن مركبات الإندولات الموجودة ف الكرنب ترفع من مستوي الأستروجين النافع أو الواقي من أمراض السرطان.
 
2-مركبات الإندولات بالكرنب هناك مركبات تسمي الإندولات بالكرنب تعمل على حماية أنسجة الثدي من المواد المسرطنة كالمضادات الحشرية و غيرها، و نظرا لأهمية هذه المركب قامت بعض شركات الأدوية بتجهيزة بصورة مستحضرات طبية و ليس ذلك فحسب بل يحتوي الكرنب أيضا على كيماويات نباتية أخرى تعمل كمضادات للسرطانات و لهذا يعتبر الكرنب بأنواعه المختلفة من الأغذية التي ننصح المرأة بصفة خاصة بتناولها.
 
3- الكرنب الأحمر و الكرنب الأبيض يتميز الكرنب الأحمر عن الكرنب الأبيض باحتوائه على نسبة عالية من مركبات الأنثوسيانينات و هي عبارة عن الصبغات الملونة له، و هي نفس الصبغات الموجودة بالعنب الأحمر و التوت الغامق و تعد هذه المركبات التي تنتمي لعائلة الفلافونويدات من أقوي مضادات الأكسدة، التي تحمي الخلايا من التلف الذي تتعرض له بفعل كيماويات ضارة تصدر بالجسم. و هي الشقوق الحرة. كما تتميز هذه المركبات بتأثير مضاد للالتهاب مما يجعلها تحمي جدران الشرايين، كما تقاوم كذلك حدوت التفاعل الآلرجي كالذي يحدث بالشعب الهوائية و لذا فإنها تفيد في حالات الحساسية.
 
4- القيمة الغذائية للكرنب فضلا عن توافر الكيماويات السابق ذكرها فإنه من المصادر الجيدة كذلك لبعض الفيتامينات و المعادن حيث يحتوي على الكالسيوم و الماغنسيوم و البوتاسيوم و فيتامين ” ج ” و فيتامين ” ك ”. كما يحتوي أيضا علي الألياف حيث أن مقدار فنجان واحد من الكرنب المخرط يحتوى على حوالي 4 جرامات من الألياف. و فضلا عن ذلك فإنه يتميز بانخفاض كمية السعرات الحرارية فيه ولذا ينصح بتناوله و هو نيئ لحالات السمنة حيث يعطي إحساسا بالشبع و يجد من شهية الطعام.