احترام قوانين العمل هو الضمان الوحيد للحفاظ على الوظيفة والارتقاء بها لكن وللأسف الكثير من الموظفين الأكفّاء يُفصلون من وظائفهم بسبب تأخرهم عن مواعيد العمل الرسمية، وهذا التأخر يكلّف الشركة خسائر مادية كبيرة على مدار العام لأن العملاء لا يفضلون التعامل مع الشركة التي لا يحترم موظفوها مواعيدهم، ولأننا نهتم لمستقبلك الوظيفي سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على تجنب التأخر عن مواعيد العمل.

أولاً: اذهب إلى فراشك باكراً

السهر لوقت متأخر يحرمك من الحصول على قدر كافي من النوم ليلاً وهذا ما يُصعب عليك الاستيقاظ في اليوم التالي لذا أهم شيء يجب أن تقوم به هو تجنّب السهر والذهاب إلى الفراش في تمام الساعة 11 حتى ولو كنت لا تشعر بالنعاس، التزامك بهذا الأمر سيُساعدك على النوم بسرعة والاستيقاظ باكراً من أجل الذهاب للعمل في الموعد المحدّد.

ثانياً: اعتمد على المنبه

من الطرق التي تساعدك على الاستيقاظ باكراً ضبط المنبه، قم بضبط المنبه قبل موعد العمل بساعتين أو أكثر مراعياً الوقت الذي تحتاجه لتناول وجبة الفطور والاستحمام وممارسة الرياضة وارتداء الملابس وتجهيز مستلزمات العمل، ستتمكن بفضل ذلك من الاستيقاظ والذهاب إلى العمل دون أي تأخير.

ثالثاً: اضبط أكثر من منبه

كثيرة هي المرات التي نستيقظ بها لإطفاء المنبه ولنعاود النوم مرة أخرى ولكي تتجنّب هذا الأمر من الضروري أن تضع عدة منبهات في غرفة نومك والغرف الأخرى واضبط كل منها على وقت متقارب، سيدفعك هذا للنهوض والتحرّك من أجل إطفائها وهذا ما سيساعدك على الاستيقاظ والذهاب للعمل في الموعد المحدّد.

رابعاً: اختر صوت منبه قوي

الاستيقاظ على النغمات الكلاسيكية الهادئة يجعلك تشعر بالراحة النفسية طوال اليوم لكن عندما تواجه صعوبة في الاستيقاظ صباحاً هنا تصبح النغمة الكلاسيكية غير ملائمة، ومن أجل ذلك من الأفضل أن تختار نغمة ذات إيقاعات قوية وسريعة ستدفعك للاستيقاظ مباشرة وبالتالي سيكون لديك متّسع من الوقت للتحضير ليومك والذهاب إلى العمل دون تأخير.

خامساً: افتح ستائر غرفة النوم

النوم في الظلام يحفّز الجسم على إفراز هرمون الميلاتونين وهذا ما يجعلك تستغرق بالنوم العميق ومن أجل ذلك يجب أن تفتح ستائر غرفة نومك حتى تسمح لأشعة الشمس أن تتسلل إلى داخلها، فبمجرد أن أشرقت الشمس سيتنبه جسمك وسيتوقف عن إفراز الميلاتونين وهذا ما سيمكنك من الاستيقاظ وسماع المنبه وبالتالي الذهاب إلى العمل دون أي تأخير.

سادساً: خذ بالحسبان زحمة المرور

من الأسباب الرئيسية للتأخر عن العمل زحمة المرور، لذا إذا كنت تعيش في مدينة تعاني من الازدحام المروري يجب أن تحسب كم تحتاج من الوقت حتى تصل إلى العمل ففي بعض الأحيان قد تضطر للخروج من المنزل قبل ساعتين أو أكثر، التزامك بهذا الأمر سيجنبك التأخر عن العمل.

 

التأخر عن مواعيد العمل الرسمية من المشاكل الشائعة جداً بين الناس لذا التزم عزيزي بالنصائح السابقة حتى تحافظ على سمعتك المهنية وحتى تحظى على احترام العملاء ومدراءك في الشركة.