سنتحدّث اليوم عن أكثر الحالات المرضية شيوعاً في رمضان وهي حالة عسر الهضم التي يعاني منها معظم الصائمين، وهي عبارة عن الشعور بألم مزمن في المنطقة العلوية من البطن ويصاحبها شعور بالتخمة والامتلاء، وقد يرافقها أيضاً انتفاخ، تجشؤ، إعياء، وفي بعض الأحيان يشعر المصاب بحرقة في المعدة، ونظراً لشيوع هذه الحالة المرضية سنستعرض فيما بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من عسر الهضم في رمضان.

أولاً: اشرب كوب من اللبن

ينصح الأطباء بضرورة شرب كوب من اللبن خلال فترة الإفطار في رمضان لأن اللبن يحتوي على جراثيم مفيدة تشكل فلور الأمعاء وتساعد في إزالة السموم منها وتنظيم عملية الهضم وتمنع التعرّض للإمساك.

ثانياً: اشرب المياه بكثرة

نقص المياه من الجسم يعتبر عاملاً أساسياً للإصابة بعسر الهضم لذا يُوصى بضرورة شرب ليترين من الماء يومياً في الفترة الممتدة من الإفطار حتى السحور حيث تساعد المياه على تنشيط حركة الأمعاء وتقوم بطرد السموم وتُسهّل عملية الهضم.

ثالثاً: اعتمد على الحبوب الكاملة

يجب أن تدخل الحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي لكي تضمن أن تتمتّع بصحة جيدة، وتحتوي الحبوب الكاملة على كميات عالية من الألياف والكربوهيدرات التي تُحسّن عملية الهضم، كما أنّها تقي من الإصابة بأمراض القلب والسكري.

رابعاً: تناول تفاحة يومياً

يعتبر التفاح من أهم الأطعمة التي تجنب الصائم الإصابة بعسر الهضم فهي تحتوي على ألياف سهلة الذوبان وعلى برتوبيكن، وهي مواد تساعد في القضاء على بقايا الطعام في المعدة، أما حمض البكتين يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي بأكمله.

خامساً: مارس التمارين الرياضية

حاول أن تكثر من أنشطتك الحركية وخاصة بعد الإفطار في رمضان، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة بانتظام يحسّن عملية الهضم ويساعد على طرد السموم المتراكمة في الأمعاء، كما تعمل الرياضة على التخلّص من الدهون المتراكمة والحفاظ على الوزن.

سادساً: ابتعد عن مصادر التوتر

يؤثر التوتر والقلق والخوف على وظائف الجسم بما في ذلك الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن مصادر التوتر والحصول على قسط من الراحة، هذا الأمر سيُجنّبك التعرّض لعسر الهضم.

سابعاً: امضغ الطعام جيداً

تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه يعتبر سبباً أساسياً للتعرّض لعسر الهضم، لذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول الطعام ببطء وبمضغه جيداً، سيساعد هذا بتجنّب التعرّض لعسر الهضم وستشعر بالشبع فوراً ولن تضطر إلى تناول كميات كبيرة من الطعام.

ثامناً: تناول حاجتك من الطعام

إنّ الإسراف في تناول الطعام يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بعسر الهضم، لذلك يوصى بضرورة تناول حاجتك من الطعام والتوقف عن الأكل مباشرة عند الشعور بالشبع.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من مشكلة عسر الهضم في رمضان اتبع النصائح السابقة فهي ستجنبك الإصابة بها بعد اليوم.