يعتبر منصب المدير من أهم المناصب في الشركات والمؤسسات حيث يقع على عاتقه الإشراف العام على المنشأة ومراقبة آلية عمل الموظفين ووضع الاستراتيجيات والأهداف واتّخاذ القرارات وغيرها وهذا ما يجعله تحت ضغوط كبيرة، وللأسف الكثير من المدراء يفشلون في مهماتهم ما يجعلهم عرضة للطرد من العمل، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنُعرّفك على الطرق التي تجعل منك مديراً ناجحاً في عملك.

أولاً: طوّر مهاراتك الشخصية

حتى تُحقّق النجاح في عملك يجب ألا تكتفي بما تملكه من شهادات أكاديمية عالية بل يجب أن تُطوّر مهاراتك الشخصية في المجال الذي تعمل به، وأن تخضع لعدة دورات في مجال الإدارة، وأن تحضر المؤتمرات وورشات العمل فهي ستزيد من خبراتك وهذا ما سيُساعدك على تسيير كافة أعمال الشركة.

ثانياً: اختر فريق العمل بدقة

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تصبح مدير ناجح هو أن تُؤسّس فريق عمل يساندك في إدارة الشركة مع الحرص على اختيار الموظفين الأكفاء من أصحاب الخبرة وقم بتفويضهم بعدة مهمات، واطلب من قائد الفريق أن يعطيك ملخّص يومي عن الأعمال المنجزة، ستتمكن بفضل ذلك من تسيير أعمال الشركة على أحسن ما يكون.

ثالثاً: حدّد الرؤية المستقبلية للشركة

أهم ما يجب أن تقوم به عند توليك منصب المدير هو أن تبدأ بوضع نظرة مستقبلية ورؤية صحيحة للشركة في المستقبل، واحرص على وضع الأهداف المطلوب تحقيقها والأساليب التي ستتّبعها في سبيل الوصول إليها، ولا تنسى وضع الخطط والاستراتيجيات وشرحها لفريق عملك، عندها يمكننا القول بأنّك ستتنجح في إدارة الشركة.

رابعاً: تشاور مع فريق العمل في بعض الأمور

القرار الأول والأخير في الشركة للمدير لكن هذا لا يعني أن تنفرد في القرار حيث يوصي الخبراء بضرورة التشاور مع الموظفين والمستشارين قبل اتّخاذ أي قرار مصيري فهم سينبهونك لبعض الأمور التي تغفل عنها وهذا ما سيضمن اتخاذ قرارات صائبة وصحيحة دائماً لتصبح مدير ناجح في عملك.

خامساً: التزم حرفياً بالقوانين والتشريعات

بيئة العمل لا تخلو من الصراعات والمنازعات لكن المدير الناجح هو من يتعامل معها بنزاهة وبأخلاقيات عالية، لذلك يجب أن تلتزم بالقانون وبالتشريعات التي تنظّم عمل الشركة، وأن تفرض كل أشكال الرشوة والاحتيال والنصب فهذا يُهدّد منصبك الوظيفي ويُعرّضك لعقوبة السجن، إنّ التزامك بكل ما سبق سيجعل منك مدير ناجح.

سادساً: كن قدوة حسنة لجميع الموظفين

يجب أن تكون قدوةً حسنة لجميع الموظفين ومضرب مثل يحتذى به وحتى يتحقّق هذا احرص على احترام كل الموظفين بغض النظر عن مستوياتهم، واشكرهم على جهودهم المبذولة، واحتفل بالإنجازات التي حقّقوها، وفعّل نظام الحوافز والمكافآت، سيضمن لك كل هذا النجاح في إدارة الشركة.

 

الإدارة فن ومهارة يمكن تعلمها بالتدريب المستمر فإذا كنت تريد أن تصبح مدير ناجح اتباع عزيزي الطرق الست السابقة، وأخيراً إذا كان طرق أخرى لتصبح مدير ناجح شاركنا بها.


المقالات المرتبطة