يُطلق الأطباء اسم طفل حديث الولادة على الطّفل الذي يبدأ عمرُه من يوم إلى عمر الشّهر، وتعتبر هذه الفترة الأكثر خطورة في حياة الطفل لأن الجهاز المناعي في جسمه يكون غير ناضج وبالتالي يكون أكثر عرضة للأمراض ولذلك يجب أن تكون الأم حذِرةً في العناية بطفلِها، ولأننا نريد أن ينمو طفلك بصحة وعافية سنستعرض فيما يلي بعض الإرشادات حول كيفية العناية بالطفل حديث الولادة.

أولاً: الاعتماد على الرضاعة الطبيعية

يجب الاعتماد على الرّضاعة الطبيعيّة كغذاء أساسي للطفل فقد أثبت العلم أنّ هذه الطريقة هي الأصح لصحة الطفل، حيث يوفر حليب الأم كل الغذاء الذي يحتاجه الطفل لينمو بشكل طبيعي، كما أنه يقوّي جهاز المناعة ويحميه من الإصابة بالأمراض وبشكل خاص الإسهال والإمساك.

ثانياً: الحفاظ على درجة حرارة غرفة الطفل

ينصح الأطباء بأن تكون درجة حرارة غرفة الطفل الحديث الولادة معتدلة،  ففي الصيف لا يجوز أن تقل عن 20 ولا تزيد عن 23 درجة مئوية أما في الشتاء يجب ألا تقل عن 23 درجة مئوية حيث تعمل درجة الحرارة المعتدلة على وقايته من الأمراض  كما أنّها تؤمّن راحة الطفل فتساعده على النوم بعمق.

ثالثاً: اختاري لطفلك سرير صغير

يفضّل الخبراء أن يكون سرير الطفل الحديث الولادة ذو حجم صغير يشبه السلات الصغيرة، واحرصي على أن يكون للسرير قاعدة ثابتة أما قضبانه يجب أن تكون بمقدار 6 سم فهي تحمي الطفل من الوقوع، أما الفراش فيجب أن يكون ناعماً وطرياً وتجنّبي وضع الوسائد فقد تسقط إحداها على وجهه ويتعرض للاختناق.

رابعاً: اعتني بنظافة طفلك

بشرة الطفل حديث الولادة حسّاسة جداً ولذلك تكون أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات والأمراض الجلدية، وحتى تعتني ببشرة طفلك يجب تنظيف جسده دائماً ويفضل استخدام شامبو وسائل استحمام وليفة مخصّصة للأطفال، واحرصي على مسح الانثناءات في جلد الطفل بشكل يومي وتغير الحفاضة وملابسه باستمراره.

خامساً: اهتمي بعيونه جيداً

عيون الطفل الحديث الولادة  تظل مقفولة أغلب الوقت فلا تحاولي أن تفتحيها غصباً عنه حتى لا يتعرض للأذى، لكن احرصي على تنظيفها يومياً، بلّلي قطعة قماش ناعمة وامسي بها عين الطفل برفق وفي حال لاحظتي أن بياض العين مصفر سارعي في استشارة طبيب الأطفال فهذا يدل على إصابته باليرقان.

سادساً: انتبهي للحبل السري

الحبل السري يقع من 5 – 7 أيام بعد الولادة وخلال هذه المدة يجب أن تعتني به جيداً حتى لا تتعرض هذه المنطقة للالتهاب، يجب أن تقومي بغسل يدك عند التغير علي الحبل السري وبعدها قومي بتنظيفه بهدوء بواسطة قطنة نظيفة مبللة بالكحول، واحرصي على تنظيفه من فوق وحول منطقة السرة واستمري بالعملية حتى يقع.

 

يحتاج الطفل الحديث الولادة لعناية مضاعفة، وحتى تحافظي على صحته عزيزتي احرصي على اتباع الإرشادات السابقة فهي ستضمن حمايته من التعرض للأمراض الخطيرة.