من بين التخطيط لقضاء إجازة ممتعة بين الأسرة أو الأصدقاء، قد تشعر بالصداع نتيجة التسوق أو الطبخ والتزيين، وربما التنزه وقضاء الأوقات خارجا

ووفقا للمؤسسة الوطنية للصداع، فإن هناك 45 مليون أمريكي يعانون من الصداع المزمن، وتقدم المؤسسة تلك النصائح لتفادي التوتر المرتبط بصداع الإجازة المؤلم:

1- تجنبي التسوق حتى اللحظة الأخيرة:

فالوقوف لفترة طويلة فى الحر أو الزحام من أجل التسوق خلال الإجازة، يمكن أن يسبب الصداع الناتج عن التوتر.

2- البقاء فى حدود ميزانيتك:

قد تكون هناك رغبة مغرية فى شراء هدية غالية إلى شخص عزيز، ولكن عليك مقاومة الرغبة في شراء الهدايا التي هي خارج النطاق السعري الخاص بك.

ويمكنك شراء ماهو متوافق مع ميزانيتك، حيث إن الديون قد تصيبك بالصداع الآن ومع البدء فى دفع الفواتير.

3- عدم تخطي الوجبات الغذائية:

فمع تعدد الأنشطة التى تقوم بها أثناء الإجازة، قد تشرعين فى تخطي بعض الوجبات الغذائية، فتخطي الوجبات يسبب لك الصداع، لذا فمن الضروري إبقاء الطعام بمعدتك.

حاول أن تكون هناك وجبات خفيفة للأوقات التى تكون غير قادر على تناول الوجبات العادية بها، مع تجنب اللحوم المصنعة والشيكولاتة التى يمكن أن تجلب لك الصداع.

4- تجنب الغرف المليئة بالأدخنة والعطور:

حيث إن هذه تعد من مسببات الصداع، وكذلك الأفعال المشتركة فى اللقاءات الاجتماعية على حد سواء، وأفضل شىء يمكنك فعله هو البقاء فى المناطق جيدة التهوية مع الحصول على الهواء النقي عندما يكون ذلك ممكنا.

5- تجنب الكحوليات:

وذلك لأنها تعد من مسببات الصداع أيضا، ويمكنك استبدالها بالمشروبات الأخرى كالصودا والمياه، وعليك تجنب النبيذ الأحمر الذي يحتوى على التيرامين، وهو من الأحماض الأمينية المعروفة بتسببها فى الشعور بالصداع.

6- كوني مستعده قبل السفر أثناء الأجازة:

وإذا كنت ستسافرين بالسيارة فينبغي أن يكون طريقك مخططا له مسبقا، أما إذا كان السفر بالطائرة فينبغي أن تصلي إلى المطار قبل الميعاد على الأقل بساعتين، كذلك كوني مهيئه ومستعده للانتظار فى الطوابير الطويلة.

7- الالتزام بميعاد مخصص للنوم والتمسك به:

حاولي الذهاب الى النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حيث إن تغير روتين النوم الخاص بك يمكن أن يصيبك بالصداع.

8- تخصيص وقت للبقاء بمفردك:

فبالرغم من أن الأجازة هى وقت التجمع والجلوس مع العائلة، فاللقاءات الجماعية أكثر من اللازم يمكن أن تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم فعليك تخصيص وقت للراحة والاسترجاء والجلوس بمفردك.

فالعديد من الأفراد يصابون بالصداع من وقت لآخر، ولكنك قد تشعرين به كثيرا خاصة أوقات الإجازة، وإذا كنت تشعرين أنك مصابه بصداع متكرر أو حاد، فعليك الذهاب إلى الطبيب