الاهتمام بنفسك من الناحية الصحية خلال حفلات الكريسماس ورأس السنة أمر في غاية الأهمية، حيث سيحميك هذا من التعرُّض لوعكات صحية تجعلك تمضين أيام العيد وأنت جليسة الفراش، ولكي تستمتعي بأجواء العيد يجب أن تتجنَّبي القيام بالممارسات الصحية الخاطئة وأن تلتزمي بنمط الحياة الصحية طوال الوقت، ولأننا نهتم بصحتكِ عزيزتي سنقدم لكِ فيما يلي أهم النصائح للعناية بصحتكِ خلال احتفالات العيد.

النصيحة الأولى: نامي 8 ساعات يومياً

خلال أيام العيد قد تسهرين لوقت متأخر وهذا ما يُعرّضك للأرق فيصعب عليك أن تحصلي على كفايتك من النوم العميق والمريح، لذا حاولي أن تحافظي على مواعيد النوم والاستيقاظ قدر الإمكان وتجنَّبي السهر حتى تتمكَّني من النوم 8 ساعات يومياً، سيساعد النوم على تنشيط عملية التمثيل الغذائي وسيساعدك أيضاً على الشعور بالراحة، فضلاً عن المزاج الجيد الذي ستشعرين به.

النصيحة الثانية: مارسي التمارين الرياضية صباحاً

الوجبات الدسمة والحلويات التي يتم تناولها خلال أيام العيد تتسبب في تكدس الدهون وزيادة الوزن بشكل كبير، ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية الصباحية، حيث تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وتسهِّل عملية الهضم وتُحسِّن عملية التمثيل الغذائي أي تسرِّع عملية حرق الدهون المكدسة.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 5 تمارين رياضية أثناء الدورة الشهرية

 

النصيحة الثالثة: أكثري من شرب السوائل الطبيعية

هذه النقطة في غاية الأهمية حيث نميل خلال أيام العيد لشرب المشروبات الغازية والكحوليات بكميات كبيرة وهذا ما يتسبب في تعرُّضنا لمخاطر صحية كثيرة، ولذلك يوصي الأطباء باستبدالها بمشروبات طبيعية تمنحنا الانتعاش والنشاط مثل عصير البرتقال، الليمون، التوت البري، الجزر، الشاي الأخضر والأحمر، المياه النقية، البابونج، النعناع، اليانسون.

النصيحة الرابعة: تناولي السلطات والفاكهة بانتظام

من المهم جداً أن تكثري من حصص الفاكهة والخضار إلى جانب الأطباق الرئيسية خلال أيام العيد فهي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء فيحد هذا من تناول كميات كبيرة من الطعام، كما أنَّها تحميك من التعرُّض للاضطرابات الهضمية وتُنظِّف جسمك من السموم والفضلات، فضلاً عن الفيتامينات والمعادن التي سيأخذها جسمك منها.

النصيحة الخامسة: اطهي طعامك بشكل صحي

الطعام الصحي سيؤمن لك الحماية الكاملة من الأمراض خلال أيام العيد ولذلك ندعوك لكي تتجنَّبي الأطعمة المقلية والمعلبة قدر الإمكان، وأن تقومي بطهي طعامك بطريقة مسلوقة أو مشوية واستخدمي الزيت النباتي بدلاً من الزبدة والسمن، واحرصي أيضاً على تخفيف ملح الطعام، وتناولي الأسماك الزيتية بدلاً ن اللحوم الحمراء فهي مصدر جيد للبروتين.

النصيحة السادسة: التزمي بوجبات الطعام الرئيسية

يوصي خبراء التغذية بضرورة تناول ثلاثة وجبات خلال أيام العيد فهي تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ولا تنسي مضغ الطعام جيداً فالمضغ البطيء يحفِّز الجسم على إفراز هرمون الليبتين المسؤول عن تسهيل عملية الهضم وهذا ما يحميك من التعرض للإمساك، كما أنّ المضغ يجعلك تشعرين بالشبع فوراً فيحد هذا من تناول كميات كبيرة من الأطعمة وبالتالي الحفاظ على رشاقة جسمك.

 

النصائح الست السابقة تساعدك على العناية بصحتك خلال احتفالات عيد الكريسماس ورأس السنة فلا تترددي عزيزتي عن الالتزام بها حتى تستمتعي بأجواء العيد.


المقالات المرتبطة