الخجل عند النساء نوع من الحياء ودلالة على الأدب وحسن الأخلاق، لكن عندما يتحوّل الخجل لعقدة ويصبح سبباً لعزلتك الاجتماعية وخسارتك للفرص التي تحسّن ظروف حياتك هنا يجب التغلب عليه واستعادة زمام السيطرة على نفسك من جديد، وقد وضع أطباء علم النفس بعض الإرشادات التي تساعد السيّدات في التغلّب على الخجل الزائد، تابعي عزيزتي القراءة لتتعرفي على هذه الإرشادات.

أولاً: أحبّي نفسك كما أنتِ

إرضاء الناس غاية لا تدرك لذا لا تستمعي لكلامهم ولا تنصتي لنقدهم الهدّام بل أحبّي نفسك كما أنتِ بشكلك، بشخصيتك، واحرصي على تعزيز ثقتك بنفسك من خلال زيادة ثقافتك والاستمرار في التعلّم، سيُساعدك هذا على التخلّص من الخجل الزائد.

ثانياً: ركّزي على نقاط قوتك

بدلاً من شغل أفكارك بنقاط ضعفك والأشياء التي تفتقدينها قومي بالتركيز على نقاط قوتك ومواهبك وذكائك وتفكيرك الإبداعي وغيرها من الأمور، سيعزّز هذا مشاعر الثقة والرضا بالنفس لتتمكني في النهاية من التخلص من الخجل الزائد.

ثالثاً: تعاملي بمرونة مع المواقف المحرجة

التعرّض للمواقف المحرجة أمر طبيعي لذا لا تنظري للأرض ولا تهربي مسرعة عندما تواجهين موقف محرج، بل تعاملي مع الوضع بمرونة، ابتسمي واطلقي نكتة تناسب الموقف، سيُخفّف هذا من حدّة خجلك وستكتسبين الخبرة في التعامل مع مثل هذه المواقف لاحقاً.

رابعاً: اهتمي بشكلك الخارجي

الشكل الخارجي يعزّز مشاعر الثقة في النفس وبالتالي يُخفّف من حدّة الخجل، لذا احرصي على الاهتمام بشكلك من خلال اختيار تسريحة جديدة، وضع مساحيق التجميل، ارتداء ملابس جميلة، تزيّني بالإكسسوار والحلي، ضعي العطور الفوّاحة، كل هذه الأمور ستزيد من سحرك وجمالك.

خامساً: شاركي في المحافل الاجتماعي

لا تغلقي الأبواب على نفسك بل اخرجي للحياة ولبّي كل دعوات أعياد الميلاد، الأعراس، عشاء العمل، الحفلات، فهي ستوفر لك فرصة الاختلاط مع مجموعات كبيرة من الناس وهذا ما سيمنحك بعض الخبرة في كيفية التواصل لتتخلّصي من خجلك نهائياً.

سادساً: تعلّمي قواعد وأصول الاتيكيت

من الضروري أن تتعلمي قواعد وأصول الاتيكيت حول كيفية التحدث وكيفية التعامل مع الناس، وكيف تتصرفين في الأماكن العامة وفي المناسبات الخاصة، وكيف تتناولين الطعام، هذه الأمور ستجعلك أكثر قوة وثقة في النفس فيزول إحساس الخجل نهائياً.

اقرئي أيضاً:

سابعاً: فكّري بطريقة إيجابية

لا تسمحي لأفكارك السلبية أن تسيطر عليك فهي السبب وراء شعورك بالخجل الزائد بل شجّعي نفسك وحفّزيها من خلال ترديد العبارات الإيجابية مثل أنا قوية، أنا سأتغلب على خجلي، أنا سأتمكن من مواجهة مخاوفي، سيصدق عقلك الباطن هذا وستتصرفين على أساسها.

ثامناً: حقّقي عدة إنجازات

في الحقيقة لا يوجد شيء يعيد الاعتبار لذاتنا سوى تحقيقنا للنجاح، لذا احرصي على وضع عدة أهداف شخصية واسعي بكل جد ومثابرة لتحقيقها، سيمنحك هذا الشعور بالرضا والفخر وستنجحين في كسب احترام كل الناس من حولك ليزول الخجل تماماً.

تاسعاً: اطلبي مساعدة من استشاري

إذا جرّبتي كل الإرشادات السابقة ولم تحصلي على نتيجة استشيري أخصائي نفسي فهو سيساعدك في اكتشاف أسباب الخجل ووضع الحلول المناسبة لعلاجه، وسيُقدّم لكِ يد العون لتستعيدي ثقتك بنفسك من جديد فتصبحين قوية وجريئة.

 

إذا كنت تعاني عزيزتي من الخجل ما عليك إلا اتباع الإرشادات السابقة فهي ستساعدك في التغلب عليه بشكل نهائي لتعيشي حياتك بصورة طبيعية.