في السنوات الأخيرة تعالت الأصوات المطالبة بضرورة التوقف عن التدخين لما له من أضرار خطيرة على الصحة فهو المسبب الأول لظهور الأورام السرطانية، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، ومع حلول شهر رمضان المبارك تكثر الأسئلة حول إمكانية استغلال ساعات الصيام الطويلة في التوقف عن التدخين بشكل نهائي، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنقدم لك بعض النصائح التي تساعد على الإقلاع عن التدخين في رمضان.

أولاً: اشغل نفسك بشيء آخر غير تدخين السجائر

حاول أن تجد مصدر إلهاء جديد بديل عن تدخين السجائر كالاستماع للموسيقا، التحدث مع صديق، ممارسة اليوغا، قراءة القرآن، التسبيح، اشغل نفسك بها كلما شعرت برغبة عارمة في التدخين، ستملي عليك هذه الأمور وقتك وستنجح في نسيان التدخين، وبالتالي التوقف عنه بشكل نهائي.

ثانياً: قم بالتخلّص من علب السجائر

قم بالتخلّص من كل علب السجائر التي قمت بتخزينها وحاول قدر الإمكان أن تكون السجائر غير متواجدة في البيئة المحيطة بك سواء في المنزل، أو السيارة، أو مكتبك وقم أيضاً بالتخلص من كل ما يذكرك بها كالولاعة، النفاضة، المحفظة التي تضع بها السجائر، سيساعد هذا بشكل كبير على التوقف عن التدخين.

ثالثاً: ابتعد عن أصدقائك المدخنين

قد يكون من الصعب عليك أن تبتعد عن أصدقائك المدخنين لكن هذا الأمر سيكون لبعض الوقت فقط لحين تعتاد على الوضع الجديد، حاول أن تشغل نفسك في رمضان بأداء العبادات من صلاة وصيام واعتكاف في المسجد وتسبيح بدلاً من الخروج مع الأصدقاء، سيسهم هذا بشكل كبير في التوقف عن التدخين بشكل نهائي وإلى الأبد.

رابعاً: غيّر عاداتك المرتبطة بالتدخين

إذا كنت معتاد على تدخين السجائر بعد وجبة الإفطار في رمضان قم بالتوقف عن هذه العادة واستبدلها بعادة شرب مشروب الزنجبيل أو الشاي الأخضر عوضاً عنها، وهكذا قم باستبدال كل العادات المرتبطة بالتدخين بعادات أخرى حتى تتمكّن من التوقف عن التدخين بشكل تام.

خامساً: اتّخذ قرار أن تعيش حياة صحية

مع بدء قدوم شهر رمضان اقطع على نفسك عهد بأنك من أول يوم في رمضان ستتّبع أسلوب حياة صحّي، أي أنك ستتوقف عن التدخين سواء السجائر أو الأركيلة، وستّتبع نمط غذائي صحي، وستمارس الرياضة بانتظام، وستشرب المياه بكثرة، جميع هذه الأمور ستُحفّزك على التوقف عن التدخين بشكل فعلي.

سادساً: تجنّب اتباع أسلوب تقليل عدد السجائر

أسوء ما يمكن أن تقوم به هو أن تتبع أسلوب تقليل عدد السجائر التي تدخنها يومياً فهذه الوسيلة غير فعّالة و سرعان ما ستجعلك تعود بعد فترة إلى التدخين بشكل شره، فالحل الأمثل هو أن تتوقف عن التدخين بشكل كامل ودفعة واحدة خلال شهر رمضان، هذه الطريقة ستضمن لك التوقف عن تدخين السجائر بشكل دائم.

 

التوقف عن التدخين يحتاج للكثير من الصبر والإرادة بالإضافة إلى ضرورة الاستعانة بالنصاح الست السابقة، عندها ستتمكن بالفعل من التوقف عن التدخين نهائياً.


المقالات المرتبطة