الأمومة حلم تتمنّاه جميع المتزوجات حديثاً، فمنذ اللحظة الأولى التي تعرف فيها بأمر حملها تبدأ بتخيّل طفلها بين ذراعيها وبالفعل ما هي إلا شهور قليلة حتى تبدأ بتجهيز احتياجاته وهذا ما يجعلها ترتبك نوعاً ما لأنها التجربة الأولى لها في الحمل، وهناك الكثير من الأمور التي يجب أن تحضرها قبل حلول موعد الولادة، ولأننا نحرص على راحتك عزيزتي الحامل سنعرفك في الأسطر اللاحقة على أهم مستلزمات الطفل حديث الولادة.

أولاً: غرفة طفلك

يجب أن تُجهّزي غرفة نوم الطفل قبل موعد ولادته بثلاثة أشهر، واحرصي على اختيار ألوان الجدران بعناية حيث يفضل الألوان الزاهية كالزهري والأبيض والسماوي فهي تبعث على الراحة، كما يجب أن يكون لون الفرش والسجاد والخزانة متناسق مع بعضها، وزوّدي الغرفة بنظام تدفئة وتهوية ولا تنسي أن تضعي مقياس لمعرفة درجة الحرارة داخل الغرفة.

ثانياً: سرير مريح

يوصي الخبراء بضرورة شراء سريرين للطفل الأول عبارة عن مهد صغير الحجم له ناموسية يستخدم في الأيام الأولى من عمر الطفل عادة ما يوضع بجوار الأم خلال مرحلة النفاس، أما السرير الثاني هو الأساسي ويفضّل أن يكون مصنوع من الخشب وتكون له جوانب مرتفعة حتى لا يقع الطفل منه، وعادة ما يثبت على قضبانه وسائد لحماية الطفل من التخبّط.

ثالثاً: الملابس المناسبة

تعتبر الملابس من أهم مستلزمات الطفل الحديث الولادة وتتطلب عملية شرائها توخي الدقة، يجب أن تكون الملابس الداخلية مصنوعة من القطن الطبيعي ويفضل أن تشتري أعداد كثيرة منها، كما يجب أن تشري ما لا يقل عن 8 بيجامات ليلية و5 جوارب وقبعات قطنية، يجب أن تختاري ملابسه بما يناسب حجم الطفل الحديث الولادة، ولا تنسي شراء سالوبيت قطني للمنزل وآخر عند الخروج من المنزل.

رابعاً: أدوات الاستحمام

من الضروري أن تحافظي على نظافة طفلك الحديث الولادة حتى لا يتعرّض للأمراض، لذا احرصي على شراء الحفاضات الخاصة بالأطفال الخدج والمناديل لتنظيف مؤخرته عند التغوط، واشتري بانيو بلاستيكي صغير، وليفة ناعمة، وشامبو وسائل استحمام خاص، ومنشفة ذات ملمس ناعم للف الطفل بها بعد الانتهاء من الاستحمام.

خامساً: حقيبة الطفل

من المستلزمات الأساسية التي يجب أن تشتريها قبل حلول موعد الولادة حقيبة الطفل عادة ما يوضع بها الحفاضات، مناديل مبللة، بيبرونة للحليب وأخرى للماء، لهاية، ملابس، أدوية الطفل، تأخذ الأم معها هذه الحقيبة إلى المستشفى عند الولادة كما تأخذها عند الخروج من المنزل.

سادساً: كرسي هزاز

من المستلزمات التي يجب تحضيرها قبل موعد الولادة كرسي الطفل احرصي على شراء كرسياً يمكن تثبيته ويمكن تحريكه بالهز كما يجب أن يكون به رباط جيد ومحكم يمنع انزلاق الصغير منه، كما يجب أن تشتري كرسي خاص للسيارة للحفاظ على أمان الطفل عند القيادة، وكرسي آخر خاص لتناول الطعام عادة ما يتم استخدامه بعد عمر 6 أشهر.

سابعاً: عربة للخارج

تستخدم العربة عند الخروج من المنزل فهي تؤمن بيئة مريحة للطفل لذا يجب أن تختاري عربة ذات متانة عالية أي أن تكون عجلاتها كبيرة وقوية بحيث يمكن السير بها على الطرقات الصلبة،  كما يجب أن يكون الكرسي إسفنجي مريح، وتأكدي من متانة الرباط المثبت على الكرسي حتى لا يتعرض طفلك للسقوط.

 

المستلزمات السابقة هي أهم ما يحتاجه الطفل الحديث الولادة لذا احرص على تجهيزها عزيزتي قبل موعد ولادتك، وأخيراً أتمنى لك ولطفلك دوام الصحة والعافية.