يتأثر الجنين بشكلٍ كبير بالعوامل الخارجية والعادات اليوميَّة الخاطئة التي تقوم بها الأم خلال الحمل، من خلال السطور التالية سنتحدَّث عن جانب مهم من هذا الموضوع، حيث سنأتي على ذكر بعض الأنواع من مستحضرات التجميل التي تشكِّل خطراً حقيقيَّاً على حياة وصحة الجنين خلال فترة الحمل.

أولاً: طلاء الأظافر

يحتوي طلاء الأظافر على كميَّةٍ كبيرة من مادة البيروكسيد التي تؤثر على صحَّة الجنين وتهدِّده بالموت لا سيما في المراحل الأولى من الحمل، لهذا فإنَّ الأطباء يُحذِّرون من استخدام طلاء الأظافر خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحمل.

ثانياً: صبغات الشعر

تتميَّز صبغات الشعر بمختلف ألوانها وأنواعها باحتوائها على كميَّاتٍ كبيرة من المواد الكيميائية التي قد تخترق الجلد عن طريق المسام وهذا مايؤدي لإصابة الجنين بالتشوهات الخلقيَّة الخطيرة، بالإضافة لتعرُّضه لخطر الإجهاض، ومن هنا ننصحكِ بألَّا تصبغي شعركِ على الإطلاق خلال الأشهر الأولى من الحمل.

ثالثاً: أدوية البشرة

قد أكدت جميع الدراسات بأنَّ كل الأدوية المستخدمة لعلاج البشرة تحتوي على بعض الأحماض التي تتسبَّب بكل تأكيد بإصابة الجنين بمجموعةٍ من التشوهات الخلقيَّة الخطيرة، لذلك عليكِ أن تستشيري طبيبكِ المختص قبل وضع أي نوع من الكريمات أو المراهم على البشرة والجسم.

رابعاً: العطور القويَّة

تلعب روائح العطور القويَّة دوراً أساسيَّاً في إصابة الجنين بالعديد من التداعيات الصحيَّة الخطيرة، كالتسمم والموت داخل الرحم، لذلك ننصحكِ بأن تستخدمي العطور ذات الرائحة الخفيفة طوال فترة الحمل، والامتناع بشكلٍ نهائي عن وضع العطور ذات الرائحة القوية.

خامساً: أحمر الشفاه

يحتوي أحمر الشفاه على كميَّةٍ من الرصاص السام الذي يؤثر سلباً على صحَّة الجنين خلال فترة الحمل، لهذا عليكِ أن تخففي قدر المستطاع من وضع أحمر الشفاه وأن تعتمدي فقط على وضع المرطبات الطبيعية.

 

كما رأيتِ سيدتي فإن هذه المستحضرات التجميليَّة تؤثر بشكلٍ سلبي على صحة جنينكِ وتعرِّضه لخطر التشوهات الخلقيَّة والموت، لهذا عليكِ أن تبتعدي عن استخدامها خلال أشهر الحمل لتحافظي على صحة جنينكِ وسلامتهِ.


المقالات المرتبطة