نتيجة عدم تناول الصائم للطعام منذ طلوع الشمس إلى غروبها، يشعر الصائم بالجوع الشديد الذي يُعيقه عن التفكير وعن أداء عباداتهِ وأعمالهِ اليوميّة خلال شهر رمضان، لهذا سنُرشدك فيما يلي لمجموعةٍ من النصائح المهمة التي عليك أن تتقيّد بها لكي لا تشعر بالجوع خلال الصيام.

أولاً: نصائح خاصة يجب أن تلتزم بها على وجبة الإفطار

  1. تناول ثلاث حبات من التمر قبل البدء بتناول الطعام، فالتمر يحتوي على نسبةٍ من السكريات الطبيعيّة التي تساعد على إنتاج الطاقة في الجسم، كما ويحتوي على كميّةٍ وفيرة من الألياف الغذائيّة التي تمنح الصائم الشبع، وكميّة من المعادن.
  2. الإكثار من كمية السوائل بين فترة الإفطار والسحور، وذلك لكي تحصل على الترطيب الطبيعي الذي سيقيك من الإصابة بالجفاف والجوع خلال ساعات الصيام، كشرب الماء، العصائر الطبيعيّة، الحليب، واللبن.
  3. الحرص على تناول طبق من الفاكهة الصحيّة الغنيّة بالمعادن والفيتامينات التي تقوي الجسم وتجعلك تشعر بالشبع والامتلاء وبشكلٍ خاص التفاح، الموز، البطيخ، المانغا، الأفوكادو، التوت، الفراولة، والدراق.
  4. تناول طبق من الحساء بشكلٍ يومي على الإفطار، مع الحرص على أن يحتوي هذا الطبق على البقول، العدس، ومرق اللحم أو الفراخ، وذلك لأنّ البقول تحتاج إلى وقت طويل حتّى تهضم في المعدة.

ثانياً: نصائح خاصة يجب أن تلتزم بها على وجبة السحور

  1. الإكثار من شرب السوائل الصحيّة على وجبة السحور كالماء، العصائر الطبيعيّة، الحليب، الزبادي، وذلك لكي يشعر جسدك بالانتعاش والنشاط لأطول فترة ممكنة من النهار.
  2. الحرص على تناول طبق من المأكولات الغنيّة بالنشويات التي تساعدُ على بث الطاقة في جسم الإنسان طوال اليوم، كالأرز الأسمر، والمعكرونة.
  3. تناول وجبة من المأكولات البقوليّة التي تمنح الصائم شعوراً بالشبع لساعاتٍ طويلة من اليوم دون أن تُسبّب له السمنة كالفول مثلاً.
  4. يُمكن للصائم أن يتناول طبق من الألياف الغذائيّة الصحيّة كالشوفان بالحليب، أو الحبوب الكاملة، والبذور.
  5. لتشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة من اليوم يُمكنك أن تتناول على وجبة السحور حفنة من المكسرات الخالية من الملح، كاللوز المسلوق، الكاجو المسلوقة، والجوز.

 

اقرأ أيضاً: السحور في رمضان: فوائده، وأهم النصائح لضمان سحور صحي

 

ثالثاً: نصائح عامة يجب أن تتقيّد بها خلال النهار لكي لا تشعر بالجوع

  1. تجنّب الحركة الزائدة خلال فترة الصيام.
  2. عدم ممارسة أي نشاط بدني أو رياضة إلّا بعد تناول الإفطار بعدة ساعات.
  3. تجنّب السير تحت أشعة الشمس الحارقة.
  4. إلهاء النفس بقراءة القرآن وأداء العبادات اليوميّة.
  5. مشاهدة المسلسلات والبرامج الرمضانيّة لبعض الوقت لكي تشغل عقلك عن التفكير بالطعام.

هذهِ هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتتخلّص من مشكلة الجوع خلال شهر رمضان، ولتتمتع بالنشاط والحيويّة.


المقالات المرتبطة