تلعب الإيجابيّة دورًا أساسيًا وفعّالًا في حياة الإنسان، فهي التي تؤمن له راحةً نفسيّةً وجسديّةً، وقدرةً على العيش بسلامٍ ومحبة لتحقيق أعلى درجات النجاح والتألق في الحياة، ومع اقتراب العام الجديد سنقدّم لك مجموعةٍ من النصائح الفعّالة لتبدأ عام جديد مليئ بالإيجابيّة والسعادة والنجاح.

أولًا: أشياء يجب أن تتخلّص منها قبل بداية العام الجديد

1- الذكريات السيئة:

قبل بداية العام الجديد عليك أن تسعى وبكل جهدٍ لتتخلّص من كل الذكريات السيئة التي سبق وعشتها في الأعوام السابقة، لأنّ هذه الذكريات ستُسبب لك الكثير من الحزن والتعاسة في العام الجديد طالما بقيت في ذاكرتك وعقلك.


اقرأ أيضاً:
 كيف نتخلّص من الماضي المرير؟


2- مُسبّبات القلق والتوتر:

لا شيئ من الممكن أن يُسيئ لعامك الجديد ويُعكّر صفوه أكثر من مُسببات القلق والتوتر التي تتعايش معك وتدخل في كل تفاصيل حياتكَ، لهذا ومن اليوم عليك أن تسعى وبكل مُثابرة لتتخلّص من كل مسببات القلق والتوتر، وألّا تسمح لهذهِ المشاعر بأن تؤثر على جمال ونقاء عامك الجديد.

3- الأصدقاء المزعجين:

قبل الدخول في العام الجديد، عليك أن تنتبه لموضوعٍ مهم، وهو الصداقات المزيّفة التي تؤرق حياتك وتتسبّب في خلق المزيد من المشاكل لك، ومن هنا ننصحك بأن تعيد ترتيب حساباتك حيال هذا الموضوع، وأن تتخلّى عن كل صديق لم يقف إلى بجانبك في جميع الظروف، وعن كل صديق لا يتمتع بصفة الإخلاص والصدق والوفاء، وأن تكتفِ بمرافقة الأصدقاء الأوفياء الذين يستحقون البقاء في حياتك إلى الأبد.

4- العادات الخاطئة:

عليك أن تُعيد النظر وتفكّر بموضوع العادت السيئة التي تمارسها قبل بداية العام الجديد، وذلك لكي تتخذ القرار المناسب بالتوقّف عنها بشكلٍ سريع، ليكون عامك الجديد مليئ بالسعادة والراحة والإيجابيّة وبعيد كل البعد عن هذهِ العادات الضّارة، كالسهر لساعات طويلة من الليل، التدخين الضّار، شرب الكحول، وإدمان الأنترنت والألعاب الإلكترونيّة.

5- الطيبة الزائدة:

لكي لا تقع ضحيّة العلاقات الخاطئة عليك أن تتخلّى نوعًا ما عن طيبتك الزائدة، وعن التعامل مع الناس بشكلٍ عفوي، وذلك لأنّ هناك العديد من الأشخاص السيئين الذين سيُحاولون بكل جهدِ استغلالك، بما يعود عليك بالكثير من المشاكل والهموم.

6- التبذير في الأموال:

لتبدأ سنتك الجديدة بشكلٍ صحيح عليك أن تهتم بأمورك المادية، وأن تبتعد عن عادة التبذير الذي سيُسبّب لك المزيد من المتاعب، وسيجعل عامك الجديد مليئ بالهموم والديون الذي تُثقل عاتقك وتحرمك من الاستمتاع بتفاصيل حياتك اليوميّة.


اقرأ أيضاً:
كيف تدير أموالك بشكل صحيح؟ إليك هذه الطرق العشرة


7- هدر الوقت:

إنّ هدر الوقت وضياعه على أشياءٍ تافهة يؤثر بشكلٍ سلبي على حياة الإنسان وبقدرتهِ على إثبات ذاتهِ وتحقيق النجاح والتألق في الحياة، لهذا ومنذ بداية العام الجديد عليك أن تتخلّى عن عادة هدر الوقت، وأن تسعى جاهدًا لاستغلال كل دقيقة تمرّ في حياتكَ بشكلٍ مثمر بما يعودُ عليك وعلى عائلتك بالخير والفائدة.


اقرأ أيضاً:
 أهمية الوقت في حياتنا وأهم النصائح لإدارة الوقت واستثماره


ثانيًا: نصائح مهمة لتتخلّص من الطاقة السلبيّة مع بداية العام الجديد

1- مراقبة طاقتك:

لتنجح في التخلّص من الطاقة السلبيّة قبل أن تسمح لها بأن تسيطر عليك في العام الجديد، عليك أن تعمل على مراقبة معدّل ونوع الطاقة لديك، فإذا كنت تشعر بالقلق الدّائم، والتوتر المبالغ فيهِ فإنّ هذا يدلّ وبكلّ تأكيد على معاناتك من مشكلة الطالقة السلبيّة.

2- أخذ استراحة بسيطة:

في حال كنت تُعاني من ضغوط في العمل، عليك أن تسعى لأخذ استراحةٍ بسيطة أو إجازة لتعمل خلالها على استعادة قوّتك النفسيّة والجسديّة، وعلى التقليل من الطاقة السلبيّة التي تحرمك من متعة الاستمتاع بحياتك اليوميّة، ويُمكن استغلال هذهِ الإجازة للقيام ببعض الرحلات الترفيهيّة، والنزهات المُسليّة مع الأصدقاء أو العائلة.

3- التنفس بشكلٍ عميق:

يلعب التنفس العميق دورًا فعّالًا في مساعدة الإنسان على التحرر من كل الطاقة السلبيّة التي تسيطرُ عليهِ والتي تحرمهُ من الشعور بالمتعة والسعادة، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على تعلّم تقنية التنفس العميق، لكي تمارسهُ بشكلٍ يومي قبل النوم، وخلال ساعات النهار.

4- التأمل والاسترخاء:

إنّ خضوع الإنسان لجلساتٍ يوميّة من التأمل والاسترخاء يُساعد وبشكلٍ فعّال على التحرر من كل الطاقة السلبيّة التي تسيطر عليهِ، وتمنحه المزيد من السعادة والإيجابيّة، لهذا ومع بداية العام الجديد عليك أن تسعى جاهدًا لممارسة بعض من تمارين التأمل والاسترخاء والخضوع لهذهِ الجلسات مرة أو مرتين في الإسبوع.


اقرأ أيضاً:
6 طرائق فعالة لتحمي نفسك من الطاقة السلبية


5- ممارسة الرياضة:

تساعد التمارين الرياضّية على تخليص الإنسان من كل الطاقة السلبيّة المزعجة التي تسيطر عليهِ وتمنعه من إحراز أي نشاط مثمر في الحياة، لهذا عليك أن تواظب منذ اليوم الأول من العام الجديد على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة في الصباح الباكر، أو في أو في أي وقت يُناسبك من اليوم.

6- الابتعاد عن مصادر القلق:

لتنعم بحياة سعيدة بعيدة عن أشكال السلبية خلال العام الجديد، عليك أن تبتعد عن كل المصادر التي تسبب لك القلق والانزعاج، كالأصدقاء السلبيين، الأجواء السلبيّة، وكل ما يُسبب لك المشاكل والصراعات.

ثالثًا: نصائح مهمة لوضع أهداف جديدة ومثمرة للعام الجديد

  1. عليك أن تجلس بينك وبين نفسك لتحصر تفكيرك بشكلٍ جيد، للتفكير بكافة المشاريع والأهداف التي تسعى للقيام بها مع بداية العام الجديد.
  2. لكي تجعل أهدافك واضحةً ومحدّدة بعيدًا عن التشتت والضياع، عليك أن تصنّفها، أي أن تضع الأهداف المتشابهة مع بعضها البعض.
  3. عدم المبالغة في وضع أهداف كثيرة تفوقُ قدرتك على تحقيقها خلال أيّام العام، وأن تكتفِ بوضع عدد لا يتجاوز الخمس أهداف فقط، وتقسيمها على عدد أشهر السنة.
  4. تحديد وقت زمني محدد لكل هدف من الأهداف، وذلك لكي تعمل على تحقيقهِ خلال الفترة المُحددة، ولكي لا تقع في فخ المماطلة والتسويف.
  5. بين كل فترةٍ وأخرى، عليك أن تُعيد تقييم أهدافك، وتقييم النتائج المترتبة عليها، وأن تستبعد كذلك كل الأهداف التي لا تتناسب مع وضعك الحالي.
  6. وضع خطط وأهداف عقلانية بعيدًا عن المبالغة، وذلك لأنّ الأهداف الغير عقلانية لا تعود على الإطلاق بنتائج مثمرة للإنسان.


اقرأ أيضاً:
 نظرية لوك في تحديد الأهداف


رابعًا: نصائح مهمة ليكون عامك الجديد مُفعم بالإيجابيّة والنجاح

1- التخلّي عن الماضي:

ليكون عامك الجديد مفعم بالإيجابيّة والسعادة عليك أن تتخلّى عن كل الصراعات والأحداث التي سبق وعشتها في الماضي، وأن تحرر ذاكرتك منها بشكلٍ مطلق، لتستعد لاستقبال أحداث جديدة سعيدة وإيجابية مع بداية أيّام العام الجديد.

2- التحلّي بالتفاؤل:

عليك أن تتحلّى بالكثير من الإيجابيّة والتفاؤل مع الأيّام الأولى من العام الجديد، وأن تبتعد بشكلٍ تام عن مشاعر الإحباط والتشاؤم والسلبيّة هذهِ المشاعر التي ستسيئُ حتمًا لحياتك الحاضرة والمستقبليّة، وستمنعك من إحراز الأعمال المثمرة في العام الجديد.

3- استثمار الفرص:

خلال الأيّام الأولى من العام الجديد، عليك أن تحرص على استغلال كل الفرص التي تُتاح أمامك، وألّا تتخلّى عنها مهما كانت الظروف، وتذكّر دائمًا بأنّ الفرصة تأتي للإنسان مرة واحدة في حياتهِ وقد لا تتكرر على الإطلاق.

4- تطوير الذات:

عليك أن تقتنع بفكرةٍ مهمة وهي أنّ النجاح لا يأتي للإنسان إلّا من خلال تطوير الذات وتحسينها، لهذا ومنذ بداية العام الجديد عليك أن تسعى جاهدًا لتطوير ذاتك وتحسينها عن طريق البحث وراء المعرفة وتلقي العلوم الجديدة، والاطلاع على كافة الأبحاث العلميّة الحديثة التي تُكتشف في العالم، وبالتحديد العلوم التي تخص المجال الذي تعملُ فيهِ.

5- الحفاظ على روح الفكاهة والضحك:

لا تسمح لهموم الأيّام ومشاغل الحياة بأن تُبعدك عن أجواء المرح والسعادة والضحك والفكاهة، وحاول أن تخصص أيّام معينة من عامك الجديد للذهاب في رحلاتٍ ترفيهيّة مع أصدقائك، أو لحضور أحدث المسرحيات والأفلام الكوميديّة المضحكة التي تساهمُ في زرع السعادة والمتعة في حياتك.

6- التغلّب على الخجل:

لا شيئ من الممكن أن يُعيق تقدّم الإنسان أكثر من صفة الخجل، لهذا ومع بداية العام الجديد عليك أن تسعى جاهدًا للتخلّص من كل صفات الخجل التي تمتلكها، وأن تسعى لتعزيز علاقاتك الاجتماعيّة والتعرّف على أشخاصٍ جدد يُضيفون لحياتك المزيد من الثقة بالذات.


اقرأ أيضاً:
كيف تقوّي شخصيتك وتتخلّص من الخجل


7- المواظبة على تناول الطعام الصحي:

إنّ العقل السليم في الجسد السليم، لهذا ومنذ بداية العام الجديد عليك أن تسعى لتطبيق هذهِ القاعدة المهمة ليكون عامك عامًا جميلًا سعيدًا ومفعمًا بالإيجابيّة، كأن تتوقف عن تناول الطعام الضار المليئ بالمواد الدسمة التي تؤذي القلب وتسبب لك الأمراض، وأن تعتمد على تناول الطعام الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات المفيدة.

8- ممارسة عادة القراءة:

تساعد القراءة على تثقيف الإنسان، وتعزيز حس الإبداع والتفيكر الإيجابي في مختلف أمور وجوانب الحياة، ومن هنا فإنّنا ننصحك بأن تواظب على عادة القراءة خلال أيّام العام الجديد، وبالتحديد خلال ساعات الفراغ، وقبل النوم.

9- السيطرة على العواطف:

ليكون عامك الجديد مفعم بالإيجابيّة والسعادة والراحة، عليك أن تتعلّم كيف تسيطر على عواطفك ومشاعرك، وأن تمتلك القدرة الحقيقيّة على التفكير بشكلٍ عقلاني وبالتحديد في المواقف الصعبة التي تمرُ بها، وذلك لأنّ التفكير العاطفي سيُصيبك بالكثير من التعب والإرهاق النفسي بما ينعكسُ سلبًا على حياتك.

10- التوكّل على الله سبحانهُ وتعالى:

لكي يكون عامك الجديد مليئ بالنجاح والتألق والسعادة، عليك أن تتوكّل على الله سبحانهُ وتعالى، وأن تحرص على القيام بكافة العبادات التي فرضها عليك، وذلك لأنّ التوكل على الله سيقودك وبكل تأكيد لطريق مليئ بالسعادة والنجاح والإيجابية والتفاؤل الدّائم.

 

اقرأ أيضاً: الإيمان بالله منبع السعادة والنجاح


11- العمل على مواجهة المخاوف:

لكي لا تقع بالمزيد من المشاكل في الحياة، عليك أن تحرص على مواجهة كافة المخاوف التي تُسيطر عليك، والتي تمنعك من إحراز أي تقدّم يُذكر في الحياة، وأن تسعى جاهدًا للسيطرة على هذهِ المخاوف والتخلّص منها بشكلٍ تدريجي، وتذكّر بأنّ هروبك من هذه المخاوف تتسببُ في تراكمها بشكلٍ خطير.


اقرأ أيضاً:
مشاريع شخصية من أجل التغيير في العام الجديد


خامسًا: أقوال وعبارات لزرع الإيجابيّة في حياتك خلال العام الجديد

 

المصادر:

  1. 5 أشياء عليك أن تتخلّص منها قبل بداية العام الجديد
  2. تخلص من الطاقة السلبية في العام الجديد بهذه الوسائل
  3. 10 نصائح تساعدك على تحقيق أهدافك في العام الجديد
  4. مع بداية العام الجديد.. 50 نصيحة ستغير حياتكم


المقالات المرتبطة