تشتكي العديد من السيدات من مشكلة انتشار الروائح الكريهة في المطبخ بسبب بقايا الطبخ وبعض المأكولات التي تصدر روائح قوية كالبيض، السمك، واللحوم، فيما يلي سنتوقف عند مجموعة من النصائح المهمة والفعّالة للتخلّص من الروائح الكريهة في المطبخ بشكلٍ سريعٍ وفعّال وبأقل التكاليف.

أولاً: نصائح للتخلص من رائحة السمك واللحوم

يُعتبر السمك مصدراً مزعجاً للروائح الكريهة في المطبخ، وكذلك اللحوم، ويُمكن التخلص من الروائح التي تُصدرها هذه المأكولات عن طريق وضع القليل من الماء الممزوج بملعقتين من الخل على النار وتركه يغلي لعدة دقائق للسماح للبخار بأن ينتشر في المطبخ، وذلك لأنّ رائحة الخل الحامضي يُمكنها أن تمحو رائحة السمك بسهولةٍ وفعاليّة.

ثانيّاً: نصائح للتخلص من رائحة القمامة

للتخلص من رائحة صندوق القمامة الموجود في المطبخ، ننصحك بأن تنظف الصندوق بشكلٍ يومي عن طريق مسحه بمعقم خاص، بالإضافة لرش المطهر داخل الصنوق وتركهِ حتى ينشف تماماً.

ثالثاً: نصائح لتنظيف أجهزة المطبخ

من الضروري أن تمسح كافة الأوساخ والترسبات التي تتواجد في غسالة الصحون، والفلتر، بالإضافة للحرص على إخراج كافة الأطعمة القديمة الموجودة في الثلاجة والرفوف، مع الحرص على مسحهم بالمعقم الخاص.

رابعاً: تنظيف حوض المطبخ

عادةً ما يتجمع الكثير من بقايا الطعام وترسباتهِ في الحوض المخصص لتنظيف الأواني في المطبخ، هذهِ الترسبات التي تتسبّب في إصدار الروائح الكريهة وانتشارها، لهذا عليك أن تحرص على تنظيف الحوض عن طريق وضع بعض البيكنج صودا مع المياه الدافئة في الحوض وتركها تستنقع لعدة دقائق.

خامساً: نصائح طبيعيّة للتخلص من روائح المطبخ الكريهة بشكلٍ عام

  1. زرع أوراق النعناع الأخضر في وعاءٍ صغير ووضعهِ في المطبخ على الطاولة أو على الشباك، وذلك لأنّ النعناع يُصدر رائحة منعشة في أرجاء المطبخ ويقضي على الروائح الكريهة.
  2. وضع القمامة خارج المنزل في المساء، مع التخلص من كافة بقايا الأطعمة.
  3. تهوية المطبخ لعدة مرات في اليوم وبشكلٍ خاص في الصباح مع السماح لأشعة الشمس بالدخول إليه.
  4. تنظيف بالوعة المطبخ بشكلٍ اسبوعي وغلقها بشكلٍ جيد لمنع تسرب الروائح الكريهة.
  5. عدم ترك إناء الزيت الحار على النار، وذلك لأنّهُ يتسبّب بإصدار الروائح الكريهة.
  6. تغطية الأطعمة قبل وضعها بالثلاجة، وتغطية صندوق القمامة بإحكام.
  7. رش الفانيليا في أرجاء المطبخ، وذلك لأنها تتميّز برائحتها الجميلة والمنعشة.
  8. تشغيل الفلتر المخصص لإخراج الروائح الكريهة من المطبخ قبل البدأ بتحضير الطعام.

 

هذه هذ النصائح الأساسيّة التي ستجعل مطبخكَ مفعماً بالروائح الجميلة والمنعشة، بعيداً عن الروائح الكريهة والمزعجة.