دهون وترهل الأرداف، تشقّق وتمدّد طبقات الجلد، ترهّل الثدي، اسمرار منطقة بين الفخذين والإبطين، تُعتبر هذهِ المشاكل من أكثر المشاكل الجماليّة التي تُعاني منها المرأة في حياتها، والتي تجعلها تفتقد للكثير من الثقة بجمالها ومظهرها العام، لهذا سنُسلّط الضوء من خلال السطور التاليّة لمجموعةٍ من النصائح الفعّالة والوصفات الطبيعيّة لحل مختلف المشاكل الجماليّة التي تُعاني منها المرأة.

أولًا: نصائح وإرشادات للتخلّص من دهون الأرداف

1- تناول قشور البرتقال:

تحتوي قشور البرتقال على كميّةٍ من المواد التي تساعد على التخلّص من كلّ الدهون المتراكمة في منطقة الأرداف، وهذا ما يجعلها من أفضل الأغذية لكل الأشخاص المصابين بهذهِ المشكلة، ويُمكن تناول قشور البرتقال عن طريق برشها جيدًا، وإضافتها إلى السلطة أو إلى الحساء.

2- عدم النوم بعد تناول الطعام:

إنّ النوم مباشرةً بعد تناول الطعام يتسبّب في الإصابة بمشكلة دهون الأرداف، وهذا ما أكدهُ العديد من خبراء اللياقة والتغذيّة السليمة، ومن هنا ننصحك بألّا تنام إلّا بعد مرور ساعة على تناول الطعام، وهذا لكي تتخلص من الأرداف وبأسرع وقتٍ ممكن.


اقرئي أيضاً:
8 عادات خاطئة يجب أن تتجنّبها بعد تناول الطعام


3- عدم الجلوس لوقتٍ طويل:

يؤثر الجلوس المطول أثناء العمل أو الدراسة دون القيام بأي حركة على الإصابة بمشكلة دهون الأرداف، وذلك لأنّ الجلوس المطول يُساهم في زيادة عملية تكدّس الدهون في هذهِ المنطقة ويحدّ من قدرة الجسم على حرقها، لذلك يجب على المرأة أن تتحرك أو أن تقوم ببعض التمارين الخفيفة خلال ساعات العمل أو الدراسة.

4- التخلّص من الفضلات:

لتحمي المرأة نفسها من التعرّض لمشكلة دهون الأرداف عليها أن تتخلّص من كل بقايا وفضلات الطعام في الأمعاء والتي تساهمُ بتجمّع الدهون في هذهِ المنطقة ويكون هذا عن طريق تناول كميات يوميّة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف كالتفاح، البرتقال، البروكلي، الشوفان، والحبوب الكاملة.

5- التوقف عن المشروبات الغازية:

تساهم المشروبات الغازية بمختلف أنواعها على الإصابة بهذهِ المشكلة المزعجة، حيثُ أنّها تعمل على بطئ عملية حرق الدهون في الجسم مما يؤدي لتجمعها في منطقة الأرداف أو البطن، لهذا على المرأة أن تبتعد عن تناول أي نوع من هذهِ المشروبات الضّارة.


اقرئي أيضاً:
أضرار الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة


6- شرب المياه:

تُساعد المياه على التخلّص من كل الدهون المتجمعة في الجسم وبشكلٍ خاص الدهون المتجمعة في منطقة الأرداف، لذلك يجب أن تشرب ما لايقل عن ثمان أكواب كبيرة من الماء يوميًا.

7- شرب الماء الدافئ والليمون:

أكدّت العديد من الدراسات على وجود بعض الأنواع من المشروبات التي تُساعد على حرق دهون الجسم، وأشهر هذهِ المشروبات هو الماء الدافئ الممزوج ببضع قطرات من عصير الليمون الحامض، لهذا يجب على المرأة أن تشرب كوب من مزيج الماء الدافئ والليمون يوميًا على الريق.

8- تناول الغذاء الصحي:

يلعب الغذاء الصحي دورًا مهمًا في التخلّص من مشكلة الإصابة بترهل الأرداف، لذلك يجب على المرأة أن تتناول الخضار الطازجة يوميًا، بالإضافة لتناول الفاكهة الغنيّة بالفيتامينات الضروريّة التي تحمي الجسم من الترهلات.

ثانيًا: نصائح مهمة للتخلّص من مشكلة ترهل الثدي

1- ممارسة الرياضة:

تساعد الرياضة على شد عضلات الثدي وهذا ما يمنع ترهله، لهذا يجب على المرأة أن تواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، كما ويُمكنها أن تمارس تمارين القوى والحديد تحت إشراف المدرب المختص.   


اقرئي أيضاً:
6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة لجسم المرأة


2- غسل الثدي بالماء الباردة:

إنّ غسل الثدي بالماء البارد وتدليكه بقطع الثلج مرتين في اليوم يُساعد على انكماش أنسجة الثدي ووقايتهِ من الإصابة بالترهلات المزعجة، لهذا على المرأة أن تطبق هذهِ الطريقة يوميًا، وأن تُخفف قدر المستطاع من استخدام الماء الساخن خلال الاستحمام.

3- ارتداء حمالة الصدر:

إن ارتداء حمالة الصدر طوال النهار يمنع ترهل الثدي ويجعله مشدودًا مهما تعرض الجسم لتغيراتٍ هرمونيّة، كما وانّ ارتداء حمالة الصدر أثناء ممارسة التمارين الرياضية يحد من ترهلات الثدي بشكلٍ كبير.

4- تدليك الثدي:

يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية في منطقة الثدي وهذا ما يمنع ترهله، لهذا يجب على المرأة أن تستخدم زيت الزيتون عند تدليك الثدي فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لشيخوخة الجلد.

5- الحفاظ على الوزن:

لتحصل المرأة على ثدي مشدود بعيدًا عن الإصابة بالترهلات، عليها أن تعتمد على تناول غذاء صحي غني بالمعادن والفيتامينات، وأن تواظب على تناول كميات يوميّة من الخضار الطبيعيّة والفاكهة الموسميّة، بالإضافة لتناول الأسماك، والمكسرات بأنواعها المختلفة.

6- شرب المياه:

تساعد المياه على ترطيب الجلد ووقايتهِ من الإصابة بالجفاف والترهلات، وبالتحديد الجلد المنتشر في منطقة الثدي، لهذا على المرأة أن تشرب يوميًا ما لايقل عن 8 أكواب من المياه.


اقرئي أيضاً:
فوائد شرب الماء بانتظام


ثالثًا: وصفات طبيعيّة للتخلّص من مشكلة تمدّد الجلد والخطوط البيضاء

1- السكر الابيض:

يُعتبر السُكر الأبيض من أكثر العلاجات الطبيعيّة المُستخدمة للتخلص من الخطوط البيضاء المُنتشرة في الجسم، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق مزج ملعقة كبيرة من السكر الخام الأبيض مع القليل من زيت اللوز وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتوزيع المزيج جيدًا على الخطوط البيضاء في الجسم، وفرك الجلد بلطف لمدة عشر دقائق قبل الاستحمام، تُكرر هذه العملية يوميًا ولمدة شهر.

2- الصبار:

يتميّز الصبار بغناه بالفيتامينات والعناصر الغذائيّة المُفيدة للجلد والبشرة، ولذلك فهو فعّال جدًا في علاج مُشكلة الخطوط البيضاء التي تُعاني منها المرأة، ويُستخدم الصبار عن طريق فركهِ مُباشرةً على المناطق التي تنتشر فيها الخطوط البيضاء وتركهِ لمُدة عشر دقائق قبل غسلهِ بالماء الدافئ.

3- عصير الليمون:

يُساعد عصير الليمون وبشكلٍ كبير في الحفاظ على البشرة والقضاء على الخطوط البيضاء التي تُصيبُها، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق فرك عصير الليمون بلطف وبحركات دائرية على منطقة الخطوط البيضاء، وتركهِ لمُدة عشر دقائق قبلَ غسلهِ بالماء الدافئ.

4- زيت الخروع:

يحتوي زيت الخروع على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها البشرة لكي تبقى جميلة ومتجدّدة، لذلك فهو يُعتبر من أهم العلاجات المستخدمة للتخلص وبشكل كبير من الخطوط البيضاء المُحرجة في الجسم، ويُستخدم زيت الخروع عن طريق وضعهِ مكان انتشار الخطوط البيضاء مع التدليك بلطف لمدة 15 دقيقة قبل غسلهِ بالماء الدافئ.

5- بياض البيض:

يتميّز البيض بغناه بالبروتين والأحماض الأمينية، لذلك فهو علاج مهم وطبيعي لمحاربة الخطوط البيضاء المُنتشرة على سطح الجلد، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق خفق بياض بيضتين جيدًا ووضع طبقة سميكة من هذا البياض مكان الخطوط البيضاء، وتركهِ حتّى يجف تمامًا، ويُشطف بعدها بالماء البارد، وتُكرر هذهِ العملية كُل أسبوعين.

6- زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات ومُضادات الأكسدة التي تعمل في الحفاظ على صحة الجلد وتنشيط الدورة الدّمويَة، ويُستخدم عن طريق تدليك منطقة الخطوط البيضاء بالقليل من زيت الزيتون لمدة نصف ساعة يوميًا قبل النوم ويغسل بالماء الدافئ صباحًا.


اقرئي أيضاً:
8 أمراض مستعصية يُحاربها زيت الزّيتون


رابعًا: وصفات طبيعيّة لتبيض منطقة تحت الإبطين

1- الخيار:

يتميز الخيار باحتوائِه على خصائص التبييض الطبيعيّة، فهو يُساعد في التخلُص من مُشكلة السواد تحت الإبطين، ويُستخدم عن طريق فرك تحت الإبط بشريحة من الخيار، أو عصر الخيار ووضع العصير تحت الإبطين وتُكرر هذهِ العمليّة مرتين في اليوم.

2- البطاطا:

تحتوي البطاطا على المواد الحمضيّة التي تعمل على تبيض منطقة تحت الإبطين والتخلّص من الاسمرار فيها، وتُستخدم عن طريق عصر البطاطا ووضع العصير على المنطقة المُصابة بالاسمرار وتركها لمُدة عشرين دقيقة قبل أن تُغسل بالماء الدّافئ، وتُكرر هذهِ العمليّة مرتين في اليوم.

3- الليمون:

يتميّز الليمون باحتوائِهِ على عامل تبييض طبيعي يُساعد على تبيض منطقة تحت الإبطين، ويُستخدم عن طريق فرك منطقة تحت الإبطين بشريحة من الليمون لمُدة عشر دقائق وتكرار هذهِ العملية ثلاث مرات في الإسبوع.

4- زيت جوز الهند:

وهو من أفضل الخيارات التي تُساعد في تبيض منطقة تحت الإبطين وذلكَ لاحتوائِه على فيتامين E الذي يعمل على تفتيح البشرة، وتُستخدم هذهِ الوصفة عن طريق تدليك تحت الإبطين بزيت جوز الهند وتركهِ لمُدة 15 دقيقة  ثُمّ غسلهِ بالماء الدافئ والصابون، وتُكرر هذهِ العمليّة ثلاث مرت في اليوم.

5- الخل:

يُساعد الخل على تفتيح البشرة في منطقة تحت الإبطين ويُساعد أيضًا في التخلُص من الجلد الميت في هذهِ المنطقة، ويُستخدم عن طريق مزج دقيق القمح مع القليل من الخل حتى يُصبح كالعجينة، ثُمّ توضع هذهِ العجينة تحت الإبطين لمُدة عشرين دقيقة وتُشطف بعدها بالماء الدافئ، وتُكرر هذهِ العمليّة ثلاث مرات في الإسبوع.

6- قشر البرتقال:

يتميز قشر البرتقال بخصائصهِ المُبيضة للبشرة ويعمل أيضًا على تقشيرها، ويُستخدم عن طريق تجفيف قشور البُرتقال لعدة أيام تحت أشعة الشمس ثُمّ تُطحن جيداً ويُضاف لها القليل من ماء الورد والحليب لتُصبح كالمعجون السميك ويدهن منطقة تحت الإبطين بهذا المعجون ويُترك لمُدة عشرين دقيقة ويُغسل بعدها بالماء البارد، وتُكرر هذهِ العمليّة ثلاث مرات في اليوم.

خامسًا: وصفات طبيعيّة للتخلّص من اسمرار منطقة بين الفخذين

1- الشمندر:

يحتوي الشمندر على الكثير من الخصائص الفعّالة التي تساعد على التخلص من اسمرار منطقة بين الفخدين والحصول على لونٍ وردي جميل، ويُستخدم الشمندر عن طريق:

وضع قطع الشمندر الطازج على منطقة بين الفخذين قبل الذهاب إلى النوم، وغسلها في صباح اليوم التالي، وتكرر هذهِ العمليّة يوميًا لمدة إسبوعين.

2- التوت أو الفراولة:

تحتوي هذهِ الفاكهة على الكثير من المعادن والفيتامينات ذات الفائدة العالية والضروريّة للحفاظ على صحة ولمعان منطقة ما بين الفخذين كما وأنّ التوت والفراولة يساعدان على إعطاء البشرة اللون الوردي الرائع، وتُستخدمُ هذهِ الفاكهة عن طريق:

خلط نصف ملعقة من عصير التوت البري مع زيت الألوفيرا والعسل، ووضع هذا المزيج على منطقة بين الفخذين وفركها بلطف لمدة عشر دقائق وغسلها بالماء الفاتر، وتكرر هذهِ العملية 4 مرات في اليوم.

3- العسل:

يُعتبر العسل من المرطبات الطبيعيّة للبشرة والتي تعطي البشرة الرونق واللون الجميل الذي تحلم بهِ جميع السيدات، ويُستخدم العسل عن طريق:

وضع العسل مباشرةً على منطقة ما بين الفخذين قبل النوم، وتركهِ حتّى الصباح ثُمّ غسلهِ بالماء الفاتر، وتُكرر هذهِ الوصفة يوميًا لمدة شهر.


اقرئي أيضاً:
7 خلطات علاجيّة لحبة البركة مع العسل


3- زيت اللوز:

يحتوي زيت اللوز على الكثير من العناصر التي تُساعدُ على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الاسمرار في منطقة بين الفخذين، ويُستخدمُ اللوز عن طريق:

خلط 5 قطرات من زيت اللوز مع ملعقة من العسل ووضعها على منطقة بين الفخذين ليلًا قبل النوم، ويُغسل بالماء الفاتر صباحًا، وتُكرر هذِ الوصفة يوميًا لمدة شهر.

 

هذهِ هي الإرشادات المهمة والوصفات الطبيعيّة التي يجب على المرأة أن تطبقها بشكلٍ دائم، لتحصل على جسدٍ جميل وخالي من كل المشاكل التي تسيئ لجمالها وثقتها بمظهرها العام.


المقالات المرتبطة