إنّ الانقطاع عن شرب المياه لساعات طويلة في الصيام يتسبّب في الشعور بالعطش، كما أنّ القيام بالأنشطة البدنية والتعرّض لأشعة الشمس والجلوس في أماكن حارة تزيد من مشكلة العطش، وفي هذا الصدد يقول الخبراء أنّه على الصائم أن يكثر من تناول الفاكهة باعتبارها غنية بالمغذيات والسوائل فهي بذلك الحل الآمن لحماية الصائم من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام الطويلة، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أهم أنواع الفاكهة التي تحمي من الشعور بالعطش في رمضان.

1- البطيخ:

يحتوي البطيخ على 91.45غ من المياه إضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة، ومن أجل ذلك يوصى بتناوله طيلة فترة الإفطار فهو سيمد الجسم بكل ما يحتاجه من غذاء وماء خلال ساعات الصيام.

2- الأناناس:

الأناناس غني جداً  بالفيتامينات و المعادن مثل الفوسفور واليود وتحتوي أيضاً على الخمائر التي تسهل عملية الهضم، كما أن 70% من وزنها ماء وهذا ما يجعل منها فاكهة مناسبة خلال رمضان، لذا أكثر من تناولها فهي ستحميك من العطش.

3- المانجا:

من أهم أنواع الفاكهة فهي تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم والنحاس، وفيتامين B6 وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K، والبيتا كاروتين (فيتامين أ) والفوليك، إضافة لغناها بالماء والألياف، فاحرص على الإكثار من تناولها في رمضان.

4- الجريب فروت:

تصل نسبة الماء في الجريب فروت إلى 90% حيث يمكن تناولها كوجبة خفيفة على السحور للحماية من العطش، فضلاً على احتواء الجريب فروت على إنزيمات لحرق الدهون المكدسة في الجسم.

5- الكيوي:

يؤكد خبراء التغذية أن فاكهة الكيوي غنية جداً بفيتامين c فكل 100 جرام يحتوي على 200 إلى 300 ميلي غرام من الفيتامين، كما أنها غنية بالماء حيث 80% من وزن الثمرة ماء ومن أجل ذلك يجب الإكثار من تناولها في رمضان.

6- التفاح:

يوصي الأطباء بضرورة تناول التفاح بكثرة في شهر رمضان لأنه يمنع العطش فهو يمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفوسفور والمنغنيز، كما أن 84% من وزنه ماء.

7- البرتقال:

البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين C والحديد والفوسفور والكالسيوم والألياف التي تسهل عملية الهضم، كما أنّ 88% من وزنه ماء ولذلك يجب الإكثار من تناوله للحماية من العطش في رمضان.

8- الشمام:

للحماية من العطش خلال ساعات الصيام الطويلة عليك بتناول الشمام بشكل يومي عند الإفطار فهو غني بفيتامين A و C والمعادن والألياف المفيدة للجسم، كما أن 95 % من وزنه ماء فهو يمد الجسم بكل ما يحتاجه من سوائل.

9- الفراولة:

الفراولة غنيّة بالأملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد والفسفور، كما تحتوي على كميات عالية من فيتاميناتA، B  C إضافة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، وهذا ما يجعل منها مصدر جيد للسوائل.

10- الخوخ:

كل 100غ من ثمار الخوخ تتكوّن من 85% ماء فهي بذلك مصدراً جيداً للسوائل ولذلك يجب الاعتماد عليها في رمضان للحماية من العطش والجفاف، فضلاً على غناها بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة.

 

الآن أصبح لديك عزيزي معرفة كاملة بأنواع الفاكهة الغنية بالماء لذا احرص على تناولها خلال فترة الإفطار حتى لا تشعر بالعطش خلال ساعات الصيام، وأخيراً أتمنى لك دوام الصحة والعافية.


المقالات المرتبطة