الأسنان تركيب صلب شبه عظمي يحتوي على جذور مغمورة في جيوب داخل الفكين، تظهر الأسنان اللبنية في بداية الشهر السادس وتتساقط مع بلوغ الطفل السادسة من عمره تقريباً، وبمجرد أن تبدأ الأسنان بالظهور يجب الاعتناء بها حتى لا تتعرّض للتسوس، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على صحة أسنان طفلك.

1- علّم طفلك أن يُنظّف أسنانه بالفرشاة والمعجون، واحرص على أن ينظف أسنانه ثلاث مرات يومياً ويفضّل تنظيفها بعد كلّ وجبة.

2- اشترِ له معجون أسنون يحتوي على الفلورايد، فهذه المادة تحمي أسنان طفلك من التسوس، ويفضل الخبراء أن تشتري معجون أسنان خاص بالأطفال.

3- من الأفضل أن تختار لطفلك فرشاة ذات أسنان ناعمة لأن الفرشاة الخشنة تجرح اللثة، أما الفرشاة الناعمة تُنظّف الأسنان دون أن تؤذي اللثة.

4- علّم طفلك أن يُنظّف أسنانه من الأعلى إلى الأسفل وليس من اليسار إلى اليمين لأن هذه الطريقة تؤذي اللثة، مع الحرص على عدم الضغط على الأسنان أثناء التنظيف.

5- لكل فرشاة أسنان سطح خشن مخصّص لتنظيف اللسان، علّم طفلك كيف ينظف لسانه مع كل مرة ينظف بها أسنانه حتى لا تتجمع البكتيريا على سطح اللسان.

6- احرص على إطعام طفلك طعام صحي يحتوي على فيتامين د بالإضافة إلى الكالسيوم مثل البيض والحليب، حيث يعمل فيتامين د والكالسيوم على تقوية العظام والأسنان وهذا ما يمنع من احتمال تسوسها وإصابتها بالضعف.

7- امنع طفلك من شرب المشروبات الغازية فهي تعمل على تآكل طبقة المينا الحامية للسن، كما أنّها تسبب في انزلاق اللثة عن الأسنان فتصاب بحساسية الأسنان.

8- عدم السماح للطفل بتناول كميات كبيرة من السكريات لأن السكريات هي السبب الرئيسي وراء تسوس الأسنان، حيث يقوم السكر في الالتصاق بالأسنان لفترات زمنية طويلة ما يسبب في التسوس.

9- امنع طفلك من تكسير بعض أصناف المكسرات بالأسنان كالبندق، وامنعه من تناول الأطعمة الصلبة جداً كالثلج أو الاستخدام الخاطئ للأسنان في عملية فتح أغطية الزجاجات، حيث هذا يؤدى إلى ضغط هائل على الأسنان ما يعرضها للتكسر.

10- احرص على مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري وذلك للتأكد من سلامة أسنان طفلك ولمعالجة التسوّس في حال وجد.

 

أخيراً... عزيزي القارئ، حافظ على صحة أسنان طفلك من خلال اتباع النصائح السابقة وإذا كان لديك نصائح أخرى تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان شاركنا بها