لكي تنجح في إقامة علاقات طيبة مع الآخرين لكسب ودّهم ومحبتهم لك، ولكي تعيش بسعادةٍ واستقرار نفسي لا بُدّ لك من أن تتعلم كيف تحب نفسك أولاً، وكيف تقدّم لها حقها في العناية والاهتمام، ويكون ذلك عن طريق التزامك ببعض النصائح السريعة التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.

  1. لكي تنجح بمحبة نفسك واحترامها، عليك أولاً أن تفتخر بها، وأن لا تسمح لأي أحد على الإطلاق بأن يوجّه الكلمات السلبية لك أو أن يضعك موضع سخرية واستهزاء.
  2. من الضروري جداً أن تتعرّف على كل النقاط الإيجابيّة والصفات الجيّدة في شخصيتك، وذلك لكي تصقلها ولكي تعمل على تنميتها بطريقة تحقّق لك الفرح والاستقرار النفسي والمعنوي.
  3. عليك أن تقتنع بفكرة مهمة وهي أنّ كل إنسان على هذه الأرض يمتلك بعض النقاط السلبيّة، وأنّ عليك أن تتعرف على نقاطك السلبيّة لتعمل على التخلص منها وتعديلها.
  4. لكي تحب نفسك عليك أن تتحدث وبشكلٍ يومي مع عقلك الباطن ومع نفسك كي توصل بعض الأفكار الإيجابيّة له عن طريق تكرار بعض العبارات التالية أنا سعيد، أنا ناجح، أنا أحب نفسي وشخصيتي.
  5. لكي تحب نفسك وتمنحها العناية والراحة، عليك أن تحرص على العناية بجسدك وبصحتك العامة، عن طريق ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، وتناول الغذاء الصحي الخالي من المواد الضّارة.
  6. تلعب الثقة بالنفس دوراً أساسيّاً في منحك كميّةً من الراحة النفسيّة والاسقرار، لهذا إذا أردت أن تحب نفسك أكثر يوماً بعد يوم، عليك أن تثق بنفسك وبقدراتك على تحقيق النجاح والتفوق.
  7. لتحب نفسك أكثر وتمنحها حقها الطبيعي في هذه الحياة عليك أن تتعلّم كيف تحترم الآخرين وكيف تتعامل معهم بكل مودة، بعيداً عن التدخّل بأمورهم الخاصة أو عن توجيه الكلمات المسيئة لهم.
  8. إذا أردت أن تحب نفسك وأن تقدم لها الدعم المعنوي الدائم، عليك أن تسعى للتقرب من الله سبحانه وتعالى ومن أداء كل الفرائض الدينية الواجبة، كالصلاة، الصيام، قراءة القرآن، والزكاة.
  9. لتعزز الجوانب الإيجابيّة في شخصيتك وتحبّها أكثر عليك أن تسعى لتعلّم بعض المهارات الجديدة التي لم يسبق لك أن مارستها، كالرسم مثلاً، أو حياكة الصوف، أو القيام ببعض الأعمال اليدويّة الفنيّة.
  10. لكي تحب نفسك أكثر عليك أن تركّز على الأولويات المهمة في حياتك، بدلاً من إلهاء نفسك وإضاعة وقتك في قضاء بعض الأمور التافهة والتي لا تمنحك السعادة أو الفائدة.
  11. لكي تحب نفسك أكثر يوماً بعد يوم عليك أن تهتم بمظهرك الخارجي وبنظافتك الشخصيّة.

بتقيُدك بهذه النصائح المهمة ستحب نفسك أكثر، وستنجح في القضاء على جميع الأشياء والمواقف التي من الممكن أن تؤثر على نظرتك الإيجابية لذاتك.