بدأ شهر رمضان المبارك و بدأت معه فريضة الصيام و ما يرافقها من تغيّرات في روتين الحياة اليومي والنظام الغذائي وعادات الأكل، وللأسف الكثير من الناس يرتكبون أخطاء كثيرة بحق صحتهم في رمضان فيكثرون من تناول الطعام والسكريات ويجلسون لساعات طويلة أمام التلفاز وهذا ما يعرضهم لأمراض خطيرة، ولأننا نهتم بك عزيزي سنقدم لك 15 نصيحة للحفاظ على صحتك في رمضان.

1- استمر في ممارسة الرياضة:

بدلاً من الجلوس لساعات طويلة في مشاهد التلفاز مارس بعض الأنشطة الحركية بعد الإفطار بساعتين فهذا يساعد على تسهيل عملية الهضم وحمايتك من التعرّض للتخمة والإمساك وزيادة الوزن.

2- اشرب ليتر ونصف من المياه:

بعد ساعات طويلة من الصيام يحتاج الجسم للمياه من أجل تعويض ما خسره من سوائل، كما أنّ المياه تُسهّل عملية هضم الطعام، وتنشّط الجسم، وتقضي على الخمول، لذا اشرب ليتر ونصف من المياه.

3- تناول طعامك على مراحل:

احذر من بدء الإفطار بتناول الوجبات الدسمة فهذا يُعرّضك لاضطرابات هضمية، لذلك يوصي الخبراء بضرورة البدء بشرب كوب من المياه، ثم تناول طبق الحساء، ثم صحن سلطة، وبعدها الوجبة الرئيسية.

4- أكثر من تناول الخضروات والفاكهة:

تحتوي الخضار والفاكهة على كميات كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن ولذلك تعتبر من أهم الوجبات الغذائية فهي تمدّ جسم الصائم بكل ما يحتاجه من غذاء، فاحرص على الإكثار من تناولها.

5- اعتمد على الأسماك الزيتية:

من المهم جداً أن تعتمد على الأسماك الزيتية خلال فترة الصيام فهي غنية بالأوميجا3 التي تُغذّي الدماغ وتُحسّن المزاج، وتقوّي الجهاز المناعي، وهذا ما تحتاج إليه لتمارس أنشطتك اليومية دون مشقة أو تعب.

اقرأ أيضاً: 8 إرشادات للحفاظ على الصحة والتمتع بجسم سليم

6- ادخل الحبوب الكاملة لنظامك الغذائي:

أضف إلى نظامك الغذائي بذور الكتان ودقيق الشوفان والألياف الغذائية فهي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنّ الألياف الموجودة بها تُحسّن وظائف الأمعاء وتحدّ من التعرّض لحالة الإمساك في رمضان.

7- توقّف عن تناول الوجبات السريعة:

من الضروري جداً أن تتوقف عن تناول الوجبات السريعة فهي فقيرة من أي قيمة غذائية، وفي نفس الوقت غنية بالدهون المضرة التي تسبب السمنة، لذا لا تتناولها واعتمد بشكل أساسي على تناول الطعام الصحي.

8- استشير الطبيب المختص قبل الصوم:

إذا كنت تعاني من مشكلة صحية كالسكري، الضغط، الربو، اضطراب في غدد الصم أو أي مرض آخر يفضل أن تستشير الطبيب المختص قبل المباشرة في الصيام فهو الذي سيقرر ما إذا كانت حالتك تسمح لك بالصيام أو لا تسمح.

9- استبدل الحلويات بالتمور:

بدلاً من تنال الحلويات بكميات كبيرة بعد الإفطار تناول التمر فهو غني بالسكريات الطبيعية التي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، فضلاً عن غناه بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة العامة.

10- لا تهمل وجبة السحور:

احرص على تناول وجبة صحية تحتوي على بعض النشويات البطيئة الاحتراق كالقمح والأرز الكامل حتى تحافظ على مستوى السكر في الدم طيلة ساعات الصيام، وتناول أيضاً أطعمة تحتوي على الألياف كالخضروات فهي تمنحك إحساساً بالامتلاء طيلة فترة الصيام.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح بسيطة للحفاظ على الصحة النفسية

11- تجنّب الإكثار من تناول ملح الطعام:

عندما نتناول أطعمة مالحة تقوم الخلايا الغنية بالصوديوم بسحب المزيد من السوائل الموجودة في الخلايا الأخرى لإعادة التوازن للجسم ولمنع حدوث الجفاف، وهذا ما يتسبب في الشعور بالعطش الشديد.

12- قلّل كمية الكافيين خلال شهر الصوم:

حاول أن تُقلّل من استهلاك الكافيين قدر الإمكان في رمضان لأن الانقطاع عن شربه خلال ساعات الصيام يتسبّب في التعرض للصداع بسبب انسحاب الكافيين من الدم، لذا من المهم أن تقلّل من استهلاكه حتى يعتاد الجسم على ذلك.

13- خذ قسط كافي من النوم المريح:

الحرمان من النوم يحدث خللاً في الساعة البيولوجية وهذا ما يؤثر سلباً على عمل وظائف الجسم، ومن أجل ذلك يجب أن تنام ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً حتى تستعيد نشاط جسمك وحيويته.

14- استمتع بطعم العصائر الطبيعية:

حاول قدر الإمكان أن تعتمد على العصائر الطبيعية كالتمر الهندي، العرق سوس، الخروب، قمر الدين فهي تروي الظمأ، وتحمي من التعرض للعطش خلال ساعات الصيام، وتعوّض الجسم ما فقده من سوائل.

15- احذر من تناول الأطعمة المقلية:

احذر من تناول الأطعمة المقلية فهي غنية بالدهون والسعرات الحراريّة الأمر الذي يتسبب في  رفع مُعدّل الكولسترول في الدّم، واحرص على طهي طعامك بطريقة السلق أو الشوي.

 

إذا كنت تريد أن تحافظ على صحتك خلال شهر رمضان احرص على اتباع النصائح السابقة، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي نصائح أخرى شاركنا بها.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح تُخفّف من آلام الصداع النصفي في رمضان