كي تحافظ الحامل على صحتها وصحة جنينها لابُد من أن تنتبه إلى النظام الغذائي الذي تتبعه خلال فترة الحمل، حيث أنّ العديد من الدراسات أكدّت على وجود بعض الأنواع من الأطعمة التي يجب على الحامل أن لاتقوم بتناولها خلال فترة الحمل، وذلك للأضرار الكثيرة التي قد تسببها لها، في السطور القادمة سنتعرف على أهم هذه الأطعمة.

1- المشروبات العشبيّة:

أكدّت العديد من الدراسات أنّ هناك بعض الأنواع من الأعشاب التي لا يجب على المرأة الحامل أن تتناولها، وبالتحديد في الأشهر الأولى من الحمل لتأثيرها الضار على سلامة الحمل والجنين، فمثلاً من الممكن أن تسبب القرفة الإجهاض للحامل وبشكلٍ خاص في حال كان الحمل ضعيفاً، وينطبق الكلام كذلك على النعناع والحلبة.

2- الأجبان السائلة:

تحتوي الألبان السائلة على كميّاتٍ كبيرة من البكتيريا التي لاتؤثر على الإنسان العادي، ولكنّها تؤثر بشكل سلبي على المرأة الحامل والجنين، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تمتنع بشكلٍ نهائي عن تتناول أي نوع من الأجبان السائلة، وكذلك الامتناع عن تناول أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على الأجبان السائلة. 

3- الأسماك:

جميعُنا نعلم الفوائد الكثيرة التي تُقدمها الأسماك لجسم وصحة الإنسان، ولكن القليل منّا فقط يُدرك بأنّ هناك بعض الأنواع من الأسماك التي تُشكل خطراً كبيراً على صحة الجنين بشكلٍ خاص، هذه الأسماك التي تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الزئبق الذي يُسبب بعض التشوهات والمشاكل في الجهاز العصبي للجنين.

4- الأطعمة المحفوظة:

تحتوي الأطعمة المحفوظة على كميّةٍ كبيرة من الأملاح والمواد الحافظة التي تُسبب الكثير من الأمراض والأضرار الصحيّة بالنسبة للحامل والجنين، لذلك إياكِ أن تقومي بتناول أي نوع من هذه الأطعمة المحفوظة وأن تعتمدي على تناول الأطعمة الصحيّة والطازجة.