لقد أصبحت مشكلة زيادة الوزن  عند الرجل بعد الزواج من الحالات الشائعة التي لفتت انتباه الباحثين في الآونة الأخيرة وهذا ما دفعهم إلى إجراء بعض الدراسات والأبحاث للكشف عن الأسباب التي تقف وراءها وبالفعل تمكنوا من تحديد 6 أسباب تفسر زيادة الوزن بعد الزواج، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه الأسباب.

1- الشعور بالراحة النفسية:

قبل الزواج تكثر الهموم وخاصة خلال فترة التحضير للزواج فنلاحظ أنّ الرجل يفقد الكثير من وزنه نتيجة لذلك لكن بعد الزواج يشعر الرجل بالراحة النفسية لأنه تمكن من الزواج بالمرأة التي يحبها فينتج عن ذلك رفع شهيته وهذا ما يدفعه إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنيّة بالدهون والحلويات، ومن المعروف أنّ هذا النوع من الطعام يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة تتسبّب مع مرور الوقت في كسب المزيد من الكيلو غرامات الزائدة.

2- قلّة الحركة:

قبل الزواج يكون هناك متّسع من الوقت للذهاب للنادي وممارسة الرياضة لكن بعد الزواج يتعذّر على بعض الرجال إيجاد وقت فراغ لممارسة الرياضة وفي حال تواجد وقت فراغ تجده يُفضّل الجلوس في المنزل مع زوجته، هذه التغيّرات على نمط الحياة وقلة الحركة وتناول الطعام بكثرة تعتبر جميعها من الأسباب الأساسية لزيادة الوزن عند الرجال بعد الزواج.

3- إهمال الاهتمام بالشكل الخارجي:

قبل الزواج يحرص الرجل على الظهور بأجمل طلّة أمام خطيبته فتجده يتناول القليل من الطعام ويمارس الرياضة ويحرص على أن يكون لديه عضلات بارزة يجذب بها الفتيات، لكن بعد الزواج يرى أنّ كل هذه الأمور لا داعي لها فهو تزوج وعاش تجربة الحب ولذلك تجده يتناول الطعام بكثرة ويتوقف عن ممارسة الرياضة، هذا الإهمال المتعمد يتسبب في النهاية إلى زيادة الوزن.

4- السهر لساعات متأخرة من الليل:

بعد الزواج يفضّل الرجل السهر برفقة زوجته وهذا ما يجعله أكثر عرضة لزيادة الوزن، فالحرمان من النوم يؤثر على عملية الأيض فتقل عملية حرق الدهون المخزّنة، كما أن السهر يتسبّب في في صعود هرمون الجوع وهذا ما يدفع الرجل لتناول كميات كبيرة من الطعام، وكل ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفرط.

5- العمل لساعات طويلة:

يشعر الرجل أنّه بعد الزواج أصبح مسؤول عن زوجته وأطفاله ولذلك يجتهد ويعمل لساعات طويلة دون أن يأخذ فواصل راحة وفي كثير من الأحيان لا يجد وقت لتناول الطعام خلال النهار فيكتفي بوجبة واحدة مساء وهذا ما يتسبب في زيادة الوزن لأن تجاهل الوجبات الرئيسية يؤثر على عملية حرق الدهون المتكدّسة، كما أنّ تناول الطعام مساءً يعتبر من العوامل الأساسية المسببة لزيادة الوزن.

 

والآن بعدما تعرفت عزيزي على الأسباب الست التي تفسر زيادة وزن عند الرجل بعد الزواج، حاول أن تتجنبها حتى تحافظ على صحتك العامة وحتى تبقى جذاب في عيون شريكة حياتك.