ترتبط مشكلة التعرّق الزائد بشكل أساسي في فصل الصيف حيث يفرز الجسم العرق بكميات كبيرة لتبريد حرارته، لكن في المقابل هناك حالات تعرق زائدة تحدث في فصل الشتاء، فعلى الرغم من البرد القارس وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر يعاني البعض من فرط التعرق، فيمايلي أهم أسباب فرط التعرق شتاءً وأهم النصائح للتحكم به.

أسباب تقف وراء فرط التعرق شتاءً:

أولاً: انخفاض السكر في الدم

عندما تنخفض مستويات السكر في الدم  يقوم الجسم بإنتاج هرمون الأدرينالين بهدف المساعدة على تعويض النقص في التغذية، وهذا ما يحفّز الجهاز العصبي للانتقال إلى وضعية الدفاع عن النفس من أجل البقاء على قيد الحياة فيحدث التعرق الزائد نتيجة لذلك.

اقرأ أيضاً: 8 أسباب خفية وراء تغير مستوى السكر في الدّم

ثانياً: فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى الإسراع في معدّل النشاط لكثير من أجهزة الجسم فيعاني المصاب من زيادة الشهية، إسهال مزمن، ارتعاش الأطراف، القلق، اضطرابات النوم، خفقان القلب، خفة الشعر، سيلان العرق وخاصة في منطقة الكفين.

اقرأ أيضاً: أسباب وأعراض زيادة نشاط الغدّة الدّرقيّة

ثالثاً: العقاقير الطبية

حاصرات مستقبلات بيتا (بروبرانولول – Propranolol)، فيزوستيجمين (Physostigmine)، بيلوكاربين (Pilocarpine) ومضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات جميعها تتسبب في التعرق الزائد، لذا عندما تتناول دواء ما اقرأ المعلومات المتعلقة به فقد يكون التعرق أحد آثاره الجانبية.

رابعاً: مرض فرط التعرق

حالة مرضية يعاني منها المصاب زيادة إفراز العرق عن الحد الطبيعي المطلوب لتنظيم درجة حرارة الجسم، ويقدّر عدد المصابين بفرط التعرق الأوّلي 1% من سكان العالم بالتساوي بين الرجال والنساء.

خامساً: عدم استنشاق ما يكفي من الأوكسجين

يحدث التعرق الزائد عندما لا يستنشق الشخص كميات كافية من الأوكسجين لذا من الأفضل أن تراقب عملية الشهيق والزفير عندك هل هي سلسة وعميقة أم قصيرة وخانقة، ستدرك ما إذا كان التعرق ناتج عن قلة الأوكسجين أو لا.

نصائح حول كيفية التحكّم في فرط التعرّق:

  • استخدم مضاد التعرق ذات تركيبة قوية مثل "دوف" و "سيكرت" فهي تسدّ الغدد العرقية وتمنع الرطوبة الزائدة في منطقة تحت الإبطين، ولا تنسى أن تستخدم مزيلات رائحة العرق.
  • ارتدي الملابس المصنوعة من القطن الطبيعي فهي تسمح للجلد بالتنفس وتمنع ارتفاع حرارة الجسم الزائدة، وهذا ما يحدّ بشكل كبير من التعرّق الزائد.
  • تجنّب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل الحار والكاري الهندي فهي تزيد من كمية العرق، واحرص على تجنّب الأطعمة مثل الثوم والبصل لأن رائحتها القوية تمتزج مع العرق.
  • توقّف عن التدخين وشرب الكحول، كما يوصى بعدم الإفراط في شرب المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة لأنها عوامل تؤدي إلى زيادة إفراز العرق.
  • من الطرق الفعّالة للتحكم في فرط التعرق حقن البوتوكوس في منطقة تحت الجلد فهي تعمل على توقيف نشاط الغدد العرقية، وعادة ما يستمر مفعولها لمدة 6 أشهر.
  • احرص على وضع كمادات كلوريد الألومنيوم على المناطق المصابة بالتعرق الزائد، فهي طريقة فعالة للتخلص من مشكلة التعرق في فصل الشتاء.
  • يمكنك أن تتعالج ببعض الأدوية الطبية حيث تعمل هذه الأدوية على منع الأعصاب في الدماغ من التواصل مع الغدد العرقية، وهذا ما يحد من كمية العرق التي تفرزها.
  • اشرب الكثير من الماء البارد أي ما لا يقل عن 12 كوب يومياً فهو يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وبالتالي يمنع رفع درجة حرارته وحدوث التعرق الزائد.
  • بعض الدراسات أكّدت أنّ عصير اللفت يحدّ من التعرق المفرط ويقلل من نشاط الغدة العرقية لذا احرص على دهن منطقة التعرق بهذا العصير بشكل يومي.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من مشكلة فرط التعرق في فصل الشتاء يفضل استشارة الطبيب المختص، والاستعانة بالنصائح السابقة فهي ستعالج مشكلة فرط التعرق نهائياً.


المقالات المرتبطة