الطلاق هو انفصال الزوجين بإرادتهما أو تحت رغبة أحدهما ويتبع ذلك إجراءات رسمية وقانونية، وقد لوحظ مؤخراً ارتفاع نسبة الطلاق في البلدان العربية وخاصة في مصر حيث احتلت المرتبة الأولى في العالم بعدد حالات الطلاق، ونظراً لخطورته على الأسرة والمجتمع سنسلط الضوء في هذه المقالة على أهم أسباب الطلاق وأهم النصائح لتجنّب حدوثه.

أسباب الطلاق:

1. الخيانة الزوجية: تعتبر الخيانة الزوجية من أكثر الأسباب الشائعة لحالات الطلاق وخاصة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، وتشير الإحصاءات إلى أنّ 27% من حالات الطلاق يكون سببها الخيانة الزوجية.

2. العنف ضد الزوجة: هو سلوك عنيف يقوم به الزوج تجاه المرأة من الممكن أن يحدث ضرراً جسدياً أو جنسياً أو نفسياً، وقد تعالت الأصوات مؤخراً لوضع قوانين صارمة تجرم الرجل في حال قام بأي اعتداء على زوجته، ويحتل العنف ضد المرأة 17 % من حالات الطلاق.

3. أزمة منتصف العمر: يتعرّض كل من الرجل والمرأة بأزمة منتصف العمر، وعادة ما تبدأ عند الرجال في سن 35 وعند النساء تحدث مبكراً في عمر 30 فيدخل كل من الرجل والمرأة بحالة من الحزن والتعاسة والشعور بالضياع ويسيطر الغضب على تصرّفاتهم وكثيراً ما يقع الطلاق بسبب ذلك، وتشير الإحصاءات إلى أنّ 13% من حالات الطلاق بسبب أزمة منصف العمر.

4. الإدمان على الكحول: هو استهلاك الكحول بشكل مسرف ومبالغ بغض النظر عن المشاكل الصحية والعواقب الاجتماعية السلبية التي يسببها، ويعتبر الكحول السبب الأول للطلاق في الولايات المتحدة الامريكية، وتشير الإحصاءات أن 6% من حالات الطلاق سببها إدمان الكحول.

5. إدمان العمل: هو الانهماك في العمل بشكل مستمر دون توقف أو ملل، حيث يجد الشخص راحته عندما يكون في العمل ويهمل حياته الأسرية بشكل كامل، وعادة ما يكون إدمان العمل عند الرجال أكثر من النساء، تشير الإحصاءات أن 6% من حالات الطلاق سببها إدمان العمل.

نصائح لتجنب حدوث الطلاق:

  1. يجب أن يعتمد الزوج والزوجة على الحوار كأسلوب لحل مشاكلهما.
  2. يجب أن يحتفظ الزوجين بأسرارهما وعدم إخراجها للأهل والأقرباء حتى لا تزداد حدة المشاكل.
  3. ينصح بقضاء وقت رومانسي برفقة الشريك من الحين للآخر.
  4. فاجئ شريك حياتك بهدية حتى ولو كانت هدية بسيطة، الهدايا تزيد روابط الحب بين الأزواج.
  5. قدّم المساعدة لشريك حياتك ليتخلص من مشاكله وكن له السند والعون سيشعر بمحبتك له.
  6. عبّر عن حبك لشريك حياتك فجميع الأزواج يحتاجون للحب فلا تبخل على شريك حياتك بكلمات الحب والغزل.
  7. احرص على استشارة خبير اجتماعي عندما تكبر مشاكلك مع شريكك، سيقدم لكم الاستشاري بعض الحلول وسيساعدك في الحفاظ على زواجك.

 

عزيزي القارئ... الزواج رابط مقدس فحافظ على زواجك واحمي أسرتك ومجتمعك من آثار الطلاق الخطيرة.