البصر هو الحاسة الأكثر أهميةً من بين جميع الحواس، فأنت تستخدمه للقيام بكل شيء كالقيادة والتواصل مع الآخرين. ولكن لسوء الحظ يفكر معظم الناس في ورق حماماتهم أكثر ممَّا يفكرون في صحة عيونهم. جميعنا مذنبون لأنَّنا نهمل عيوننا، ولكن ثمَّة بضع طرائق سهلة يمكنك أن تحمي عينيك من خلالها.

1- كُل مثل الأرنب:

وفقاً لأطباء العيون فإنَّ ثمَّة أطعمة محددة لها تأثير كبير في عينيك. حيث يمكن لأي شيءٍ يحتوي نسبةً عاليةً من فيتامين سي، واللوتين (lutein), والزيكسانثين (zeaxanthin)، وفيتامين إي، والأحماض الدهنية أوميغا3 (omega 3)، والزنك أن يساعد عينيك. يُعَدُّ البرتقال وأنواع الحمضيات الأخرى مصدراً غنيَّاً بالفيتامين سي، حيث يساعد تناولها على تخفيف خطر الإصابة بالتنكس البقعي (macular degeneration) ناهيك عن طعمها الشهي، كما يحمي الفيتامين سي الموجود في هذه الفاكهة الخلايا الموجودة في عينيك ويحافظ على النسيج الضام الموجود فيها. وتحتوي الخضروات الورقية مثل الكرنب على نسبة عالية من اللوتين والزيكسانثين والتي تُعَدُّ مضادات أكسدة يمكنها المساعدة على الحماية من التنكس البقعي ومن عددٍ آخر من السرطانات المختلفة. كما تحتوي المكسرات والبقوليات على نسبة عالية من الفيتامين إي الذي يعرف معظم الناس أنَّه مفيد للبشرة ولكنَّه يساعد أيضاً على حماية العين من الساد. وتُعَدُّ الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون وسمك السلمون المرقط غنيةً بالأحماض الدهنية أوميغا3 التي تفيد الصحة بشكلٍ عام وتحمي العين من متلازمة العين الجافة. كما يُنظَر إلى المحار غالباً على أنَّه مفيدٌ من الناحية الجنسية، إلَّا أنَّه مفيدٌ للعينين كذلك. حيث تُعَدُّ هذه الصدفيات الصغيرة غنيةً بالزنك الذي يُستخدم من قِبَل الجسم في إنتاج الفيتامين إي وصُنع الميلامين وهاتان المادتان تحميانك من التسمم الضوئي وتساعدانك على الرؤية الليلية.

 

اقرأ أيضاً: 8 أطعمة لتقوية البصر

 

2- لا تدخِّن:

يعرف جميع الأشخاص في أيامنا هذه أن التدخين مضرٌّ بالصحة، إلَّا أنَّ معظمهم لا يدركون أن التدخين يمكن أن يلحق أضراراً جسيمةً بالعينين أيضاً، وحتى الذين لا يدخنون كثيراً يُعرِّضون أنفسهم للخطر أيضاً. حيث يضاعف التدخين من احتمال إصابتك بالتنكس البقعي أربع مرات، ويزيد احتمال إصابة المدخنين الشرهين بالساد ثلاثة أضعافٍ عن غيرهم. كما يؤدي التدخين إلى ارتفاع ضغط الدم مما يزيد خطر الإصابة بالسكري والماء الأزرق وكلاهما يؤثر في العينين بشكلٍ كبير. فالماء الأزرق يزيد الضغط داخل العين وهذا قد يؤدي إلى فقدان البصر. أمَّا السكري فيمكن أن يزيد من حموضة الدم وهذا يمكن أن يتلف الأوعية الدموية الصغيرة في العينين ويؤدي إلى العمى.

 

اقرأ أيضاً: كيف تتوقف عن التدخين بشكل نهائي؟

 

3- تأنَّق وارتدِ النظارات الشمسية:

ليس الغرض من النظارات الشمسية مواكبة الموضة فقط، فهي أداةٌ مهمةٌ أيضاً للحفاظ على صحة العين. يصدر عن الشمس الأشعة فوق البنفسجية، ولكنَّ من بين هذه الأشعة ثمَّة نوعان يبعثان على القلق هما النوع "أ" (UV-A) والنوع "بي" (UV-B), فهذان النوعان يؤذيان العينين وعندما تتعرض لهما فإنَّك لن تكون قادراً على فتح عينيك بشكلٍ كامل كما في الحالة العادية وهذا ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد حولهما. ولكنَّ الحل بسيط، ابحث عن نظارةٍ جميلة يمكنها التخلص من نوعي الأشعة فوق البنفسجية "أ" و"بي" بنسبة 99 إلى 100%. وتذكر أنَّ النظارة الشمسية ليست خاصةً بالنهار الصيفي المشمس فقط، فالأشعة فوق البنفسجية مؤذية في الشتاء أيضاً. فعندما تكون قرب المسطحات المائية أو عندما تلعب بالثلج، ستحميك النظارة الشمسية أيضاً من تعرِّض عينيك لوهج الشمس.

4- افحص عينيك بشكلٍ منتظم:

سأكون أول من يعترف بأنَّ فحص العينين ليس بالأمر المسلّي. حيث يجلس أحدهم قريباً من وجهك ويقوم بفتح عينيك ومن ثمَّ عليك أنت أن تبقيهما مفتوحتين بينما يقوم هو بالنفخ فيهما. وفي النهاية فإنَّ قضاء يومٍ على الشاطئ أجمل بكلِّ تأكيد من القيام بهذا الفحص، ولكن هذا لا ينفي أنَّه فحصٌ ضروري. وحتى لو كنت تعتقد بأن بصرك ممتاز فإنك على الرغم من ذلك في حاجةٍ إلى أن تفحصه. ففحص العيون بشكلٍ منتظم يمكن أن يساعدك على اكتشاف أمراض العين بشكل مبكر، وهذا يؤدي إلى تخفيف أضرارها ويجعل علاجها أسهل. ومن خلال فحص العيون يمكنك فهم كيفية عمل بصرك بشكلٍ أفضل. فقد لا تكون في حاجةٍ إلى ارتداء النظارات، ولكنَّ معظم الأشخاص لا يدركون أنَّ نظرهم يسوء يوماً بعد يوم.

5- إحمِ عينيك وارتدِ واقياً للعين:

تُعَدّ نظارات السلامة رخيصة، ولكنَّ الذهاب إلى غرفة الطوارئ لإزالة شيءٍ ما عالقٍ في عينيك ليس كذلك. فإذا كنت تستخدم معدات ثقيلة، أو تمارس الرياضة، أو تستخدم الأسلحة النارية فمن الواجب عليك ارتداء نظارات الحماية. فهي تحمي عينيك وهي متوافرةٌ بجميع الأشكال والأحجام. فثمَّة نظاراتٌ شمسيةٌ مخصصةٌ لحماية العينين، وثمَّة نظاراتٌ واقية من أجل التزلج، وثمَّة أيضاً نظارات حمايةٍ مصممةٌ لزيادة وضوح الرؤية في أثناء ممارسة الرماية.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن عينيك فراجع طبيب العيون أو احجز موعداً من أجل إجراء فحصٍ لعينيك. وتذكر أنك إذا قمت بهذه الخطوات أمكنك أن تقلل بشكل كبير من خطر إصابة عينيك بالأمراض، بالإضافة إلى أنك ستستمتع بصحةٍ قويةٍ وستبدو جميلاً بنظارتك الشمسية الجديدة.

 

المصدر: هنا


المقالات المرتبطة