إنّ مسؤولية الحمل والجنين تقع بالدرجة الأولى على الأم التي تحتضن جنينها طوال 9 أشهر في رحمها، هذهِ المسؤولية التي تجعلها يقظةً وحذرةً حيال التصرفات والسوكيات التي تقوم بها خلال فترة الحمل، وذلك لكي لاتلحق الأذى بجنينها، وهذا ماسنتحدّث عنه في السطور الآتية حيث سنسلط الضوء على 5 سلوكيات خاطئة تضرّ بالجنين يجب أن تبتعد عنها الأم خلال فترة الحمل.

أولاً: الروائح القويّة

تؤثر الروائح القويّة على صحة الأم والجنين وتتسبّب ببعض المشاكل الصحيّة المتعلقة بخطر الاختناق والتسمّم، لهذا يجب على الأم الحامل أن تبتعد عن التواجد في الأماكن المغلقة التي تنتشر فيها روائح دخان السجائر، ورائحة طلاء الجدران، وكذلك تجنب الوقوف في الأماكن المخصصة لتعبئة وقود السيارات.

ثانيّاً: الماء الساخن

إنّ جلوس الأم الحامل في مغطس من الحمام الساخن يؤثر بشكلٍ كبير على صحة الجنين ويعرضهُ لخطر الموت، وذلك لأنّ الماء الساخن يساعد على ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى تقليل نسبة الدم الواصل إلى الجنين، وبالتالي نقص كميّة الأوكسجين والغذاء الواصل إليهِ، لذلك ننصك بأن تستخدمي المياه الدافئة أثناء الاستحمام بدلاً من المياه الساخنة.

ثالثاً: النوم على الظهر

إنّ نوم المرأة على ظهرها خلال فترة الحمل يعرض الجنين للعديد من المخاطر الصحيّة، وذلك لأنّ هذهِ الطريقة في النوم تساهُم في ارتفاع ضغط دم المرأة، ويجعلها تعاني من صعوباتٍ حادة في التنفس، لذلك فإنّ الأطباء ينصحون المرأة الحامل بأن تنام على أحد الجانبين الأيسر أو الأيمن.

رابعاً: الأغطية الكهربائيّة

تقوم بعض النساء وبشكلٍ خاص الذين يعيشون في المناطق الباردة باستخدام الأغطية الكهريائيّة التي تعمل على انتشار الهواء الساخن في السرير، ولكن الدراسات الحديثة أكدت وللأسف الشديد على أنّ تلك الأغطية تقوم بإصداربعض الإشعاعات الكهرومغناطيسيّة  التي تؤثرُ على صحة وسلامة الجنين.

خامساً: كريمات البشرة

تحتوي كريمات البشرة بمختلف أنواعها على العديد من المركبات الكيميائيّة التي تتسبّب في إصابة الجنين بالتشوهات الخطيرة والمميتة، لذلك عليك أن تتجنبي استخدام أي نوع من كريمات البشرة خلال فترة الحمل دون استشارة طبيبك الخاص.

 

وفي النهاية سيدتي لكي تحافظي على صحة جنينك من التعرض للأمراض الخطيرة خلال فترة الحمل، فكل ماعليكِ فعلهُ هو أن تبتعدي عن هذه السلوكيات الخاطئة التي قدمناها لكِ كالتعرض للروائح الكريهة، الاستحمام بالماء الساخن، النوم على الظهر، استخدام الأغطية الكهربئيّة، وكريمات البشرة.