يُعاني العديد من الأطفال الرُضّع من مشكلة الإمساك المزمن الذي يتسبب لهُم بأوجاع شديدة قد تصل إلى حالات مُتأزمة في حال تمّ إهمالها أو لم تُعالج في الوقت المناسب، وحرصاً منّا على سلامة طفلك الرضيع سنتعرف في السطور القادمة على أهم الطرق الطبيعيّة الفعالة لعلاج الإمساك المزمن عند الأطفال الرُضّع.

1- شرب الماء:

تتميّز المياهُ بقدرتها الكبيرة في تخليص الطفل من حالات الإمساك المؤلم الذي يُصيبه، لذلك يجب على الأم المرضعة أن تشرب الكثير من المياه يوميّاً، وأن تجعل طفلها أيضاً يشرب كميات بسيطة من المياه المعقمة يوميّاً لمدة ثلاث مرات.

2- تناول الألياف:

تساعد الألياف الطبيعيّة الموجودة في أنواع من الخضار والفاكهة على تليين أمعاء الطفل وتخليصهِ من الإصابة بالإمساك، لذلك ننصح جميع السيدات المرضعات بأن يقوموا بتناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على الألياف مثل الخس، التفاح، الموز، والليمون.

3- الأعشاب الطبيعيّة:

هناك بعض الأنواع من الأعشاب الطبيعيّة الصحيّة كاليانسون، النعناع، والكراوية، التي من الممكن إطعامها للطفل الرضيع عن طريق استخدام الرضّاعة البلاستيكيّة الطبيّة، حيث تساهم هذه الأعشاب في تليين الأمعاء، والقضاء على الآلام التي يُسببها الإمساك للأطفال.

4- التدليك بالزيوت:

تُعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق الطبيعيّة المُتبعة للتخلّص من حالات الإمساك المزمن التي يُصاب بها الأطفال، وتُستخدم عن طريق تدليك منطقة بطن الطفل باستخدام أحد أنواع الزيوت الطبيعيّة الدافئة قليلاً، وبشكلٍ خاص زيت الزيتون، وزيت حبة البركة، كما ويُمكن أيضاً وضع القليل من الزيت في منطقة شرج الطفل باستخدام عود القطن ولكن برفق شديد. 

5- الحمّام الدافئ:

وهي من الطرق القديمة والفعّالة في علاج حالات الإمساك الشديدة التي يُصاب بها الأطفال الرُضع، لذلك في حال تعرّض طفلك للإمساك كل ماعليك فعله هو وضعهِ في حمام ماء دافئ لمدة نصف ساعة يوميّاً.

 

كما رأيت عزيزي القارئ فإنّه وبهذه الطريق الطبيعيّة البسيطة ستُساعد في تخليص طفلكَ الرضيع من الإمساك المزعج الذي يتسبب لهُ بالعديد من الآلام والأوجاع اليوميّة.