تظنّ أغلب النساء بأنّهن يستطعن الحفاظ على شباب بشرتهنّ لأطول فترة ممكنة من العمر، عن طريق استخدامهنّ لمختلف الوصفات الطبيعيّة، والكريمات الطبيّة التي تساعدُ على تغذية البشرة لوقايتها من التجاعيد، في الوقت الذي لا يُدرك العديد منهنّ بأنّ قيامهنّ ببعض العادات اليوميّة يُساهم في تسريع إصابتهن بعوامل الشيخوخة المبكرة بالرغم من الوصفات والكريمات التي يستخدموها، فيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعةٍ من أكثر العادات اليوميّة التي تُسرّع من شيخوخة البشرة.

أولاً: الشعور بالقلق والاضطراب

يلعب الاضطراب النفسي والقلق دوراً أساسيّاً في إصابة المرأة بمختلف مشاكل البشرة والشيخوخة المبكرة، وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات والتجارب حيث أنّ وجود المرأة في بيئةٍ مليئة بالاضطراب والقلق يحرّضُ الجسم على إنتاح كميات كبيرة من الهرمونات التي تضعفُ الجهاز المناعي، وبالتالي تُضعف من إنتاج البشرة للكولاجين الذي يُساهم في تغذيتها والحفاظ عليها من الشيخوخة، لهذا عليكِ أن تبتعدي عن مصادر القلق، وأن تحرصي على منح جسدك كميّةً من الراحة والاسترخاء بشكلٍ يومي عن طريق ممارسة تمارين التأمل واليوغا.         

ثانيّاً: تناول الطعام الضّار

يؤثر الطعام بشكلٍ كبير على صحة الجسم والبشرة، حيث يُعتبر المُسبب الرئيسي لمختلف المشاكل التي تُصيب البشرة، بما فيها التجاعيد المبكرة والشيخوخة، لهذا عليكِ أن تبتعدي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من الدهون، الأطعمة السكريّة، الأطعمة المملحة، المشروبات الكحوليّة، المشروبات الغازيّة، وأن تعتمدي على تناول الأطعمة الصحيّة كالخضار، الفاكهة، الأسماك، المكسرات، المشروبات الطبيعيّة، الشوفان، والحبوب الكاملة.

ثالثاً: الخمول

يؤثرُ الخمول بشكلٍ كبير على صحة البشرة، ويُصيبها بالتعب والشيخوخة المبكرة، لهذا عليكِ أن تمارسي التمارين الرياضيّة اليوميّة التي تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة لسهولة وصول الأوكسجين إلى خلايا البشرة النائمة لتحريضها على إنتاج المزيد من الكولاجين، ويُفضل ممارسة الرياضة في ساعات الصباح الأولى وفي الهواء الطلق.

رابعاً: السهر الطويل

وهو من أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة البشرة بالتجاعيد المزعجة التي تمنحُ الإنسان عمراً أكبر من عمرهِ الحقيقي بكثير، وذلك لأنّ البشرة لا تقوم بإفراز الكولاجين إلّا في ساعاتٍ معينة من الليل عندما يكون الإنسان نائماً، لهذا عليكِ أن تحرصي على النوم المبكر قبل حلول منتصف الليل، ولمدةٍ لا تقل عن7 ساعات.

خامساً: التدخين

يتركُ التدخين بجميع أشكاله الكثير من الآثار السلبيّة على صحة الإنسان الجسدية والجماليّة، حيثُ أنّ أغلب الدراسات الجماليّة أكدّت على أنّ المرأة المدخنة تعاني من مشكلة الشيخوخة المبكرة أكثر بكثير من المرأة الغير مدخنة، لهذا عليكِ أن تتوقفي وبشكلٍ سريع عن التدخين، وذلك لكي تحافظي على شباب بشرتكِ وحيويتها.   

 

هذه هي العادات اليوميّة الخاطئة التي يجب أن تبتعدي عنها لتحمي نفسكِ من الإصابة بالتجاعيد والشيخوخة المبكرة، ولتنعمي بشبابٍ دائم.