من المهم أن يحصل الطفل على نظام غذائي متوازن في مختلف مراحله العمرية، ولأنّ الكثير من الأمهات تتساءَلن عن العناصر الغذائية التي يجب أن يتناولها الأطفال سنُقدم لكِ عزيزتي الأمّ أهم أنواع العناصر الغذائية الضرورية للأطفال.

أولاً: الكالسيوم

يحتاج الأطفال للكالسيوم، فهو يساعد في بناء عظام وأسنان قوية للطفل، كما أنّه يقوّي وظائف العضلات والأعصاب، ويتوافر الكالسيوم في الحليب والجبن والخضراوات الورقية والملفوف والبروكلي واللفت وسمك السردين والسلمون.

ثانياً: المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم على امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم، كما يلعب دوراً هاماً في تكوين العظام وهضم الكربوهيدرات والمعادن في جسم الطفل، ويتواجد المغنيسيوم في الكرنب والسبانخ والملفوف والبطاطا والبامية والبذور والكاجو والبندق واللوز والعدس والموز والتين.

ثالثاً: فيتامين D

من الوظائف الأساسية لفيتامين D أنّه يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، كما يساعد على بقاء العظام والأسنان قوية ويمنع حدوث هشاشة العظام، وهناك عدة مصادر لفيتامين D المصدر الأول أشعة الشمس والمصدر الثاني يأتي من الغذاء حيث يتواجد في الحليب ومنتجات الألبان والأسماك وزيت كبد السمك وصفار البيض والجبن وعصير البرتقال والحبوب المدعمة.

رابعاً: فيتامين E

يعتبر فيتامين E بمثابة مضاد أكسدة، فلهُ مفعول حيوي في حماية الجلد والبشرة من الأشعة الفوق بنفسجية ومن الملوثات البيئية، كما أنه يدعم الجهاز المناعي ويساعد في علاج العديد من الحالات والأمراض الجلدية، يتواجد فيتامين E في اللوز وبذور عباد الشمس والزيوت النباتية والحبوب الكاملة والزيتون والفاصوليا والهليون والسبانخ والذرة والبيض وأعشاب البحر والحليب واللحوم.

خامساً: الألياف

للألياف فوائد صحية كبيرة فهي تساعد تسهل عملية الهضم وتحمي القولون، لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف بشكل يومي، وتتواجد الألياف في الموز ودقيق الشوفان والبطاطا والذرة والبقوليات.

 

نتوصّل مما تقدّم أنّ الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين D وE والألياف من أهم أنواع الأطعمة التي يجب على الطفل تناولها بشكل يومي لذلك احرصي عزيزتي على إطعامها لطفلكِ بشكل يومي لما لها من فوائد عظيمة.


المقالات المرتبطة