تمارس الرياضة بشكل يومي، تمتنع عن تناول الحلويات، تحرص على اتّباع نظام صحّي متوازن، ومع كل ذلك لا ينقص وزنك، تواجه هذه المشكلة الكثير من الأشخاص، ويعود السبب إلى عدّة عوامل تمنع من نزول الوزن على الرغم من بذل أقصى ما يمكن للحفاظ على الرشاقة، عزيزي القارئ إذا كنت أنت كذلك تعاني من هذه المشكلة تابع قراءة هذا المقال سأعرفك على أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

1- التوتر الدائم: الشعور بالتوتر الدائم يؤدي على اكتساب الوزن الزائد، حيث توصّلت الدراسات إلى أنّ الشخص الذي يعيش في ظروف تجعله دائم التوتر يزيد كل عام 5 كيلوغرام تقريباً، فالتوتر يمنع الجسم من حرق الدهون، كما يقوم برفع نسبة الأنسولين مما يحفّز على تخزين الدهون في الجسم.

اقرأ أيضاً: أهم عشر نصائح للتغلب على التوتر النفسي

2- عدم تناول وجبة الفطور: هنالك اعتقاد خاطئ أنّ عدم تناول الفطور يسارع في تخفيف الوزن وبالطبع هذا ليس صحيح، حيث تعدّ وجبة الإفطار من أهم الوجبات فهي تساعد الجسم على حرق الدهون وتساعد في منح الجسم المزيد من الطاقة لاستكمال اليوم بكل نشاط، كما تعمل على تنظيم الشهية مما يساعد على إنقاص الوزن.

3- تناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ: حاول أن تتجنّب شرب المشروبات الغازية لأنها مليئة بالهواء الاصطناعي الذي ينفخ البطن، كما يجب ألا تأكل الفاكهة بعد الوجبات لأنّ الفاكهة تحتوي على الكثير من المواد المغذية مما يجعلها عالقة في الجهاز الهضمي وراء الطعام الثقيل، وبما ‏أنّ الفاكهة تتفكك بسرعة تبدأ بالتخمر وتسبب الغازات وانتفاخ البطن، كما يجب تجنب تناول البقوليات، مثل العدس والفول والذرة كل هذه الأطعمة تجعل البطن ينتفخ مما يعطي وزناً زائداً.

اقرأ أيضاً: تمارين رياضية للتخلص من الانتفاخ

4- قلّة النوم: نقص النوم له تأثيرات خطيرة على صحة الجسم فقد أثبت الدراسات الحديثة أنّ هناك علاقة وطيدة بين عدد ساعات النوم والسمنة، إنّ قلة النوم تؤدي إلى نقص هرمون الليبتين الذي يسبّب الشبع ويؤدي كذلك إلى زيادة هرمون الجريلين الذي يسبّب الجوع، أي أنّ قلة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن بسبب زيادة الشهية التي تؤدي بدورها إلى تناول الطعام بشكل مفرط.

5- عدم الإكثار من شرب المياه: إنّ عدم الإكثار من شرب المياه يؤدي إلى تكتّل الدهون وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن، إنّ لشرب المياه فوائد عديدة لذلك ينصح بشرب ما يقارب 8 أكواب يومياً، فهي تساعد على تكسير الدهون الزائدة وتعمل على تقليل الشهية مما يساعد على إنقاص الوزن.

إنّ التوتر وعدم تناول وجبة الفطور وتناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ وقلة النوم وعدم الإكثار من شرب المياه يؤدي إلى عدم نقصان الوزن، لذلك أدعوك عزيزي بالابتعاد عن هذه العوامل حتى ينقص وزنك وتحافظ على رشاقتك. فهل لديك طرق أخرى عزيزي القارئ؟ شاركنا رأيك.