جميعنا يدرك أهمية المال في حياتنا باعتباره الوسيلة التي تساعدنا على عيش حياة مريحة قدر الإمكان، وعلى الرغم من هذه الأهمية فإن المدارس لا تهتم كثيراً بشرح هذا الجانب للطفل، مما يجبر الوالدين لأخذ هذا الدور في حياة أبنائهم.

يرى الباحثون أنّ معظم الأطفال من عمر خمس سنوات يستطيعون فهم الأمور المالية الأساسية كتوفير وصرف النقود، فكلّما أبكرنا في تعليم أطفالنا مفاهيم المال الأساسيّة، كلّما زادت فرصهم لبناء عادات مالية سليمة تساعدهم لتحقيق أهدافهم في المستقبل. سنتكلّم في السطور القادمة عن ستة أمور أساسية عليك أن تعلّمها لأطفالك.

1- المال مقابل العمل

يظن بعض الأطفال أن المال موجود بشكل دائم في جيوب آبائهم، فهم لايعلمون من أين يأتي وكيف يأتي، لذلك فهم لايدركون قيمة هذه المادة، عليك أن لاتعطي المصروف اليومي أو الأسبوعي لأبنائك دون مقابل، فعندها سيظنون أن هذا المال من حقهم.

امنحهم المال مقابل عمل ما في المنزل، كتنظيف غرفتهم أو ملابسهم، أو ربما مقابل سلوكهم الجيد، كالانتهاء من الواجبات المدرسية قبل ساعة محددة من اليوم، أو مقابل القراءة لمدة معينة يومياً، أو لتصفح الانترنت لأقل من ساعة  واحدة في اليوم. عوّد طفلك أنه كلما قام بواجبات أكثر كلما استطاع الحصول على المزيد من المال. اشرح له أنك تذهب يومياً إلى العمل وتبذل الكثير من الجهد من أجل الحصول على المال، وأنه إن لم يقم بعمل ما فلن يحصل على المال.

2- توفير بعض المال

معظم الأشخاص الأغنياء يقومون بتدريب أطفالهم على عادة التوفير، اشترِ لطفلك حصالة نقود خاصة به وساعده على توفير مبلغ من المال حسب الكمية التي يحصل عليها، قم بالتخطيط معه ليتمكّن من الاستفادة من المال الذي وفّره، واترك له الحرية المطلقة بالتصرف به. تساعده هذه الطريقة على تحمّل مسؤولية الإنفاق، وتُمكّنه من معرفة نتائج التوفير الذي قام به بشكل عملي.

3- المقارنة بين أسعار السلع

عندما تصطحب ابنك معك إلى السوق لشراء بعض المواد، علّمه كيف يقارن بين أسعار المواد، قد يرغب الطفل بشراء مادة ما بسبب غلافها الجذاب وألوانها المميزة دون النظر إلى سعرها أو إلى مواصفاتها، ضع أمامه منتجين من نفس النوع ولهما سعرين مختلفين واذكر له ميزات كل منتج واتركه يختار بينهما. بهذه الطريقة سيدرك الطفل أن النقود التي سيدفعها والتي تعب في الحصول عليها ستعود عليه بشيء جيّد، ولن تضيع سدىً.

4- شراء ما يرغب به من مالهِ

في عصرنا الحالي ومع كل هذا التقدّم العلمي والتكنولوجي أكثر شيء قد يرغب الطفل به هو جهاز كمبيوتر حديث أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي أو لعبة فديو صدرت حديثاً، وسلبية هذه الأجهزة أنها تحتاج لعناية خاصة وقد تتعطّل لأبسط الأسباب، بالإضافة إلى أنه يتم إصدار نسخ جديدة منها كل فترة، فإذا ما أراد طفلك الحصول على مثل هذه الأشياء، علّمه أنه يجب أن يحصل عليها بنفسه، عليه أن يعمل في المنزل ليدّخر ثمنها، أو أن يعمل في العطلة الصيفية لبعض الوقت لكي يستطيع أن يكسب المال. بهذه الطريقة سيدرك الطفل قيمة المال وسيتعلم أنه يجب عليه أن يبذل جهداً حتى يستطيع الحصول على ما يرغب به. يُفضّل تعلّم هذه العادة عندما يكون الطفل قادراً على العمل في سنّ 15 عام.

5- عدم استخدام بطاقة الائتمان

قد يظن بعض الأطفال أن بطاقات الائتمان تولّد النقود بمجرد وضعها في الآلة، لذلك عليك أن تُعلّم طفلك أن بطاقات الائتمان سيئة، وتستخدم في الحالات القصوى فقط. وأنه إذا استخدمت بطاقة الائتمان بشكل دائم فستصل إلى مرحلة الفقر يوماً ما، وأن هذه الآلات الموجودة هي فقط لسحب المال عند الضرورة.

6- كن قدوة جيّدة لطفلك

يتعلّم الأطفال الكثير من الأمور من تصرفات الأبوين بما فيها الأمور التي لها علاقة بالمال، فعليك ألا تكن مبذراً وتصرف النقود على أشياء لا فائدة منها، خطّط لأمورك المالية كل اسبوع ودعه يجلس معك ويساعدك، لا تستلف النقود من أحد وعلّمه أنك لتحصل على ماتريد عليك أن تعمل لا أن تستلف نقود الآخرين، وأن الإنسان لايستطيع الحصول على كل مايريد دائماً فلكل شخص رغبات كثيرة يصعب الحصول عليها جميعها.

عزيزي القارئ، تعد الدروس والأمور المالية مهمّة جداً حتى بالنسبة للأطفال لكي يعرفوا كيفية المحافظة على المال ويدركوا أهميته في حياتهم، فإذا كنت تُفكّر بشكل جدّي في مساعدة أطفالك لكي يتّبعوا عادات ماليّة صحيحة عليك أن تدرّبهم على هذه الأمور الستة التي ذكرناها. وإذا كانت لديك أي استراتيجيات أو أمور أخرى يسعدنا أن تشاركنا بها في التعليقات.