الجميع يسعى للعيش بسعادة وهناء إلا أن الأسلوب الذي نعيش به هو الذي يُحدّد ما إذا كانت حياتنا سعيدة أو لا، فإذا أردت أن تحيا بسعادة وهناء لا بد من أن تتدرب على أنماط سلوكية معينة، ولأننا نهتم بحياتك ونتمنّى أن تكون أيامك كلها سعادة سنعرفك على بعض الأنماط السلوكية قم بالتدرب عليها لتحيا بسعادة وهناء.

1. ابتعد عن الكراهية:

الكراهية شعور سيء يسبب العداوة والضغينة والعنصرية، الكراهية تجعل من الحياة صعبة ومستحيلة وتبعد عنك السعادة والفرح فلن تحصل على الحياة السعيدة وقلبك مليء بالكراهية، لذا ابتعد عن الكراهية واستبدلها بالمشاعر الخيرة التي تعود عليك وعلى الجميع بالخير وكن محباً للناس حتى تحيا بسعادة وهناء.

2. ابتعد عن الحقد:

قد يكون لديك دوافعك الخاصة لكي تشعر بالحقد على شخص ما وقد تكون تنتظر اللحظة المناسبة لكي تنتقم من الشخص الذي تحقد عليه، لكن مهما يكن لا تنذر حياتك للحقد ولا تضيع أجمل لحظات حياتك بالأحقاد، فالحياة جميلة حاول أن تسامح الشخص وأوجد له الأعذار وحاول أن تزيل الحقد من قلبك واملأه بالمحبة وعش حياتك بسعادة وهناء بدلاً من الحقد والانتقام.

3. ابتعد عن اليأس:

إن اليأس يُسبّب العزلة والإحباط الأمر الذي يجعل من حياتك كئيبة لا معنى لها ولا قيمة، لذا من الأفضل أن تغيّر نظرتك للأمور وتتعامل مع الحياة بطريقة إيجابية، فلا تحبس نفسك باليأس، انطلق وحقّق ما تريد وستجد أن حياتك أصبحت سعيدة وأن جميع الأمور بدأت تسير نحو الأفضل.
 
4. ابتعد عن التشاؤم:

التشاؤم هو التفكير السلبي في كل الأمور، فالتشاؤم والنظر للأمور من الوجهة السيئة لن يجعلك تعيش بسلام لذا من الأفضل أن تبتعد عن التشاؤم وأقبل على الحياة بأمل وإيجابية حتى تحيا بسعادة وهناء.

5. ابتعد عن الشماتة:

الشماتة هي الفرح عندما يتعرّض أحد بمكروه ما إن الشماتة تصرف غير نبيل فلا يجوز التعامل مع الناس بهذا الطريقة وإلا خسرت كل من حولك، لذا ساعد وساند الناس في محنهم بدلاً من أن تشمت بهم فهذا الطريقة في المعاملة ستجعلك تحيا بسعيدة وهناء.

6. ابتعد عن الحسد:

يعتبر الحسد من أسوأ الصفات فالإنسان الحاسد هو شخص كاره للناس يتمنى زوال النعمة عن الآخرين إن حسده، يمنعه بأن يحيا بسلام، لذا لا بد من التوقف عن حسد الناس وتقبل ما منحك الله به من نعم فكن شاكر وحامداً له حتى تعيش بسعادة وهناء.

عندما تتوقف عن الكراهية والحقد واليأس والتشاؤم والشماتة والحسد ستتغير حياتك وسيملئ قلبك الحب والسلام وستعيش بسعادة وهناء.