يُعتبر الخجل من المشاعر السلبيّة التي تنتابُ الإنسان بين الحين والآخر وتتسبّب له بالعديد من المشاكل النفسيّة التي تُعيقه عن تحقيق النجاح وعن الاختلاط بالناس وإقامة علاقات اجتماعيّة بنّاءة معهم، فيما يلي سنرشدك لبعض الإرشادات الذهبيّة التي عليك أن تتقيّد بها لتتخلص من الخجل.

أولاً: المشاركة في الأندية الاجتماعيّة

لتنجح في التخلّص من مشاعر الخجل التي تنتابك في حياتك اليومية عليك أن تسعى للمشاركة في بعض الأندية الاجتماعية والانخراط بالعمل فيها، وذلك لكي تُقلل من الرهاب والخوف الاجتماعي وتقضي عليه مع الأيام، ويكون ذلك عن طريق الانضمام إلى الفرق الرياضيّة، الفرق المسرحيّة، وغيرها من الأندية الاجتماعيّة الموجودة في منطقتك.

ثانيّاً: الحرص على حضور المناسبات الاجتماعيّة

إياك أن ترفض أي دعوة تتلقاها لحضور المناسبات الاجتماعيّة كحضور الأعراس أو حفلات أعياد الميلاد، وذلك لأنّ هذه المناسبات هي فرصة ذهبيّة لك ستُساعدك على التخلّص شيئاً فشيئاً من مشاعر الخجل التي تجعلك شخصاً منطوياً وغير قادرعلى التواصل الفعّال مع الآخرين.

ثالثا: التعرف على الأشخاص الغرباء

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالارتباك الشديد عندما يلتقي بشخصٍ غريبٍ عنه وعن محيطه، وبشكلٍ خاص في حال كان يُعاني من مشكلة الخجل، ولكن الدراسات النفسيّة الحديثة أكدّت على أنّ التعرّف على أشخاصٍ جدد هي الطريقة الأمثل التي تساعد على التخلص من مشكلة الخجل، ومن هنا ننصحك بألّا تتهرب من التعرف على أشخاصٍ جدد في حياتك، والدخول معهم في حواراتٍ عديدة على مختلف الأصعدة.

رابعاً: الحرص على تعلّم مهارات التواصل

يفتقدُ الشخص المصاب بمشكلة الخجل القدرة على التواصل مع الآخرين، وإقامة علاقات طبيعيّة معهم، لهذا عليك أن تحرص على الانتساب إلى الدورات التدريبيّة التي تهتم بتعليم الإنسان فن ومهارات التواصل الاجتماعي البنّاء، هذه الدورات التي ستُساعدك على التخلّص من خجلك بشكلٍ سريع.

خامساً: المواجهة

لكي تنجح في التخلّص من مشكلة الخجل الاجتماعي الذي تُعاني منهُ والذي يحرمك من الاستمتاع مع الآخرين والعيش معهم بسلامةٍ وراحة، عليك أن تعمل على مواجهة مخاوفك بدلاً من التهرب منها، وذلك لأنّ مواجهة المشكلة هي الخطوة الأولى لحلها.

سادساً: المحافظة على الثقة بالنفس

عليك أن تحافظ على ثقتك بنفسك وألّا تسمح لأي موقف من المواقف أن يُزعزعها أو أن يؤثر عليها على الإطلاق، وذلك لأنّك كلما حافظت على تلك الثقة بالنفس كلما نجحت في تخطي مشكلة الخجل الاجتماعي، وإياك أن تُصغي إلى آراء الأشخاص السلبيين ولكلماتهم التي قد تؤثر على ثقتك بنفسك.

 

بتقيدك بهذه الإرشادات الذهبيّة ستنجح في التخلص من مشكلة الخجل بشكلٍ نهائي لتتمتع بحياة سعيدة وبثقة كبيرة بالنفس.