يعتبر ألم الظهر من المشاكل الشائعة عند النساء الحوامل، ويعود سبب هذا الألم إلى الوزن الزائد الذي تكتسبه المرأة خلال فترة الحمل وإلى الضغط الذي يحدثه كبر حجم الجنين على الظهر، كما أنّ الأربطة المفصلية خلال فترة الحمل تصبح أكثر ليونة وقابلية للتمدّد مما يسبّب الإجهاد لمفاصل أسفل الظهر والحوض، ولأنّ هذه المشكلة تؤرق راحة الحوامل سأعرفكِ عزيزتي على أهم العلاجات الطبيعية لها.

1- مارسي التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل، وخاصة السباحة فهي تقلّل الضغط على العمود الفقري، كما أن التّنفس العميق أثناء السباحة يساعد على استرخاء عضلات الصدر والظهر وبالتالي تساعد على زوال آلام الظهر.

2- تساعد تمارين اليوغا خلال فترة الحمل في جعل الحامل تتمتّع بجسم لين ورشيق مما يساعد في التخفيف من آلام الظهر المرافقة للحمل، حيث تعمل اليوغا على زيادة مرونة وقوة العظام، كما أنّ التنفس العميق خلال ممارسة اليوغا يساعد على النوم الجيّد وذلك بفضل استرخاء العضلات.

3- يساعد التدليك على تخفيف آلام الظهر، حيث تُدلك المنطقة الواقعة على جانبي أسفل العمود الفقري لكي يقوم بتخفيف الضغط على العضلات.

4- إنّ أكياس التسخين والتبريد تساعد على تخفيف آلام الظهر، حيث توضع على منطقة الألم لمدة 20 دقيقة عدة مرات في اليوم بشكل متناوب ويحذر من وضع هذه الأكياس على منطقة البطن.

5- يجب الانتباه إلى وضعية الجلوس والوقوف والنوم لأن اتخاذ الوضعيات الصحية تخفّف من آلام الظهر، مثلاً عند الجلوس ضعي وسادة داعمة لظهرك وارفعي قدميك على كرسي وأرجعي كتفيكِ الى الخلف بشكل مستقيم، وحاولي النوم على الجانب وليس الظهر مع ثني إحدى الركبتين، وضعي الوسائد وراء ظهرك، كما يجب أن تتجنبي الوقوف لساعات طويلة.

6- ينصح الأطباء باستخدام حزام الولادة كوسيلة مكملة للعلاجات السابقة، حيث يقوم هذا الحزام بتدعيم عضلات البطن الأساسية وفقرات العمود الفقري وبالتالي يخفف الضغط على العمود الفقري.

عزيزتي...  إذا كنتي تعاني من آلام الظهر خلال فترة الحمل أنصحكِ باستخدام العلاجات التي عرفتكِ عليها ولا تنسي استشارة الطبيب المختص بشكل دوري.