تعتبر الملوخية (الملوكية) واحدةً من أشهر وأكثر المأكولات الشعبيّة المحببة في أغلب بلدان العالم وبشكلٍ خاص في العالم العربي، فهي الوجبة المُفضّلة لدى الكبار والصغار، وذلك للطعم اللّذيذ والنكهة الرائعة التي تتميّز بها، فيمايلي سنتعرّف على 6 من أهم الفوائد الصحيّة التي تمنحها الملوخيّة لجسم وصحة الإنسان.

1- تقوية النظر:

تحتوي الملوخيّة على كميّة كبيرة من الفيتامينات بما فيها فيتامين A الذي يُساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض العين المختلفة، وبشكلٍ خاص الأمراض المرتبطة بتقدم العمر، كما ويُساعد على تقوية النظر، لذلك فإنّ الأطباء ينصحون بتناول الملوخيّة بما لايقل عن وجبة واحدة  في الإسبوع.


اقرأ أيضاً:
الخضروات ودورها في حماية صحّة الإنسان الجسدية


2- تُقوّي الجنس:

تتميّز الملوخيّة باحتوائها على مجموعةٍ من الفيتامينات المسؤولة عن ضعف أو قوة العمليّة الجنسية بالنسبة للرجل والمرأة، وذلك لأنّها تساعد على زيادة تدفق الدماء إلى الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثويّة وهذا مايعمل على تحسين جودة أداء العمليّة الجنسيّة، كما تساعد على زيادة معدّل إفراز الهرمون الذكري والأنثوي وهذا مايزيد من الرغبة الجنسيّة لدى الرجل والمرأة.


اقرأ أيضاً:
أفضل 10 أطعمة لتقوية الرغبة الجنسية


3- علاج العقم:

تساعد الملوخيّة وبشكلٍ كبير في علاج أغلب حالات العقم التي قد تصيب المرأة، وذلك لأنّها تحتوي على كميّةٍ كبيرة من عنصر المنجنيز الذي يزيد من خصوبة المرأة وقوة إباضتها الشهريّة، وهذا مايساهم في دعم خصوبتها وقدرتها على الإنجاب.


اقرأ أيضاً:  عادات يجب أن تبتعد عنها لتحمي نفسك من الإصابة بالعقم


4- علاج الالتهابات:      

تساعد الملوخيّة وبشكلٍ كبير في القضاء على كل الإلتهابات التي تصيب الجسم، بما فيها إلتهاب المفاصل والمعدة، وذلك لاحتوائها على كميّةٍ كبية من المواد المضادة للإلتهابات، لذلك فإنّ الأطباء يشجعون وبشكلٍ كبير بتناول وجبة إسبوعيّة من الملوخيّة في موسم الشتاء بشكلٍ خاص.

5- الوقاية من فقر الدّم:

تتميّز أوراق الملوخية باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الحديد الذي يلعب دوراً أساسيّاً في الوقاية من الإصابة بمختلف أمراض الدّم وبشكلٍ خاص فقر الدم أو الأنيميا.

6- الوقاية من هشاشة العظام:

تتميّز الملوخية باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الكالسيوم الذي يُساعد على تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالهشاشة والكسور، لذلك فإنّ المختصين يُشجّعون النساء بشكلٍ خاص في الإكثار من تناول أوراق الملوخيّة بشكلٍ دائم بعد سن 40 عاماً للوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

اقرأ أيضاً: 6 عوامل تتسبب في إصابة المرأة بمرض هشاشة العظام


المقالات المرتبطة