يحتاج الشعر إلى كميّة معينة من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة التي تساعد على تقويته وحمايته من الإصابة بمختلف المشاكل الصحيّة التي تؤثر على جماله وتصيبه بالضعف والتجاعيد المزعجة، ويُعتبر عنصر الكيراتين واحداً من أهم تلك العناصر وأكثرها ضرورةً على الإطلاق، لهذا سنُعرّفك من خلال السطور التالية لمجموعة من أهم المصادر الغذائيّة الغنية بعنصر الكيراتين التي يحتاجها شعرك.

أولاً: الخضار

تحتوي بعض الأنواع من الخضار على كميات كبيرة من الكيراتين الطبيعي الذي يُغذّي الشعر ويمدّه بالعناصر الغذائيّة الضروريّة للعناية به، لذلك يجب أن تتناول وجبات يوميّة من هذه الخضار، كالجزر، القرع، البطاطا، البروكلي، السبانخ الكرنب، الفلفل الأحمر، والبنجر.

ثانيّاً: الفاكهة

تتميّز بعض الأنواع من الفاكهة باحتوائها على كميةٍ من عنصر الليكوبين والمواد المضادة للأكسدة، هذه المواد التي تساعد على زيادة نسبة إنتاج الكيراتين داخل فروة الرأس لمدّ الشعر بالقوة والصحة، لهذا ننصحك بتناول وجبات يوميّة من المانجو، الفراولة، الكرز، والبرتقال.

ثالثاً: البروتين النباتي

يُساعد البروتين النباتي على تغذية فروة الرأس، وتحريضها على إنتاج كمياتٍ كبيرة من الكيراتين، لذلك ننصحك بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين النباتي بشكل دائم، كالبيض، الموز، الفراولة، اللوز، الكاجو، البندق، والجوز.

رابعاً: اللحوم

تحتوي اللحوم الخالية من الدهون على كميّات كبيرة من المواد التي تُضفي لمعاناً مميزاً على الشعر وتحميه من الإصابة بعوامل الجفاف والتقصف، لهذا يجب أن تتناول وجبتين إسبوعيّاً من الدجاج المسلوق أو المشوي.

خامساً: الأوميجا3

تساعد الأوميجا3 على تغذية الشعر ومدهِ بالعناصر التي تساعد على التخلص من مشكلة تشابكه، وبشكلٍ خاص الشعر الطويل، كما تساعد الأوميجا3 على زيادة إفراز الكيراتين في فروة الرأس، لذلك عليك أن تتناول مختلف أنواع المأكولات التي تحتوي على الأوميجا3 كبذور الكتان، المكسرات، والأسماك وبشكلٍ خاص سمك التونا.

سادساً: منتجات الصويا

تتميّز منتجات الصويا باحتوائها على بعض العناصر التي تعزز من إنتاح الكرايتين في الشعر، لذلك عليك أن تتناول منتجات الصويا بمختلف أنواعها وبشكلٍ يومي كالأجبان، زيت الصويا، وحليب الصويا.  

 

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذهِ المقالة التي تحدثنا من خلالها عن مجموعةٍ من المصادر الغذائيّة التي تساعد على إنتاج كمياتٍ كبيرة من عنصر الكيراتين الذي يُعتبر من أكثر العناصر الغذائيّة الضروريّة للحفاظ على جمال وصحة الشعر.


المقالات المرتبطة