العمل الشاق، ضغوطات الحياة، كثرة المسؤوليات، الصدمات العاطفية، التجارب الفاشلة، الإحباطات، جميعها أشياء تمنعنا من العيش بسعادة لا بل تُحوّل حياتنا لجحيم يصعب تحمله، ولأنّ سعادة الإنسان هامة وضرورية قدّم خبراء علم النفس مجموعة من النصائح التي تساعد على التخفيف من مشاق الحياة والعيش بسعادة وهناء، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه النصائح.

أولاً: خذ إجازة طويلة من العمل

يؤكد الخبراء على أهمية الإجازة للراحة النفسية فهي تتيح فرصة للاسترخاء بعيداً عن ضغوطات العمل، وتُتيح الإجازة فرصة لكي ننسى مشاكلنا ونستمتع بحياتنا ونستعيد طاقتنا وحيويتنا، لذا احرص على أخذ إجازة طويلة من العمل بين الحين والآخر، ويُفضّل أن تسافر للخارج خلال الإجازة.

ثانياً: غيّر روتين حياتك

إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة ومتجددّة عليك أن تُغيّر روتين حياتك اليومي، مثلاً تناول الغداء برفقة أصدقائك، اخرج لحضور عرض مسرحي أو فيلم سينمائي، أدخل بعض النشاطات الجديدة لحياتك، ستشعر بالتجدد وسيساعدك هذا على التخلص من الملل والركود الذي يسيطر على حياتك.

ثالثاً: تخلّص من أفكارك السلبية

انظر إلى نصف الكوب المملوء دائماً، لا تفكر فيما تفتقده في حياتك بل ركّز انتباهك على ما تمتلكه وحاول أن تستثمر ما لديك من قدرات وإمكانيات لتُحسّن وضعك، واشكر ربك على كل النعم التي أنعمها لك، هذه الطريقة في التفكير ستُخفّف من معاناتك وستجعلك تشعر بالأمل والتفاؤل بأن غداً سيكون أفضل.

رابعاً: مارس هواياتك

ازدحام مشاغل الحياة تُبعدك كل البعد عن القيام بالأشياء التي تحبّها ولذلك ينصح الخبراء بضرورة ممارسة هواياتك المفضلة، فلا يجوز التهاون بأهمية الهواية فهي تساعد على التخفيف من مشاعر التوتر والقلق وتخرجك من الروتين القاتل الذي تعيشه لتجعلك بحالة نفسية أفضل، فهي تدخل البهجة والسعادة لحياتك.

خامساً: تبنّى عادات جديدة

حان الوقت لكي تفكر في تبني عادات جديدة إيجابية، مثلاً اتبع أسلوب حياة صحي، تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن، تجنب الأطعمة الغنية بالدهون، مارس الرياضة كل يوم لمدة نصف ساعة، أكثر من شرب المياه والعصائر الطبيعية، توقف عن التدخين نهائياً، مارس اليوغا في الطبيعة، هذه العادات البسيطة ستخفف من الضغوطات التي تعاني منحها وستمنحك السعادة والراحة.

سادساً: اهتم بمظهرك الخارجي

قد لا تستطيع بمظهرك الخارجي أن تحل مشاكلك إلا أنّ الشكل العام يساعد بشكل فعّال على تحسين الحالة المزاجية وهذا ما أكده خبراء علم النفس، غيّر تسريحة شعرك، واكب الموضة وارتدِ ملابس عصرية أنيقة، حاول أن تختار ألوان زاهية لملابسك كالأبيض والأصفر والأزرق الفاتح، اختر حذاء مميّز، هذه الأمور ستجعلك أكثر جمالاً في نظرك ونظر من حولك وهذا ما سيشعرك بالسعادة.

 

إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة استفد من نصائح خبراء علم النفس، ستساعدك نصائحهم على التخفيف من مشاق الحياة والعيش بسعادة وهناء إلى الأبد.