يظهر على البشرة في شهر رمضان آثار الإرهاق والتعب فالحرمان من شرب المياه لساعات طويلة يُعرّضها للجفاف والتشقّق، كما أن نقص الغذاء يفقدها نضارتها وحيويتها، وبما أنّ رمضان هذا العام في فصل الصيف فإن أشعة شمسه الحارقة تزيد من مشاكل البشرة حيث تتلف خلايا الجلد وتسرّع شيخوخته، ومن أجل ذلك وضع خبراء التجميل بعض النصائح التي يجب الالتزام بها حتى تحافظين على نضارة بشرتك في شهر رمضان، تابعي عزيزتي القراءة لتتعرفي على هذه النصائح.

أولاً: أكثري من شرب المياه

أكثري من شرب المياه النقية أي ما يقارب لتر ونصف في الفترة الممتدة من الإفطار إلى السحور حيث تقوم المياه بترطيب البشرة من الأعماق لتجعلها أكثر نضارة وصحّة ومرونة وتحمي من التعرّض للجفاف وتقشّر الجلد خلال ساعات الصوم، فضلاً على أنّ المياه تعيد التوازن لحموضة البشرة وهذا ما يحدّ من الإصابة بالالتهابات والتحسس الجلدي.

ثانياً: اعتمدي على عصير البرتقال

أكّدت الدراسات العلمية أنّ عصير البرتقال الطبيعي يعمل على إبطاء ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة على البشرة وذلك لغناه بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، كما أنّه غني بفيتامين C الذي يحافظ على رطوبة الجلد ويحميه من الجفاف، ويمكن استخدام قشور البرتقال على الجلد لإزالة الخلايا الميتة، كل ذلك يعيد للبشرة نضارتها وحيوتها.

ثالثاً: تناولي الخضروات الورقية يومياً

من الضروري جداً أن تتناولين الخضروات الورقية في رمضان مثل الجرجير، الكرنب، الملفوف، الخس، الكرفس، السبانخ، السلق وغيرها فهي تكافح ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في السنّ وذلك لغناه بالمياه وبفيتامين E الذي يعمل جنباً إلى جنب مع فيتامين C للعناية بصحّة الجلد، فضلاً على أن فيتامين E  يحمي البشرة من تأثير أشعّة الشمس الضارّة.

رابعاً: طبّقي واقي شمسي قبل الخروج من المنزل

لكي تحافظي على نضارة بشرتك في رمضان طبّقي واقي شمسي عالي الحماية على كل أجزاء جسمك المكشوفة قبل الخروج من المنزل وعند التعرض لأشعة الشمس فهو يمنع ظهور خطوط التجاعيد الدقيقة، ويحمي البشرة من ظهور النمش والكلف والبقع الداكنة ويحدّ من تهيّج البشرة وتقشّرها، كما يجب أن تُكرّري تطبيق الواقي كل ساعتين حتى تحصلي على حماية كاملة.

خامساً: ضعي الماسكات الطبيعية على وجهك

أهم ما يجب أن تقومي به هو أن تضعي الماسكات الطبيعية على وجهك خلال فترة الصيام فهي ستمدّ البشرة بكل ما تحتاج إليه من مُغذّيات ومرطّبات لتبقى نضرة حيوية طوال الوقت، يمكنك مثلاً أن تستخدمي ماسك الموز والعسل، ماسك الأفوكادو والحليب والعسل، ماسك البابايا والزبادي، ماسك بياض البيض وعصير الليمون.

سادساً: ادهني وجهك بالكريمات المرطبة

يمكنك أن تدهني الكريم المرطب في كل الأوقات ويُفضّل أن تدهنيه في ساعات الصيام فهو يُحسّن مظهر الجلد ويزيد من مرونته، كما أنّ الكريمات تُرطّب البشرة من الأعماق وهذا ما يعيد للبشرة صفائها ونضارتها، يمكنك مثلاً أن تستخدمي كريم الذي يدخل في تكوينه الألوفيرا، أو زبدة الشيا، وبما أنّنا في فصل الصيف يفضل أن تستخدمي الكريمات ذات القاعدة المائية.

 

العناية بالبشرة يجب أن تستمر طيلة أيام السنة وفي رمضان بشكل خاص، لذا احرصي عزيزتي على الاستعانة بالنصائح الست السابقة حتى لا يظهر على وجهك التجاعيد والخطوط الدقيقة، وحتى تبقى بشرتك نضرة وناعمة كالحرير.


المقالات المرتبطة