يرافق فصل الصيف عوامل جوية قاسية حيث ترتفع درجات الحرارة لتصل إلى أعلى معدلاتها وتزداد نسبة الرطوبة، وهذه الظروف المناخية القاسية تؤثر بشكل مباشر على صحة الأطفال فتكثر الأمراض، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة العناية المضاعفة بصحة الأطفال خلال فترة الصيف، فيما يلي 6 نصائح ذهبية لحماية طفلك من أمراض الصيف.

أولاً: احرص على تجنّب تعريض طفلك للأماكن المزدحمة، مثلاً مدينة الألعاب وخاصة الأماكن المغلقة لأن وجود عدد كبير من الناس في مكان ضيق وقليل التهوية يتسبّب في سرعة انتقال الأمراض، لذا يُفضّل الذهاب لأماكن مفتوحة حتى تتجنّب انتقال العدوى لطفلك.

ثانياً: من أهم سبل الوقاية من أمراض الصيف الاهتمام بالنظافة الشخصية لطفلك، ويتم ذلك من خلال تدريب الطفل على غسل يديه ووجهه عدة مرات يومياً في اليوم، وخاصة بعد عودته من اللعب خارج المنزل وقبل تناوله الطعام والحرص على الاستحمام يومياً، كل هذه الأمور ستحمي طفلك من الأمراض.

ثالثاً: يجب أن تتجنّبي تعريض طفلك لأشعة الشمس الحارقة وخاصة بين الساعة 12 و3 ظهراً لأن الشمس تكون عامودية وفي أوج قوتها فتتسبّب في حروق شمسية وقد تعرّض الطفل للسحايا، لذا يتوجب وضع قبعة عند الخروج من المنزل.

رابعاً: عندما ترتفع درجات الحرارة يزداد التعرّق وقد ينتج عن هذا نقص سوائل لذا لا تترك أطفالك يطالبوك بشرب الماء لأن الوصول لمرحلة العطش تعكس جفاف الجسم، حاول أن تعود أطفالك أن يشربوا كميات كبيرة من الماء بانتظام قبل أن يصلوا إلى مرحلة العطش.

خامساً: حتى يتمكّن جسم طفلك من مقاومة الحرارة المرتفعة يجب أن يرتدي ملابس فاتحة فضفاضة مصنوعة من القطن لأنّ الملابس الفاتحة تعكس أشعة الشمس الحارقة فيقل شعورهم بالحرارة، والملابس الفضفاضة تسمح بدخول الهواء لأجسادهم، أما الملابس القطنية تمتص العرق.

سادساً: لا تسمح لطفلك أن يتناول الوجبات السريعة لأن هذه الأطعمة غير صحية وهذا ما يتسبّب في مرضه، واحرص على طهي الطعام الصحي لهم مع الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات، إن الطعام الصحي يوفر لهم الغذاء اللازم كما أنّه يقوي جهاز المناعة ويحميهم من الأمراض.