الفوبيا مرض نفسي يتمثّل في الشعور بالخوف المتواصل من شيء ما قد يكون نشاط أو فكرة أو شيء أو شخص، ويتسبّب هذا الخوف الغير منطقي بدخول الشخص بحالة من الضيق والضجر والألم والهستيريا في بعض الأحيان، سنتحدث اليوم عن أكثر أنواع الفوبيا شيوعاً وهي فوبيا ركوب الطائرة، وسنقدم لك أهم النصائح للتخفيف منها.

فوبيا ركوب الطائرة هو الشعور بالخوف الشديد من السفر على متن الطائرة، ويشير الأخصائيون أنّ فوبيا ركوب الطائرة قد يكون ناتج من اضطرابات القلق أو أنواع فوبيا أخرى مثل رهاب الأماكن المغلقة، رهاب المرتفعات، رهاب القيء، الفزع، وقد تأتي الفوبيا نتيجة تعرض الشخص قديماً لحادث شبه قاتل خلال سفره في الطائرة، كما أن لوسائل الإعلام دوراً في الترويج لحوادث الطيران.

نصائح فعّالة للتخفيف من فوبيا ركوب الطائرة:

1. تناول الطعام: من الضروري أن تتناول بعض الأطعمة الخفيفة قبل الصعود على متن الطائرة حتى ينشغل جسمك في هضم الطعام، فيقل تركيزه على مشاعر الخوف.

2. استمع للموسيقا: لا يخفى على أحد بأن الموسيقا تُهدئ الأعصاب وتمنح إحساس بالاسترخاء والراحة، لذلك من الجيّد أن تستمع للموسيقا الهادئة طيلة فترة سفرك.

3. تنفّس بعمق: احرص على التنفس بعمق خلال رحلة السفر وحاول أن تركّز على الشهيق والزفير فقط، ستساعدك تمارين التنفس على الشعور بالاسترخاء وستقلل من تشنج العضلات لذلك من الضروري أن تقوم بتمارين التنفس خلال رحلتك.

4. اقرأ كتاب: حاول أن تشغل ذهنك بشيء آخر غير الخوف مثلاً اقرأ كتاب تحبه، ستساعدك القراءة على التركيز في محتوى الكتاب وهذا ما ينسيك حالة الخوف التي تشعر بها وستحصل على المتعة والتسلية من القراءة.

5. اطّلع على آلية الطيران: إذا كنت تعاني من فوبيا السفر في الطائرة من الأفضل أن تطّلع على الآلية التي تطير بها الطائرة وكيف أن حوادث الطيران أقل بكثير من حوادث السيارات، ستشعر ببعض الراحة بعد أن تتوضح لديك المعلومات.

6. أخبر المضيفة بمشكلتك: من المهم جداً أن تخبر طاقم الضيافة بأنك تعاني من فوبيا السفر في الطائرة، سيساعدونك على تخطي خوفك خلال الرحلة وسيشرحون لك بعض التعليمات التي ستشعرك بالراحة.

 

عزيزي القارئ... أصبحت الطائرة من أهم وسائل النقل فلا يمكن الاستغناء عنها لذلك لا بد من استشارة الطبيب المختص لعلاج الفوبيا التي تعاني منها، وأخيراً أتمنى لك رحلة آمنة وهادئة.