هل تشعر بالإجهاد المُتكرّر كل يوم وتعاني من مشكلة افتقاد الطاقة والحيويّة؟ إليك هذه النصائح التي تساعد على زيادة طاقة الجسم بشكلٍ يومي.

أولاً: تناول الطعام بشكل منتظم

تناول الطعام الضار المليئ بالدهون والمواد الدسمة يؤدي لإصابة الجسم بالتعب والإرهاق الذي ينعكس بقدرة الإنسان على الحركة والقيام بالأنشطة اليوميّة، لهذا ننصحك بأن تواظب على تناول وجباتك الغذائيّة بشكلٍ منتظم وأن تقسّمها إلى 4 وجبات صغيرة، على أن تحتوي هذه الوجبات على كميّة من الخضار والفاكهة والأغذية الصحيّة فقط.

ثانيّاً: شرب كميات كبيرة من المياه

إنّ تعرّض الجسم للجفاف يؤثر سلباً على صحّة الإنسان النفسيّة والجسديّة، ويؤثر كذلك بقدرته على الحركة والقيام بالأنشطة اليوميّة بشكلٍ مريحٍ وسهل، لهذا إذا أردت أن تزيد من طاقتك الجسديّة ومستوى نشاطك ننصحك بأن تواظب على شرب كميات كبيرة من المياه بما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم.

ثالثاً: تناول الخضار والفاكهة

تتميّز الخضار والفاكهة الطبيعيّة باحتوائها على كميّة وفيرة من الفيتامينات والمعادن التي تقوّي جسم الإنسان وتمدّه بالطاقة والحيويّة طوال النهار بعيداً عن الإصابة بالكسل والخمول المزعج الذي يجعله متعباً ومرهقاً طوال اليوم، لهذا عليك أن تحرص على تناول وجبات يوميّة من الخضار الطازجة والفاكهة الموسميّة، بالإضافة لتناول كوبين من العصائر الطبيعيّة الغنيّة بفيتامين c الذي يُنشّط الجسم كعصير البرتقال، والفراولة.

رابعاً: تناول الأغذية الغنيّة بالطاقة

هناك بعض الأنواع من الأغذية الغنية بالطاقة والفيتامينات التي تُغذّي العقل والدماغ وتحميه من الإصابة بالتعب والإرهاق الناتج عن التفكير، كما تمدّ الجهاز العصبي بالطاقة الضروريّة لعمله السليم، لهذا عليك أن تواظب على تناول وجبات من هذه الأغذية بشكلٍ يومي، كالحبوب الكاملة، زيت الزيتون، الألياف، والمكسرات بأنواعها المختلفة وبشكلٍ خاص اللوز، الجوز، والكاجو.

خامساً: ممارسة التمارين الرياضيّة

تساعد التمارين الرياضيّة على تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم وعلى توزيع الأوكسجين النقي فيه، وهذا ما يلعب درواً فعّالاً في القضاء على الخمول والتعب وعلى كل المُسبّبات التي تؤدي لانعدام الطاقة في جسم الإنسان، لهذا ننصحك بأن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة وبشكلٍ خاص في ساعات الصباح الأولى والهواء الطلق ولمدة نصف ساعة.

اقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

سادساً: ممارسة تمارين التأمل والتنفس

تساعد هذه التمارين البسيطة على استرخاء العقل وتزويد الجسم بكميّةٍ كبيرة من الطاقة والحيويّة التي تنعكس بشكلٍ إيجابي على حياة الإنسان اليوميّة، لهذا ننصحك بأن تمارس تمارين التأمل والتنفس العميق كل يوم قبل النوم أو خلال النهار لمدة ربع ساعة.


المقالات المرتبطة