يشعر الكثير من الأهالي بالخوف والقلق عند التخطيط للذهاب في رحلةٍ صيفيّة مع أطفالهم، وذلك بسبب ردة فعل الأطفال المتمثلة في الصراخ والبكاء وعدم التجاوب مع أجواء الرحلة، في إطار هذا الموضوع سنرشدك عزيزي لمجموعة من النصائح التي عليك أن تتقيّد بها لتستمتع برحلةٍ صيفيّةٍ رائعة مع أطفالك بعيداً عن كل المُنغّصات.

أولًا: تهيئة الطفل للروتين الإستثنائي

عادةً ما يُحب الأطفال الإلتزام بمواعيد محددة للنوم والإستيقاظ واللعب وتناول الطعام، وأي تغيُّر بسيط في هذا الروتين يُعرضهم لبعض التوتر الذي يُعبرون عنه عن طريق البكاء والصراخ الذي ينعكس سلباً على راحة الأهل خلال الرحلة، ولكي تتخطى هذه المشكلة عليك أن تُهيئ طفلك للروتين الإستثنائي قبل الرحلة بإسبوعين على الأقل، كأن تؤخّر ساعة نومه أو تقدمها، وكذلك أن تجعله يستيقظ أبكر من المعتاد أو أن تؤخّر ساعة الإستيقاظ، بالإضافة لإجراء بعض التعديلات على نظام طعام الطفل ومواعيده.

ثانيًا: مناقشة موضوع الرحلة مع الطفل

في حال كان طفلكَ في عمرٍ مناسب وعلى درجة من الوعي والفهم عليك أن تتحدّث معه بشكلٍ مسبق عن الرحلة وأين ستكون، والنشاطات التي ستُمارسها معه، كما وعليك أن تسمح له بأن يُقدم بعض الإقتراحات التي يتمنى أن يُطبقها في الرحلة.

ثالثًا: عدم المبالغة في النشاطات

إنّ الإجهاد والتعب سينعكس سلباً على صحة الطفل الجسديّة والنفسيّة ليظهر على شكل توتر وقلق وبكاء شديد، لهذا عليك ألّا تُبالغ في ممارسة النشاطات اليوميّة خلال الرحلة، وأن تكتفِ بنشاطين أو ثلاثة خلال اليوم.

رابعًا: منحهِ الغذاء الصحي

إنّ تناول الطفل لبعض الأنواع من الأغذيّة الضّارة خلال الرحلة سيُعرّضه لخطر الإصابة بالأمراض الجسديّة وفرط الحركة، لهذا عليك أن تمنحهُ طعاماً صحيّاً كالفاكهة، الخضار، الطعام المشوي، العصائر الطبيعيّة، الفشار، والسناكس الصحي، وأن تقلل قدر المستطاع من منحهِ الحلويات المليئة بالسكريات، والوجبات الجاهزة.

خامسًا: منحهِ قيلولة خلال النهار 

تساعد القيلولة خلال فترة النهار على منح الطفل الكثير من الراحة والاسترخاء، وبشكلٍ خاص في حال كان مُعتاداً عليها، لهذا عليك ألّا تحرم طفلك من أخذ قيلولة صغيرة خلال النهار، فمثلاً إذا كنت على شاطئ البحر يمكنك أن تأخذ معك خيمةً صغيرة وملابس مناسبة ليأخذ قيلولته بعيداً عن الشمس والضوء المزعج.

سادسًا: أخذ بعض الأدوية الخاصة بالطفل

لتكون رحلتك الصيفيّة آمنة ومريحة لك ولطفلك، عليك أن تصطحب معك بعض الأنواع من الأدوية التي قد يحتاجها طفلك بشكلٍ طارئ، كأدوية الإسهال، الإمساك، القيئ، البرد، الكحة، المراهم الجلديّة، والإسعافات الأوليّة البسيطة كالمعقمات، الكحول الطبي، البلاستر، والشاش الطبي.


المقالات المرتبطة