تتعرّض 90% من السيدات لآلام أسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم، ويرجّح الأطباء أنّ سبب ذلك يعود إلى الحمل وارتداء الأحذية الغير مريحة بالإضافة للعادات الخاطئة كالجلوس أو الوقوف لساعات طويلة، وفي بعض الأحيان تكون الأمراض هي السبب وراء الشعور بالألم، ولأننا نريد أن تتمتعي عزيزتي بصحة قوية سنستعرض فيما يلي أهم النصائح التي تساعدك على التخلص من آلام أسفل الظهر.

أولاً: ارتدي الأحذية المريحة

على الرغم من الأناقة التي تضيفها الأحذية ذات الكعب العالي على إطلالتك إلا أنّها أحد الأسباب الرئيسية لآلام أسفل الظهر، كما أنّ الأحذية المسطحة تسبّب آلام الظهر والعمود الفقري، ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة تجنب ارتداء هذا النوع من الأحذية لفترات طويلة وخاصة خلال أوقات العمل والتنزه والحرص على ارتداء الأحذية الطبية المريحة.

ثانياً: أكثري من نشاطاتك الحركية

إذا كان عملك يتطلب منك الجلوس لوقت طويل أو الوقوف بشكل دائم يجب أن تكثري من أنشطتك الحركية، مثلاً احرصي على استخدام السلالم بدلاً من المصعد الكهربائي، حاولي أن تعتمدي على نفسك في إيصال الأوراق لزملائك في المكاتب المجاورة، امشي قليلاً في غرفة مكتبك خلال وقت الاستراحة، هذه الأمور ستحدّ من آلام أسفل الظهر وستجعلك تشعرين بالنشاط والحيوية.

ثالثاً: مارسي التمارين الرياضية بانتظام

من أهم النصائح التي يجب أن تلتزمي بها هي ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، وهنا لا نقصد التمارين العنيفة كرفع الأثقل بل الحركات الخفيفة كتمارين الاستطالة، والمشي البطيء، والسباحة فهي ستساعد على تقوية عضلات الجسم وبناء العظام، كما أنّ الرياضة تنشط الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يسمح بوصول الدم إلى المنطقة المصابة والتخفيف من الألم.

رابعاً: الاستلقاء بالمياه الدافئة

من أشهر العلاجات للتخلص من آلام الظهر الاستلقاء لمدة نصف ساعة في المياه الدافئة، فهي تساعد على استرخاء الجسم بما فيها العضلات والمفاصل فتزول التشنجات والتقلصات عن عضلات أسفل الظهر فيشعر الشخص بالراحة، ويمكنك أيضاً أن تضعي كمادات دافئة على منطقة أسفل الظهر فهي أيضاً من الوسائل الفعالة في علاج الألم.

خامساً: مارسي رياضة اليوغا

تعتبر اليوغا من الرياضات التقليدية فقد أثبتت فعاليتها في علاج الكثير من الأمراض بما فيها آلام أسفل الظهر، اجلسي في مكان هادئ وحاولي أن تركزي على شيء محدّد، انسي كل متاعبك وهمومك وتنفسي بعمق وابقي ساكنة لمدة نصف ساعة أو أكثر، سيشعرك هذا بالراحة والهدوء وستزول كل الضغوطات النفسية التي تعاني منها.

سادساً: نامي على فراش مريح

نصف حالات آلام أسفل الظهر يكون سببها النوم على فراش غير مريح لذا يشدّد الأطباء على ضرورة انتقاء الفرش المناسب أي أن تكون فرشة السرير قاسية نوعاً، ما فهي تساعد على تقليل حركة الشخص أثناء النوم وبالتالي تجنب حدوث انزلاق في الفقرات واختيار وسادة طرية، مراعاة هذه الأمور ستسمح لك بالنوم بطريقة صحيحة دون الشعور بآلام أسفل الظهر.

 

النصائح الست السابقة تساعدك على التخلّص من آلام أسفل الظهر، فاحرصي عزيزتي على اتباعها حتى تمارسي واجباتك دون التعرّض للمتاعب الصحية.