تقوم الحياة وتستمر على مجموعة من العلاقات الإنسانيّة بين الناس، منها العلاقات الإيجابيّة التي تدوم طويلاً لتولد السعادة والهناء للإنسان، ومنها العلاقات السلبية التي تُسبّب المزيد من المشاكل والهموم له، ولكي تكون علاقاتك إيجابيّةً مع الآخرين بشكلٍ دائم عليك فقط أن تلتزم ببعض النصائح التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.

أولاً: أنصِت للطرف الآخر

لكي تنجح في بناء علاقات إيجابيّة وفعّالة مع الآخرين عليك أن تتعلّم فن الإنصات والاستماع لهم، سواء كانوا من أفراد العائلة أو من الأصدقاء، وذلك لأنّ الإنصات للآخرين يجعلهم يشعرون بمدى اهتمامك بهم وحرصك على تحقيق مطالبهم ومساعدتهم على تخطي مشاكلهم وإيجاد الحلول المناسبة لها، بالإضافة إلى أنّ الإنصات إلى الآخرين يزيدُ من قدرتك على فهم وتفسير مختلف انفعالاتهم حتّى قبل أن يتكلموا.

ثانيّاً: ثق بالآخرين  

من المستحيل أن تنجح في بناء علاقات إيجابيّة ودائمة مع الآخرين في حال لم تتبادل الثقة معهم، حيث أن الثقة تعتبر مفتاح أساسي لنجاح العلاقات الإنسانيّة، ومن هنا ننصحك بإظهار ثقتك بالآخرين، وألّا تسمح للشك بأن يُسيطر عليك أو أن يمنعك من الاستمتاع بعلاقاتك الاجتماعيّة الناجحة والمتألقة.

ثالثاً: ابتعد عن الأنانيّة

من الضروري أن تبتعد عن الأنانيّة في مختلف علاقاتك الإنسانيّة مع الآخرين، وأن تسعى وبشكلٍ دائم لغرس مبدأ العطاء المتبادل معهم، فالعطاء يُساهم في غرس المحبة والاحترام المتبادل بين البشر، ويُساعد كذلك على نمو العلاقات وازدهارها.

رابعاً: لا تبالغ في نصائحك

لتكون علاقتك إيجابيّة مع الآخرين وبناءة عليك ألّا تبالغ في توجيه النصائح لهم، وألّا تشير إلى أخطائهم بشكلٍ دائم، وأن تقتنع بفكرة أنّ كل البشر يتعرّضون للوقوع في الأخطاء، وفي حال طلب أحدهم استشارتك ونصيحتك عليك ألّا تتردد وأن توجه لهُ النصائح التي تساعده على تخطي مشاكله وهمومه.

خامساً: احتفل بنجاح الآخرين

لكي تجعل علاقاتك مثمرةً وإيجابيّةً مع الآخرين عليك أن تحرص على الاحتفال بنجاحاتهم وإنجازاتهم، وإظهار مدى سعادتك بكل شيئ جميل حدث معهم، وإياك أن تسمح للغيرة أو للحسد بأن يُسيطر عليك وأن يمنعك من مشاركة الآخرين سعادتهم وأفراحهم.

سادساً: لا تتصنع

يلعب التصنع دوراً مهماً في فشل العلاقات الاجتماعيّة والحد من استمرارها الأبدي، لهذا عليك أن تبتعد عن التصنع في علاقاتك مع الآخرين، وأن تتصرف بشكلٍ طبيعي معهم، وذلك لكي يشعروا بالأمان والثقة التي تولدُ المحبة والاحترام بينك وبينهم.

 

بتقيُدك بهذهِ النصائح المهمة التي قدمناها لك ستُساهمُ في بناء علاقات إيجابيّة ومثمرة مع الآخرين، بعيداً عن كل المشاكل والصراعات التي تسيئ لحياتك وتمنعك من الاستمتاع بها.