يُعتبر التحرش الجنسي واحداً من أخطر المشاكل المنتشرة في مختلف المجتمعات العالميّة والذي بات يُشكل خطراً حقيقيّاً على مستقبل الأطفال من الناحيّة النفسيّة والجسديّة، ولكي تحمي طفلك من التعرض لهذه المشكلة المُخيفة إليك مجموعة من النصائح المهمة لحماية ووقاية طفلك من التعرض لمشكلة التحرش الجنسي.

1- لكي تحمي طفلك من التعرض للتحرش الجنسي عليك أن تتقرب منه قدر المستطاع وأن تتعامل معه كصديقٍ لا كعدو، ويكون هذا عن طريق الاستماع إليه وإلى كل القصص التي يرويها لك وحتّى عندما يُخطئ في شيئ ما إياك أن تضربه أو أن توبخهُ بطريقة عنيفة، وذلك لكي يشعر بالاطمئنان الذي يجعله يُخبرك عن كل مايحدث معه دون خوف أو تردد.

2- عندما تتواجد مع طفلك في الأماكن العامة عليك ألّا تتركهُ يغيب عن نظرك ولاحتّى للحظة واحدة، كما عليك أن تنبّهه إلى ضرورة إخبارك عن أي شخصٍ غريب يتحدث معه أو يتقرب إليه، واحرص على تواجده أمام عينيك وهو يلعبُ مع أصدقائه الذين هم في نفس عمرهِ.

3- يجب عليك أن تُنبّه طفلك بشكل مستمر إلى عدم السماح لأي شخصٍ إن كان غريب أو قريب بأن يقبّله أو أن يحتضنهُ، كما عليك أن تستخدم الطريقة المناسبة لتوصيل فكرة مهمة إلى ذهن طفلك وهي ألّا يسمح لأي شخصٍ كان بأن يلمس أو يشاهد أعضائه التناسليّة.

4- عليك أن تراقب كل الأفلام والبرامج التي يُتابعها طفلك على التلفاز أو على الإنترنت، وأن تمنعه عن متابعة كل الأفلام والمشاهد الغير لائقة والتي لاتتناسبُ مع عمره، وحاول قدر المستطاع ألّا تتركه يُشاهد التلفاز لوحده.

5- من الأفضل ألاّ تدع الأطفال الذكور والإناث يلعبون مع بعضهم لوحدهم في المنزل دون مراقبة، حتّى وإن كانوا إخوة، وذلك لأنك لاتستطيع أن تُخمن ماقد يقوم أو يُفكر فيه الطفل.

6- لكي تحمي طفلك من التعرّض لأي نوع من التحرش الجنسي ننصحك بأن تسأل عن أصدقاءه في المدرسة وأن تتعرّف على عائلاتهم، وأن تشجع طفلك على إخبارك عن كل الأحداث والقصص التي عاشها في المدرسة وبشكلٍ يومي.