تحتاج المرأة الحامل إلى عنايّة مضاعفة ودقيقة خلال فترة الحمل وبشكل خاص في الأشهر الأولى منه، وذلك لكي تحافظ على صحتها وصحة جنينها طوال فترة الحمل، فتعالي معنا سيدتي لنتعرّف على مجموعة من النصائح المهمة التي يجب على كل إمرأة حامل أن تتقيّد بها.

1- حمض الفوليك:

يُعتبر حمض الفوليك أحد أهم العناصر الغذائيّة المهمة للمرأة الحامل وبشكلٍ خاص خلال الأشهر الأولى من الحمل، حيثُ يُساعد هذا الحمض في وقاية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقيّة، لذلك يجب الإكثار من تناول الأطعمة الطبيعيّة التي تحتوي على حمض الفوليك كالخضروات الورقيّة، الحبوب الكاملة، البقوليات، واللحوم الحمراء.

2- التغذيّة السليمة:

على المرأة الحامل أن تهتم بنظامها الغذائي طوال فترة الحمل، ويتم ذلك عن طريق وضع برنامج غذائي يومي يحتوي على ثلاث حصص من الخضار الطازجة، وثلاث حصص من الفاكهة الموسميّة، وتناول وجبة من البروتين الحيواني، بالإضافة لتناول الحليب والبيض.

3- الوجبات الجاهزة:

تلعب الوجبات الدسمة دوراً كبيراً في تعرض المرأة الحامل للعديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة خلال فترة الحمل، بما فيها المشاكل القلبيّة، لذلك يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والمقليّة، وكذلك التقليل من تناول الأطعمة المطبوخة بالسمنة.

4- الابتعاد عن التدخين:

يؤثر التدخين وبشكلٍ مباشر على صحة الأم والجنين، حيث أن التدخين يتسبّب في موت الجنين داخل الرحم في كثيرٍ من الأحيان، لذلك على الأم الحامل أن تمتنع وبشكل نهائي عن شرب السجائر، أو الجلوس في الأماكن التي ينتشر فيها التدخين كي تتجنّب التعرض للتدخن السلبي الضّار.

5- الرياضة:

تلعب الرياضة دوراُ مهماً وفعالاً في المحافظة على صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل، كما وتلعبُ دوراً مهماً في تسهيل عمليّة الولادة وبشكلٍ خاص الولادة الطبيعيّة، لذلك على الحامل أن تمارس الرياضة وبشكلٍ يومي لمدة لا تتجاوز النصف ساعة وتحت إشراف المدرب المختص.

6- تناول المنبهات:

لكي تحافظ المرأة على صحتها وصحة جنينها طوال فترة الحمل، عليها أن تبتعد كل البعد عن الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة، وأن تكتفِ فقط بتناول كوب واحد من الشاي أو القهوة يوميّاً، وذلك لأنّ المنبهات تتسبب في إصابة الحامل بالتوتر واضطرابات ضغط الدم.

إذن وكما رأيتِ سيدتي فإنّ تقيُدكِ بهذهِ النصائح سيُجنبُك التعرض للعديد من المشاكل الصحيّة خلال فترة الحمل، وسيحمي جنينكِ من الإصابة بالمشاكل الصحيّة والتشوهات الخلقيّة الخطيرة.