يعرّف خبراء علم النفس الرهاب من الموت بأنه حالة خوف غير عقلانية تصيب الشخص نتيجة أسباب وعوامل مختلفة وهذا ما يجعله يعاني من الذعر والقلق والتوتر الدائم، ويُصنّف رهاب الموت على أنه من أخطر الاضطرابات النفسية وأكثرها شيوعاً، فهناك 2 من كل 5 أشخاص يعانون منه، ولأننا نريد أن تعيش حياة طبيعية آمنة سنستعرض فيما يلي بعض النصائح التي تساعد في علاج رهاب الموت.

أسباب الإصابة برهاب الموت:

1- ارتكاب المعاصي: معرفة المرء بعقوبة ارتكاب المعاصي يجعله بحالة توتر دائمة، فهو يدرك بأنه سيتعرّض لعذاب شديد في الحياة الآخرة ولذلك يشعر بأن الموت سيأتيه في أي لحظة.

2- التجارب المؤلمة: التعرّض لتجارب مؤلمة مثل حادث خطير أو الإصابة بمرض قاتل تترك ذكرى أليمة في نفس الإنسان وهذا ما يرفع من احتمال إصابته برهاب الموت.

3- القصص المرعبة: القصص المرعبة التي تتناولها بعض الأفلام أو نشرات الحوادث التي تعرضها وسائل الإعلام تترك أثراً في نفسية المرء، وهذا ما يتسبب له بشكل غير مباشر في الإصابة برهاب الموت.

4- الكوارث الطبيعية: الخطر الناجم عن التعرّض لكوارث طبيعية مثل الزلازل، ثوران بركان، أعاصير وفيضانات يترك أثراً بالغاً في نفسية الشخص وهذا ما يزيد من احتمال إصابته برهاب الموت.

نصائح هامة لعلاج رهاب الموت:

أولاً: تسلّح بالإيمان

قوّي صلتك بالله تعالى من خلال أداء جميع فروض العبادة وتجنُّب ارتكاب المعاصي، سيساعدك هذا على الشعور بالراحة النفسية ولن تخشى بعد الآن من فكرة الموت وستعيش سنين عمرك بسعادة وهناء.

ثانياً: سيطر على نفسك

أفضل علاج لرهاب الموت أن تمتلك زمام أفكارك فأنت الشخص الوحيد القادر على مواجهة هذا الخوف، اصبر وتحدّى نفسك وسيطر على الأفكار السلبية التي تداهمك وستجد أن الأمر بسيط جداً ولا يستدعي كل هذه المخاوف.

ثالثاً: تقرّب من أصدقائك

حاول ألا تبقى وحيداً في منزلك، اخرج مع أصدقائك وقم بممارسة بعض الأنشطة الممتعة مثل التزلج أو المشي أو التخييم في الطبيعة، ستشعر بالمتعة والتسلية وسينسيك هذا فكرة الموت التي تلاحقك.

رابعاً: مارس اليوغا

ينصح الخبراء بضرورة ممارسة اليوغا فهي تفرغ الشحنات السلبية وتمدّ الجسم بشحنات إيجابية، كما أنّها تخفف حالة التوتر والقلق لتتركك بحالة نفسية أفضل وبذهن صافي قادر على التفكير بطريقة صحيحة لذا احرص على ممارسة اليوغا بانتظام.

خامساً: اشغل نفسك

بدلاً من انتظار ملاك الموت الذي سيقبض روحك حاول أن تشغل نفسك بما هو نافع ومفيد، مثلاً قم ببعض المهمات المتراكمة عليك، مارس هوايتك المفضلة، تعلّم مهارات جديدة، مارس التمارين الرياضية، اقرأ الكتب، احضر فيلم فكاهي، ستحصل بفضل ذلك على الراحة والمتعة ولن يكون لديك الوقت للتفكير بالموت.

سادساً: اطلب المساعدة

يمكنك أن تطلب المساعدة من شخص تثق به، اسرد مشكلتك وتناقش معه حول معتقداتك عن الموت، سيتمكّن هذا الشخص من تقديم شرح عن حقيقة الموت والحياة وستكتشف أنّ هذا الرهاب ليس إلا هواجس لا حقيقة لها وسيشعرك هذا ببعض الراحة والسكينة.

 

رهاب الموت من أكثر أنواع الرهاب انتشاراً في العالم، إذا كنت تعاني منه عزيزي استفد من النصائح التي قدمناها لك وإذا لم تتحسن حالتك استشر الطبيب المختص بأسرع وقت.