عادةً ما تتعرّض أسنان الطفل لمشاكل التسوّس أكثر من الكبار، وذلك بسبب كثرة تناولهِ للحلويات والمأكولات السكرية وبشكلٍ خاص في الليل، لها يجب على الأهل أن يمنحوا أطفالهم كميات وأنواع معينة من الأطعمة الطبيعيّة التي تلعبُ دوراً أساسيّاً في حماية أسنان طفلهم من مختلف المشاكل الصحيّة بما فيها التسوس.

أولاً: الأجبان

تتميّز الأجبان بمختلف أنواعها باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من المواد القلويّة التي تساعد على تقوية أسنان الطفل ووقايتها من الإصابة بمشكلة التسوس، كما وتحتوي على بعض المركبات التي تساعد على تقوية مينا الأسنان وحمايتها من التآكل، لهذا فإنّ الأطباء ينصحون بمنح الطفل وجبة يوميّة من الأجبان إن كان على الإفطار أو العشاء.

ثانيّاً: الزبيب

لكي تحمي أسنان طفلك من التعرض لمختلف المشاكل والتسوس عليك أن تمنحه وجبة من الزبيب يوميّاً وذلك لأنّ الزبيب يحتوي على كميّة كبيرة من مركبات الفلافونويد الذي يعمل على مكافحة البكتيريا والقضاء عليها بشكلٍ  تام، مع الحرص على تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة والمعجون بعد تناول الزبيب وبشكلٍ خاص قبل النوم.

ثالثاً: الأسماك

تحتوي الأسماك على كميّةٍ كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تقوية مينا الأسنان ومساعدتها على مقاومة كل العوامل الخارجية التي قد تتسبب في إضعافها، لهذا عليك أن تمنح طفلك وجبتين من السمك أو وجبة واحدة على الأقل إسبوعيّاً.

رابعاً: الألياف

تساعد الألياف الطبيعية على زيادة نسبة اللّعاب في فم الطفل، وهذا ما يعمل على تعقيم الفم والأسنان من كل أشكال البكتيريا التي تعتبر المسؤولة الأساسية عن الإصابة بالتسوس المزعج والمؤلم، لهذا عليك أن تمنح طفلك وجبات يوميّة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، كالبروكلي، الجزر، البندورة، الخس، الخيار، التفاح، الموز، البرتقال، الأفوكادو، الفراولة، والتوت.

خامساً: المكسرات

تتميّز المكسرات باحتوائها على كميّاتٍ كبيرة من العناصر المغذيّة كالمغنيسيوم والفوسفور، وبعض الأحماض التي تعمل وبشكلٍ فعّال في القضاء على البكتيريا المُسببة للتسوس، لهذا عليك أن تمنح طفلك وجبة يوميّة من خليط المسكرات المسلوقة أو المحمصة وبشكلٍ خاص الكاجو، البندق، اللوز، والجوز، والفستق.

سادساً: الحليب

يتميز الحليب بغناه بعنصر الكالسيوم الذي يُساهمُ في تقوية الأسنان وحمايتها من كل العوامل المسببة للتسوس، كما ويتميز الحليب بافتقارهِ لأي نوع من الأحماض المسببة لأمراض الأسنان، لهذا ننصحك بأن تمنح طفلك كوبين من الحليب في الصباح وقبل النوم.  

سابعاً: القرفة

تحتوي القرفة على كمياتٍ من المركبات التي تساعد على تعقيم الفم والأسنان لوقاية الطفل من الإصابة بالتسوس الخطير، لهذا عليك أن تضيف القرفة إلى مختلف أنواع الأطعمة التي يتناولها الطفل يوميّاً.   

 

هذه هي الأطعمة الضروريّة التي يجب أن تمنحها لطفلك لتحميه من الإصابة بمشاكل تسوّس الأسنان وآلامهات المزعجة.